مشاكل زيادة الوزن والتخسيس

فوائد القرفة مع العسل للتخسيس

هل ينجح خليط القرفة والعسل في تقليل الوزن؟

تشجّع فوائد القرفة مع العسل للتخسيس وحرق الدهون الكثير من الناس على تجربة ذلك المزيج اللذيذ الطعم، المفيد للصحّة، والذي يمكن إضافته إلى القهوة أو الشاي لإضفاء النكهة الممتعة عليهما، ولكن هل يساعد ذلك الخليط بالفعل على فقد الوزن؟

فوائد القرفة مع العسل للتخسيس

للتعرّف على فوائد القرفة مع العسل للتخسيس علينا أن نفهم أولًا ما هي الخواص والمواد الفعّالة في القرفة والعسل والتي يمكن أن تشجّع حرق الدهون.

القرفة

فوائد القرفة مع العسل للتخسيس
فوائد القرفة مع العسل للتخسيس

تستخدم القرفة في التغذية والعلاجات الشعبية منذ الآف السنين، ولقد استخدمها قدماء المصريين وقدماء الرومانيين، وكان لها قيمة عالية تفوق قيمة الفضّة بحوالي 15 مرّة.

والقرفة موطنها الأصلي سيريلانكا ويتم استخراجها من لحاء شجرة دائمة الخضرة، وتتمتع القرفة بخواص مضادة للميكروبات ومضادة للطفيليات، وهي غنيّة بمضادات الأكسدة ويمكنها أن تشجّع على شفاء الجروح، وهي مفيدة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وتقلل مستويات الكوليستيرول الضار.

اقرأ أيضًا: فوائد القهوة الخضراء للتخسيس

المعلومات الغذائية للقرفة

بحسب وزارة الزراعة الأمريكية تحتوي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة على المغذيات التالية:

  • الطاقة: 6.42 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 2.1 جرام.
  • الكالسيوم: 26.1 ملليجرام.
  • الحديد: 0.21 ملليجرام.
  • المغنيسيوم: 1.56 ملليجرام.
  • الفوسفات: 1.66 ملليجرام.
  • البوتاسيوم: 11.2 ملليجرام.
  • فيتامين أ: 0.39 ميكروجرام.

فوائد القرفة لتقليل الوزن

يمكن للقرفة أن تساعد الراغبين في فقدان الوزن بسبب خواصها التالية:

  • تحسّن القرفة من حساسية الخلايا للإنسولين وتقلل من مستويات السكر في الدم وكلا الأمرين يساعدان على التحكّم في الوزن ومكافحة الإصابة بالبدانة.
  • تحفّز القرفة عملية أيض الغذاء لأنها مثل كل التوابل الأخرى لها تأثير حراري وتعزز من إنتاج الطاقة بالجسم وتسرّع من حرق الدهون.
  • تحتوي القرفة على نسبة عالية من الألياف الغذائية ولذلك فهي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي تحصل عليها يوميًا.

فوائد القرفة الأخرى

تحتوي القرفة على مركب يعرف باسم “سيناملدهيد” وهو مسؤول عن الكثير من خواصها المفيدة للصحّة ويستخدم لإدخال نكهتها المميزة على الكثير من المنتجات، ومن فوائد القرفة الأخرى للصحّة العامة:

  • تقلل من مستويات الكوليستيرول الضار.
  • تحسّن من أعراض القولون العصبي.
  • تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر.
  • تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • تقي من الإصابة بتسوس الأسنان.

أهم فوائد العسل

للعسل الكثير من الفوائد والخواص الطبية النافعة، وخاصة إذا كان عضويًا وخامًا، ولم يمر بعملية البسترة، وهو مقاوم للميكروبات، وترجع تلك الخاصة فيه للزوجته، وتركيز السكر فيه حيث يمنع ذلك نمو الميكروبات، وكذلك درجة حموضته، والأكسجين المطهّر الذي يُنتج من خلال تفاعلات الإنزيمات فيه، وكلها عوامل تجعله مقاومًا للميكروبات.

ووجدت الكثير من الدراسات أن العسل يساعد على شفاء الجروح وهو مفيد في علاج الحروق، ويعالج الكحّة بأفضل مما تفعل أدوية الكحّة المعروفة.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل للتخسيس

المعلومات الغذائية للعسل

يحتوي العسل على الكثير من المعادن الهامة، وأهم تلك المعادن الحديد والزنك والبوتاسيوم، ويمكن لملعقة صغيرة من العسل أن تحتوي أيضًا على التالي:

  • السعرات الحرارية: 64 سعر حراري.
  • البروتين: 0 جرام.
  • الدهون: 0 جرام.
  • الكربوهيدرات: 17 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكر: 17 جرام.

هل يساعد العسل على فقد الوزن؟

يحتوي العسل على السكر، ولكن إذا ما قورن بالسكر الأبيض ستكون المقارنة لصالح العسل، وذلك لاحتواءه على الفيتامينات والمعادن، بينما لا يحتوي السكر المكرر على أيٍ منهما، وهو يقلل من ميلك لتناول الأغذية الحلوة والعالية السعرات.

دراسة عن تأثير العسل على الجسم

وتشير الدراسات إلى أن الرياضيين الذين يتناولون العسل يمكنهم حرق المزيد من الدهون وإنتاج مستويات أعلى من الطاقة، ويكون لديهم قدرة أكبر على التحمّل وبذل الجهد، فالعسل يعمل كوقود للكبد يسهّل عليه عملية إنتاج الطاقة.

وعندما تستبدل السكر في غذائك بالعسل لتحلية المشروبات يساعدك ذلك على حرق المزيد من الدهون، وتحصل على الفوائد الصحيّة والغذائية للعسل.

وصفات القرفة مع العسل

فوائد القرفة مع العسل للتخسيس
فوائد القرفة مع العسل للتخسيس

تدخل القرفة في تحضير الكثير من الأطباق والمشروبات، وهي تابل موجود في كل مطبخ تقريبًا، ومن السهل إضافتها إلى حميتك الغذائية من أجل تعزيز عملية الأيض والتخلص من دهون البطن تمامًا، ومن أسهل الوصفات المستخدمة لتقليل الوزن:

القرفة مع العسل والشاي الأخضر

يمكنك إضافة القرفة إلى الشاي الأخضر وتحلية المشروب بالعسل للحصول على كل فوائد القرفة مع العسل للتخسيس .. أضف ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من القرفة على كوب من الشاي الأخضر الساخن.

يساعد المخلوط على تحفيز عملية أيض الغذاء وحرق الدهون ويمدك بالكثير من الطاقة على مدار اليوم للقيام بأعمالك اليومية بكفاءة، ويقلل من شهيتك، ويقيك من الإفراط في تناول الطعام.

شاي القرفة بالعسل

أحضر نصف كوب من الماء المغلي وأضف إليه عود من عيدان القرفة، أترك الخليط مغطّى مدّة عشرة دقائق، صب المشروب في أكواب ويشرب ساخنًا.

مشروب القرفة مع العسل والليمون

أحضر نصف كوب من الماء المغلي وأضف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وملعقة عسل خام صغيرة، وعصير ليمونة واحدة، قلّب الخليط، ويشرب ساخنًا.

اقرأ أيضًا: فوائد الشمر للتخسيس

أفضل أوقات اليوم لتناول القرفة والعسل

للحصول على فوائد القرفة مع العسل للتخسيس يفضل تناول مشروب القرفة والعسل في الأوقات التالية:

تناول شاي القرفة مع العسل في الصباح

عندما تبدأ اليوم بطعام غير صحي سيؤثر ذلك على نشاطك وحيويتك وحالتك المزاجية بقية اليوم، ولتجنّب ذلك ومساعدة جسمك على كسب الطاقة وحرق الدهون الزائدة تناول شاي القرفة مع العسل على معدة خالية.

شاي القرفة والعسل الأفضل بين الوجبات

عندما يأتي وقت الظهيرة وتشعر أنك بحاجة إلى وجبة خفيفة، فربما تساعدك القرفة مع العسل على كبح شهيتك وتعطيك الاكتفاء الذي تحتاج إليه، بأقل قدر ممكن من السعرات الحرارية.

وهي تنشط ذهنك، وتعزز من مستويات الطاقة بالجسم وتمنعك من تناول المقرمشات والوجبات الغير صحيّة الأخرى.

تناول شاي القرفة مع العسل قبل ممارسة تمريناتك الرياضية

عندما تستعد لأداء تمرينات الإيروبكس للتخلص من الوزن الزائد، تناول شاي القرفة والعسل لتعزز من أدائك الرياضي، ولتقليل مستويات التعب والإجهاد، وستساعدك القرفة مع العسل على الإحساس بحال أفضل بعد أداء تمريناتك الرياضية.

شاي القرفة مع العسل أفضل مشروب لنوم هادئ

تناول شاي القرفة مع العسل قبل النوم، وستجد أن ذلك قلل من ميلك لتناول وجبات ليلية متأخرة، وسيعمل العسل على إشعارك بالشبع فترة كافية لتنام نومًا مريحًا، كما ستحسّن القرفة من عمل جهازك الهضمي.

متى يظهر تأثير القرفة مع العسل على الدهون المخزّنة؟

بعد مرور إسبوعان تقريبًا على تناولك مشروب القرفة مع العسل يوميًا ستبدأ في الشعور بتحسّن كبير في مستويات الأيض، وسيبدأ محيط الخصر في الانخفاض، وستشعر بالكثير من الحيوية والنشاط.

إحرص على تناول الكثير من الخضر والفاكهة والحبوب الكاملة خلال الإسبوعين من أجل الحصول على كل فوائد القرفة مع العسل للتخسيس .

الأعراض الجانبية للقرفة مع العسل

عادة ما لا تحدث القرفة مع العسل أي أثار جانبية ضارة، ولكن في حالة استهلاك كمية كبيرة من القرفة يمكن أن يصاب الإنسان بالأعراض التالية:

  • الحساسية: يمكن أن تسبب القرفة تهيّج بالفم والشفتين.
  • السميّة: يمكن أن يكون تناول بعض أنواع القرفة سامًا إذا ما كان الشخص يعاني من مشكلات بالكبد.
  • الحمل والرضاعة: يجب على الحوامل والمرضعات تجنّب القرفة.
  • مرض السكر: تؤثّر القرفة على نسبة السكر بالدم ولذلك يجب تناولها تحت ملاحظة طبية لمن يعانون من مرض السكر.
  • التفاعلات الدوائية: استشر طبيبك قبل تناول القرفة إذا كنت تعالج بأي نوع من العلاجات الطبيّة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى