صيانة السيارات

كل ما تحتاج معرفتة عن سير التيمن وجنزير الصدر

في مقالتنا اليوم سوف نتناول سوياً الفرق بين سير التيمن وجنزير الصدر والية عمل كل منهما وضرورة وجودهما وكيفية صيانتهما ومعالجة المشاكل والاعطال يكفي فقط متابعة الفقرات التالية لتتعرف على سير التيمن وجنزير الصدر أو سير الكتينة كما يُسمى في بعض الدول.

الية عمل سير جنزير الصدر وسير التيمن

سواء إذا كان محرك السيارة يحتوى على سير التيمن وجنزير الصدر سواء كان بسيط أو معقد فكرة العمل لكلاهما واحدة هي أنهما يعتبرا ناقلان حركة من عمود الكرنك إلى عمود الكام حيث أنه يعد حلقة الوصل بين العمودين بل أنه مفيد جدا لخلق حالة من التوافق التام والتلائم بين البساتم والبلوف لذا سواء كانت حلقة الوصل هذه سير أو جنزير فاذا حدث أي خلل في أي واحد منهما فسيحدث بالتالى خلل في البلوف والبساتم بل قد يصل الاذي إلى المحرك والاحتراق، ويسمى هذا النوع من المحركات بالمحركات التصادمية.

تاريخ صناعة سير التيمن وجنزير الصدر

محركات السيارة قديماً في حقبة الخمسينات كانت أغلبها بسيطة جدا ويستخدم في السيارات  كوسيلة مواصلات واختلفت الامور جذرياً عند العصر الحديث حيث اصبحت المحركات أكثر تطوراً وتتسابق الشركات في رفاهية السيارات من منهم أفضل واسرع واقل صرفاً للوقود وارقي واجمل من جانب الشكل واهدأ وانعم في الحركة.

لسنوات طويلة كان الجنزير هو اساس العمل للمحرك حيث بدات صناعته بعدد اثنان من التروس وجنزير بينهما، يشبه جنزير الدراجة يقوم هذا الجنزير بنقل الحركة من عمود الكرنك إلى عمود الكامات حتى يفتح ويغلق البلوف  ولكن مع التطور والتقدم أصبح الأمر أكثر تعقيداً حيث أصبح عمود الكام فوق البلوف وذلك بغرض تحسين الأداء والقوة وصرف الوقود. 

فوائد سير التيمن 
فوائد جنزير الصدر في السيارة

فوائد جنزير الصدر في السيارة

يتميز جنزير الصدر بالعديد من المميزات حيث أنه قوي يتحمل العزم والقدرة الحصانية العالية بالإضافة إلى أنه عمره من عمر المحرك حيث يدوم لفترات طويلة جدا بالإضافة إلى أنه يتحمل الحرارة والبرودة سواء في الصيف أو الشتاء ولكن يمتلك بعض العيوب ايضاً، تابع الفقرة القادمة لتتعرف عليها.

عيوب جنزير الصدر في السيارة

عيوب جنزير الصدر ليست بالكثيرة حيث أنه يتكون من قطع كثيرة والقطع هذه بدورها تحتاج إلى كمية كبيرة من الزيت بالإضافة صوته العالى مقارنه بـ سير التيمن المطاطي، وبجانب جميع تلك الاشياء فهو مكلف وتصميم قطع جنزير الصدر يكلف الشركات المُصنعة الكثيرة من الاموال.

كيف كانت بداية سير التيمن 

بداية سير التيمن كانت متاخرة بالنسبة لجنزير الصدر حيث بدأ في بداية الثمانينات، وخواصه تعتبر نفس خواص جنزير الصدر والية عمله، وكانت بدايته عبارة عن عمود يحتوى على العمود على تروس صغيرة مسؤولة تلك التروس  عن فتح واغلاق البلوف الخاصة بغرفات احتراق الوقود بالإضافة إلى خروج العادم من الشكمان وكل هذا يسير في وقت محدد. 

فوائد سير التيمن 

يتيمز سير التيمن مثل جنزير الصدر بالكثير من المميزات كثل الهدوء في الصوت مقارنة بجنزير الصدر بالإضافة إلى أنه لايحتاج إلى زيت بنفس كمية الزيت التى يحتاجها جنزير الصدر، بالإضافة إلى أن تكلفة تصنيعه بالنسبة للشركات المصنعة رخيصة نسبياً مقارنة بجنزير الصدر لذا غالباً ما يستخدم في السيارات الاقتصادية الغير المكلفة.

فوائد جنزير الصدر في السيارة
فوائد جنزير الصدر في السيارة

عيوب سير التيمن 

من عيوب سير التيمن  عدم تحمله لدرجات الحرارة أو تذبذبها مقارنة بجنزير الصدر، بالإضافة إلى أنه يتأثر بالعوامل الخارجية ويتفاعل منها مما يؤدي إلى ضرورة صيانته كل فترة وتغييره في مدة اقصر من مدة تغيير جنزير الصدر.

متي يجب تغيير سير التيمن

حسب أغلب الشركات المُصنعة تقول أن تغيير سير التيمن قد يتراوح ما بين 60 ألف كم إلى 100 ألف كم  أو كل خمس سنوات لان سير التيمن بطبيعته يعيش فترة طويلة بل أنه قد يظل أكثر من 140 ألف كم وعلى العموم السير لابد من تغييره  لأنه معرض للتلف في جميع الاحوال.

كيف تعرف إذا كانت سيارتك تحتوي على سير تيمن أو جنزير الصدر

لكي تعرف القطعة الموجودة في سيارتك سواء كانت سير تيمن أو جنزير الصدر لابد أن تفحص غطاء البلوف حيث أنه إذا كان كامل مصنع من الالمونيوم فهو جنزير الصدر اما إذا كان في طرفة غطاء بلاستيكي اسود من طرف المحرك فغالباً اسفله هناك سير تيمن.

 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى