صيانة السيارات

كل ما تريد معرفته عن إطارات السيارات

تُغد إطارات السيارات أحدى  أهم العناصر الأساسية لسيارتك فهي نقطة الاتصال الوحيدة بين سيارتك والطريق! فالإطار يسمح بنقل تحركات السائق إلى الطريق وتغيير الاتجاه أو الإسراع. سطح التلامس للإطار مع الأرض صغير جدًا، وحجم البطاقة البريدية لكل إطار، لذا لا ينبغي إهمال إطارات السيارات أبدا، حيث إن الصيانة الدورية للإطارات لا توفر السلامة والأمان فحسب، بل تساعدنا أيضًا في الحفاظ على البيئة. في هذا الموضوع سنناقش كل ما تريد معرفته عن إطارات السيارة وبكل بساطة ووضوح.

ما هي إطارات السيارات؟

تستخدم الإطارات في الكثير من المركبات الأخرى مثل الدراجات، الشاحنات، الطائرات، السيارات وغيرها الكثير ويعد الغرض من استخدام هذه الإطارات هو زيادة الاحتكاك مع سطح الأرض ومنع انزلاق السيارات، وتحتوي تلك الأقراص المطاطية دائرية الشكل على هواء مضغوط في حلقتها المفرغة ودوره التقليل من الاهتزاز الذي يصيب السيارة عند الحركة حيث أنه يعمل على رفع جسم السيارة عن سطح الأرض ويقوم بامتصاص جزء من الاهتزازات.

متي تم اختراع إطارات السيارات

يعود الفضل في اختراع إطارات السيارات المخترع الاسكتلندي جون بويد دنلوب وحصل على براءة اختراع الإطارات عام 1888م، ولكن بالطبع الإطارات الحديثة ليست بهذه البساطة من حيث التصنيع أو التصميم فبخلاب المطاط هناك ما يبلغ 200 أو أكثر مادة تستخدم في صناعة الإطارات اليوم كما أن ذلك يختلف باختلاف وظيفة ونوع الإطار. المطاط هو المادة الرئيسية في صناعة إطارات السيارات حيث أنه هو الذي يوفر المرونة اللازمة للإطار ولكن بالإضافة إلى المطاط نجد معه طبقات معدنية لتضمن صلابة ومقاومة الاحتكاك والتلف وغيرها من العوامل الأخرى وتوضع عادة في شكل أنسجة أو اسلاك مندمجة داخل المطاط.

ما هي أنماط ونقوش إطارات السيارات 

إطارات السيارات دائما ما تحمل خطوات وأنماط منحوتة بأشكال متعددة ومختلفة وهذه الأنماط ليست لزيادة أناقة السيارة وإنما دورها هو أن تسمح بتشتيت الماء أسفل الإطار لتحسن من حركة الاحتكاك بالأرض وتحافظ على السيارة من الانزلاق وخاصة في الطرق المبللة بالماء أو الأيام الممطرة، وفي حالة  نقص عمق الأنماط المحفورة على الإطار عن 1.5ملم فأنت تحتاج إلى تغييرها لأنها أصبحت غير آمنه ولن تؤدي وظيفتها المطلوبة، ويمكنك قياس هذا العمق باستخدام جهاز قياس عمق نقشة أو مداس الإطار ويمكنك شراؤه عبر الإنترنت أو يمكنك الاستعانة بأشخاص متخصصين ليساعدك في قياسه. 

أنواع إطارات السيارات
Closeup of mechanic hands pushing a black tire in the workshop.

أنواع إطارات السيارات

تمامًا مثل السيارات التي يتم توصيلها بها، تأتي إطارات السيارات أيضاً في العديد من الأنواع والإختلافات. وهذه هي الفئات الرئيسية التي عليك أن تعرفها:

  • إطارات لجميع المواسم
  • إطارات ثلجية 
  • إطارات للأداء الصيفي 
  • إطارات غير المتماثلة مقابل الإطارات المتماثلة
  • إطارات لسيارات رياضية أو سيارات السباق والطرق الوعرة.

ما هو العمر الافتراضي للإطارات السيارات وصيانتها

يوجد العديد من المتغيرات التي تتحكم في عمر الإطارات فذلك قد يختلف من سائق لآخر ويختلف أيضاً من طراز سيارة للأخرى، كما أن بناء الإطار وجودته ووظيفته هي من العوامل المهمة المؤثرة في العمر الافتراضي للإطارات السيارات، لكن بالرغم من هذا كله فهناك بعض الإطارات تتآكل قبل نهاية عام واحد لها وهناك غيرها تستمر لسنوات عديدة والسر في ذلك هي ظروف الطريق الذي تسير عليه والسرعة التي تستخدمها. تتراوح أعمار إطارات السيارات بين عامين  إلى ستة أعوام وهذا كما ذكرنا آنفاً يعتمد على حسب طبيعة التصنيع ووظيفته وجودته، غالباً عندما تنتهي صلاحية الإطار يبدأ في التشقق ولكن يمكنك التحقق من تاريخ إنتاجه عن طريق البحث عن كود دوت أو DOT الذي يوجد على جانبي الإطار والذي سيكون على شكل 2322  وهو ما يعني أن هذا الإطار تم صنعه في الأسبوع الثالث والعشرين من عام 2022 على سبيل المثال. 

أقرا أيضا : تعرف علي ترصيص إطارات السيارة وميزانها

ما هي إطارات السيارات ؟
Car mechanic changing wheels in car

ما هو السبب وراء اهتزاز إطارات السيارات 

اكبر سبب في اهتراء إطارات السيارات هو الهواء حيث ان  اغلب الإطارات يجب أن تكون في حدود 35 -36 psi حيث يكون مستوي على الطريق وهو الشكل السليم للإطار ولكن تمت تعبئته زيادة عن اللازم فسيصبح شكله بيضاوي ويتلامس مع الأرض من المنتصف فقط أو قل الهواء فسيتلامس من الجوانب فقط مما يزيد من الاحتكاك في هذا الجزء ويسرع عملية تآكل الإطار. 

عجلة السيارة الاحتياطية تكون أصغر من الأساسية لتسهل عملية تبديل الإطارات على السائق وخاصة في الأوقات الصعبة والأماكن البعيدة عن الصيانة ولكن تذكر أن لهم نفس السمك.

كما يجب أن تتساوى أحجام جميع الإطارات في السيارة الواحدة حتى لا يتسبب ذلك في إخلال توازن السيارة، ولكن في بعض السيارة الرياضية تكون أحجام الإطارات الخلفية أكبر من الأمامية.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى