سياراتصيانة السيارات

اهم مواصفات سيارات الهايبرد Hybrid

سيارات الهايبرد هي السيارة التي تستخدم محركين أو أكثر، أي محرك كهربائي ومحرك تقليدي (إما بنزين أو ديزل)، ويقوم المحرك الكهربائي بتشغيل السيارة بسرعات منخفضة، ويعمل محرك الغاز على تشغيلها بسرعات أعلى، ولا تحافظ السيارة الهجينة مثل Toyota Prius و Civic Hybrid على الوقود فحسب، بل تنتج أيضًا انبعاثات أقل من ثاني أكسيد الكربون. 

ما هي سيارات الهايبرد 

 سيارات الهايبرد Hybrid هي سيارات تستخدم محركين، محرك كهربائي والمحرك الأخر وقود لهذا سميت بالسيارات الهجينة أو Hybrid باللغة الانجليزية، في الغالب يكون محرك الوقود في سيارات الهايبرد محرك بنزين و لكن هناك بعض شركات صناعة السيارات جعلت محرك الوقود في هذه السيارات الهجينة محرك ديزل، المحرك الاول يقوم بأمرين أولا تحريك  السيارة ثانيا توليد طاقة كهربائية يخزنها في بطاريات كبيرة إما في صندوق السيارة أو تحت الكرسي الخلفي لتشغيل المحرك الكهربائي والمحرك الثاني هو المحرك الكهربائي ومن الممكن أن يتواجد أكثر من محرك في السيارة الواحدة ووظيفته هي منح القوة للسيارة بجانب محرك الوقود ويمكنه العمل بدون محرك السيارة لأنه يعمل على البطاريات. بمعنى أنه يمكن للمحركين أن يعملوا بالتوازي مع بعضهم البعض من أجل أن يمنحوا القوة للسيارة، ومن الممكن أن يعملوا بالتسلسل كل محرك على حدى.

سيارات الهايبرد
سيارات الهايبرد

بطارية سيارات الهايبرد

البطاريات لهذا النوع من السيارات لها أنواع مختلفة، ونحن هنا لا نتحدث عن البطارية التي تشغل السيارة وإنما على البطارية التي تخزن الكهرباء في السيارة، وهي كالاتي:

الجيل الأول من البطاريات كانت مصنوعة من النيكل ثم تطورت وأصبحت تصنع من الليثيوم أيون وهي قريبة من بطاريات الجوال فهذا النوع من البطاريات يخدم لفترة أطول بالإضافة إلى حجمها الصغير ووزنها الأخف، فعادة سيارات الهايبرد ليس لها مأخذ كهربائي بل تأخذ الكهرباء عن طريق المحرك أو عن طريق ضغط الفرامل من القوة المتحركة وتحولها إلى قوة كامنة. بعض  أنواع السيارات قاموا بعمل سيارات بمأخذ كهربائي وصفات مختلفة وأسعار غالية.

سيارات الهايبرد
سيارات الهايبرد

مواصفات سيارات الهايبرد

كما ذكرنا انفا فان الغالبية الساحقة من الناس لا يشترون سيارات الهايبرد بسبب قلة معرفتهم عنها، لذا بالإضافة إلى جميع المعلومات التي ذكرناها أعلاه، وضعنا لك بعض الملاحظات التي ستساعدك على الاعتناء بسيارتك بشكل افضل.

  • بشكل عام غالباً إذا كنت تسير بهدوء فسيكون المحرك الكهربائي هو المسؤول عن الحركة وتستمد قوتها من البطاريات وإذا قمت بالإسراع يبدأ محرك الوقود في العمل أيضا بجانب المحرك الكهربائي لمنح قوة إضافية للإسراع، ومن يتحكم في كل هذه الأمور المعقدة ويرتب العمليات تبعاً لقراراتك بالطبع هو الكمبيوتر الأساسي للسيارة أو الأصح لقوله أن هناك العديد أجهزة كمبيوتر التي تتحكم في هذا الأمر، على سبيل المثال من أين تأتي القوة وإلى أين تذهب، متى يتم الشحن، وغيرها الكثير جدا من القرارات الآخرة.
  • البطاريات بشكل عام تحتاج إلى تبريد وذلك تبعاً للشركة الصانعة، إما بسائل للتبريد أو بالهواء أو بالاثنين، لهذا عليك قراءة كتيب التعليمات لتعرف ما إذا كان هناك فتحات توصل للبطارية وتأكد من أنها غير مسدودة بأي شيء.
  • العمر الافتراضي للبطارية هو عشر سنوات وهذا ليس معناه أنه بعد عشر سنوات ستتوقف البطارية بشكل مفاجئ وإنما ستضعف تدريجياً بمرور الوقت، وهذه السيارة تحديداً يمنح عليها الوكيل ضمان لمدة ثماني سنوات.
  • المكيف والديركسيون في هذه السيارة يعملون بالكهرباء، والكمبروسركهربائي التشغيل أي لا يعمل على سير محرك.

أقرا أيضا : تعرف علي تطور السيارات الذكية

أصبحت سيارات الهايبرد او السيارات الهجينة أكثر شيوعًا وانتشاراً في السنوات الأخيرة، ولكن على الرغم من تزايد شعبية المركبات الهجينة الآن، إلا أن قلة من الناس يستخدمونها بالفعل بسبب نقص المعرفة بكيفية عمل المركبات الهجينة وما إذا كانت جيدة مثل المركبات الأخرى التي تعمل بالبنزين، لنتعرف على هذا الآن في هذا الموضوع ونعرف معاً اهم المعلومات عن سيارات الهايبرد Hybrid.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى