فتاوي اسلامية

شرح حديث بعير له رغاء أو فرس له حمحمة أو شاة لها ثغاء l فتوى رقم 6274

ما هو شرح حديث بعير له رغاء أو فرس له حمحمة أو شاة لها ثغاء؟ فالحديث كما يتضح به عدة كلمات معناها قد يكون صعبًا على البعض، فما هو تفسيرها؟

شرح حديث بعير له رغاء أو فرس له حمحمة أو شاة لها ثغاء

يقول السائل معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم في هذا في هذا الحديث هذه الكلمات بعير له رغاء أو فرس له حمحمة أو شاة لها ثغاء رقاع تخفق نفس لها صياح؟ 

تفسير حديث بعير له رغاء بالتفصيل

ما اظن احد منكم يجهل البعير. ولا احد منكم يجهل ثغاء الشاة أو البقرة لها خوار ليش ما احد منكم يجهل هذا انتم عرب فصحاء. فرضت انه حمحمة الفرس صهيل الفرس كلكم يعرف هذا نعم حتى العجم يعرفونها نعم رقاع تخطئ الرقاع والله اعلم الأموال التي يم ملابس والا اشياء.

ونفس لها صياح قد يكون والله أعلم المراد به ثغاء الشاة ورغاء البعير يعني كل ما له نفس وحياة قلنا له نفس وحياة وله صوت. وقد يراد بالنفس النفس المقتولة بغير حق. انه يأتي يوم القيامة ويقتص منه للقتيل يوم القيامة. وأول ما يختم يوم القيامة بين الناس. وقوله يجيء يوم القيامة على رقبته صامت. الصامت هو الذي ليس له صوت مثل الذهب والفضة والثياب. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: معنى قول إنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية l فتوى رقم 6126 – مرجعي Marj3y

أوضح فضيلة الشيخ فيما سبق تفسير الحديث ومعاني مختلف كلماته، كذلك يمكنك أخذ كل معنى والبحث عنه على حدة لمعرفة المزيد عنه.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى