صيانة السيارات

كل شئ عن قير CVT الاوتوماتيكي

لابد من أنك سمعت او على الأقل صادفت هذا المصطلح قير CVT الاوتوماتيكي وانت تشتري سيارتك الجديدة والكثير لا يعرف هل هو مفيد ام انه ضار بالسيارة حيث انه يوفر العديد من المزايا ولكنه أيضاً يصاحب العديد من العيوب والمشاكل لذا في مقالتنا اليوم سوف نجيبك على اهم الأسئلة المتعلقة بقير CVT والمقصود به واهم مميزاته وعيوبه أيضا  وكيف يعمل ناقل الحركة من ذلك النوع؟ تابع معنا للنهاية للتعرف على إجابة كل تلك الأسئلة التي تدور ببالك.

المقصود بـ قير CVT الاوتوماتيكي

يرمز قير CVT الاوتوماتيكي الي ناقل الحركة المتغير باستمرار وهو أحد أنواع نواقل الحركة الاوتوماتيكية وهو اختصار Continuous Variable Transmission باللغة الإنجليزية والان دعنا نتعرف على كيفية عمل القير واهم مميزاته.

كيف يعمل ناقل الحركة من النوع CVT ؟

يقوم قير CVT الاوتوماتيكي باستخدام اثنين من البكرات على شكل مخروط احداهم تتصل بالمحرك والأخرى تتصل بناقل الحركة وحزام معدني ذو طول وعرض ثابتان يربط بين بكرتان تتكون كل واحدة منها من مخروطين يقابل كل منهما الاخر ويؤدي اقترابهم من بعضهم البعض ابعاد الحزام عن المركز الذي يحدث نتيجة لثبات عرض الحزام وإذا تباعدت البكرات عن بعضهم البعض يستعيد الحزام وضعه السابق في منتصف الاتجاه.

مميزات قير CVT وفوائده

يتميز قير CVT الاوتوماتيكي بالعديد من المميزات التي تجعلك تفكر به ملياً ليكون قطعة أساسية من سيارتك لذا دعنا نتعرف على مميزات القير مقارنة بالقير التقليدي او العادي

  •  القطع الداخلية اقل بكثير فلا يتكون من مجموعة كبيرة من التروس فقط حزام معدني علي بكرتان تؤدي كثرة القطع لزيادة احتمالية حدوث مشاكل فنية بداخله.
  •  خفيف الوزن جدا مقارنة بناقل الحركة التقليدي مما يجعله اقل استهلاكا للبنزين ووقود السيارة.
  • الصيانة أسرع لقلة القطع وتكون تكلفة صيانة وتشغيل قير CVT الاوتوماتيكي اقل بشكل كبير من القير التقليدي في اغلب الأحيان حسب نوع الضرر.
  • سلاسة شديدة في نقل العزم حيث لا تشعر بانتقاله من الثبات للتسارع حيث يوفر سلاسة شديدة في الانتقال.
  • المحافظة على سرعة دوران المحرك بالتالي ينتج قير CVT الاوتوماتيكي العزم الأنسب.

ايهما افضل قير CVT الاوتوماتيكي ام القير التقليدي على الطريق السريع

يعُد CVT أكثر فائدة إذا كنت تركب في المدينة وتتسارع وتتباطأ بشكل متكرر. من ناحية أخرى، إذا كان لديك العديد من الفرص للقيادة على الطريق السريع، فإن السيارات ذات القير التقليدي مفيدة. من حيث نوع السيارة، يمكن للسيارات الخفيفة والسيارات المدمجة أن تعمل بقوة أكبر من قير التقليدي بواسطة قير CVT الاوتوماتيكي.

من حيث الوقود والتكلفة ايهما افضل قير تقليدي ام قير CVT الاوتوماتيكي

يساعد قير CVT الاوتوماتيكي في تحسين الاقتصاد العالمي لتوفيره للوقود مما يجعله اوفر علي المصنع واقل استهلاكا للموارد في الاستخدام تكلفة تصنيعه اقل بكثير من القير التقليدي بسبب صغر حجمه وحجم قطعه مما جعله خيار رائع لشركات صناعة السيارات والتي بدأ معظمها في تصنيعه وتعد أكثر الشركات استخدام له في الآونة الأخيرة هي nissan

والان بعد ان تعرفنا على المميزات ومقارنة بسيطة بين القير التقليدي وقير CVT الاوتوماتيكي والان نتعرف  على عيوب القير بالتفصيل.

قير CVT الاوتوماتيكي

 عيوب قير CVT الاوتوماتيكي

اذا كنت على وشك ان تحصل على سيارة جديدة فلابد قبل ان تقرر ان تعرف مميزات وعيوب قير CVT الاوتوماتيكي الذى غالبا ما يكون موجود في اغلب السيارات الحديثة لذا سبق لنا  في الفقرة السابقة ان تعرفنا على مميزات لذا حان دور التعرف على العيوب.

  •  يشتكي كثير من المشترين الصوت العالي جدا للمحرك عند الضغط على دواسة البنزين حيث يكون صوت مزعج للغاية اثناء القيادة.
  •  تؤدي سلاسة الانتقال من الثبات للتسارع الي عدم الشعور بالانتقال بين السرعات مما شعر الكثير من المستخدمين بسوء التجربة حيث وصفه البعض انه ممل لأنه يفقد السائق الشعور بعملية انتقال السرعة والتجاوب لتغيره لها.
  •  تكلفة صيانة وإصلاح الأعطال الكبيرة وتلف القطع تكون أكبر من تكلفة اصلاح نفس اعطال القير التقليدي.
  •  صعوبة التصليح لاحتياجه ضبط بشكل دقيق جدا حيث يكون من السهل ضياع الضبط الخاص به.
  •  رغم قلة القطع والتي تساعد في الحفاظ عليه الان ان القطع نفسها حساسة جدا مما ينتج اعطال ومشاكل أسرع.
  •  لا يقبل بزيوت ناقل الحركة التقليدي بالتالي يحتاج زيت خاص والذي قد يصعب توفره كثيرا لقلة انتشار المحرك.
  •  توقف السيارة المفاجئ نتيجة الاجهاد الزائد على قير CVT الاوتوماتيكي.
  • رغم توفيره للعزم الأنسب الا انه قد يشعرك بالضعف في بداية الامر بالنسبة للناقل التقليدي لأنه يستخدم بكرات بدلا من تروس.
  • حرارة عالية مقارنة بالتقليدي مما يجعله اكثر عرضة للمشاكل الناتجة عن زيادة الحرارة.

والان بعد التعرف على واهم المميزات العيوب وكيف يعمل لك حرية الاختيار اذا ستفضل استخدامه او استخدام القير العادي، لا تنسى مشاركتنا تعليقاتك الإيجابية ومشاركة المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى