طرق صقل شخصية الفرد والعوامل المؤثرة فيه

ما هو دور المحيط في رسم شخصية الفرد؟

شخصية الفرد بكل ما يتعلق بها هو أمر يتسع فيه الكلام، وله اهتمام كبير لكونه يصب في النهاية في محور حياة الشخص وردود فعله تجاه كل ما يوجد في الحياة وما يفرضه المجتمع. فكيف يمكن إذن تطوير شخصية الإنسان؟ وما هي العوامل التي تتحكم فيه؟

لنتابع الجواب…

 

ما معنى صقل شخصية الفرد؟

يتردد كثيرا مصطلح صقل الشخصية، وهو الذي سوف نتحدث عنه في افتتاح مقالة اليوم، فما المقصود إذن بصقل شخصية الإنسان؟

إن صقل شخصية الفرد يقصد بها العمل على تطوير هذه الشخصية وبنائها بشكل قوي لتتماشى مع ما يتوجب حدوثه في المجتمع، وذلك لا يتم إلا بعدد من الطرق سوف نفصل فيها في السطور أسفله.

دور الأسرة في بناء شخصية الفرد

بناء شخصية الإنسان تتم في البداية وقبل كل شيء عن طريق الأسرة لكونها أول ما يتعامل به الشخص في حياته. ويتجلى دور الأسرة في بناء شخصية الإنسان في ما يلي:

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

دور الحي في تكوين شخصية الفرد

الحي هو أيضاً وسط يتعامل معه الإنسان باعتبار أنه دائرة من الدوائر التي يتفاعل معها الشخص ويحتك بها، فأين يمكن دور الحي في تكوين شخصية الإنسان؟

أهمية الحياة المدرسية في تكوين شخصية الفرد

تتكون شخصية الإنسان أيضاً في المدرسة، حيث أنها محطة يمر منها الشخص بعد محطة الأسرة ومرحلة الحياة. فأين تظهر إذن أهمية الحياة المدرسية في تكوين شخصية الإنسان؟

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

أثر التربية الصالحة في نمو شخصية الفرد

إن التربية الصالحة السليمة هي الأمل الكبير لخلق شخص جيد وذي أخلاق إيجابية محمودة، ولها آثار إيجابية كثيرة، وقد أثبتت التجارب كثيرا وجود أثر محمود للتربية الصالحة في نمو شخصية الفرد.

حيث أن التربية الصالحة تضمن تحلي الطفل بالمسؤولية وتضمن اكتسابه لأخلاق طيبة ومحمودة، والطفل الذي أخذ تربية صالحة لا شك أنه مشروع لإنسان صالح.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

حينما تكون شخصية الفرد متوازنة وسليمة فإنه بما لا شك فيه ستكون تفاعلاته إيجابية مع الآخرين ونظرته إلى نفسه هي الأخرى سوف تكون أفضل، وهو الذي فصلنا في معطياته عبر هذه المقالة.

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

Exit mobile version