صيانة السيارات

تعرف علي سائل تبريد محرك السيارة

هل تساءلت من قبل ما هو سائل تبريد محرك السيارة  وهل يجوز استبداله بالماء؟ كما نعرف جميعا يعمل الجسم على التخلص من الحرارة الساخنة أو الرطوبة على هيئة عرق وتعمل السيارة بنظام مشابه تماماً مخصص لتصريف درجة الحرارة والرطوبة الخاصة بالمحرك من خلال سائل تبريد المحرك لذا نتعرف اليوم في مقالتنا بالتفصيل عن أفضل أنواع سائل التبريد وكيفية والية عمله واهم النصائح تابع مقالتنا للنهاية لتتعرف على جميع إجابات الأسئلة التي تدور ببالك.

ما هو سائل تبريد محرك السيارة 

إحدى أكثر المشاكل المنتشرة في عالم السيارات الا وهى زيادة درجة الحرارة الخاصة بالمحرك أو بالسيارة أو حتى سخونة الرديتر والذي بدوره يلعب دوراً مهماً للغاية في تبريد السائل داخل المحرك، وذلك لطبيعة غالبية السيارات الموجودة في عصرنا هذا والتي تتميز بانها ذات احتراق داخلي وهذا الاحتراق يولد طاقة حركية  تحتاج إلى سائل تبريد وسوف نُسلط الضوء في السطور القادمة على كيفية واليه عمله بالتحديد ولكن لابد أن تعرف أن سائل التبريد ليس نوعاً واحد بل ينقسم إلى العديد من الأنواع منها البرتقالي ومنها الأخضر أو الوردي والاصفر، والمكون الأساسي لسائل التبريد هو مادة الايثلين جيليكول بنسبة 90%.

ما هو سائل تبريد محرك السيارة

سائل تبريد محرك السيارة وجودته هو أقل ما يهتم به مالكي السيارات حيث يرونه أنه مجرد ماء أو ماء مُقطر بارد ويكتفي بذلك بدلا من جلب سائل تبريد ذو جودة عالية ولكن في الحقيقة سائل التبريد هو أهم عنصر في دورة التبريد كاملة يتميز سائل التبريد بانه حلو المُذاقة والرائحة ولكنه سام جدا وخطير للغاية لذا قامت الكثير من الشركات إلى إضافة مواد تجعل مًُرة تجعله سيء المذاق  حتى لا يشربه الحيوانات ويموتون نتيجة لذلك.

ما هي مكونات سائل تبريد محرك السيارة

 يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن سائل التبريد المُركز يتكون من 5 عناصر أساسية حيث أن من 90 إلى 95% هي مادة الايثلين أو الجليكول وهي مادة شفافة تتجمد في درجات مُنخفضة جدا تصل إلى -65 أو أكثر وتغلى عند 140 درجة واكثر، بالإضافة إلى 1 أو 4% من المواد المُضافة هذه المواد تحمى دائرة التبريد من الداخل لأنها تتكون بلاستيك والمونيوم وحديد والنحاس وتعمل تلك العناصر جميعها إلى حماية دائرة التبريد وتزييت طرمبة الماء، بالإضافة إلى من 1 إلى 3% ماء بالإضافة إلى مانع رغوة ومن ثم العنصر الأخير ضمن المكونات هو لون سائل التبريد لأننا كما ذكرنا سابقا أن السائل شفاف لذلك يتم إضافة اللون لمعرف أي تسريب على الحواف أو تهريب.

تعرف علي سائل تبريد محرك السيارة
تعرف علي سائل تبريد محرك السيارة

هل هناك فرق بين الوان سائل التبريد

لا يوجد أي فرق في الجودة أو الكفاءة بين سائل تبريد محرك السيارة الأحمر وغيرة الأخضر لان جميعها الوان تتم اضافتها إلى سائل التبريد لان السائل يتكون من مادة شفافة بدون لون فلابد إضافة لون لمعرفة أي تهريب أو تسريب للسائل.

هل استطيع استخدام الماء أو الماء المُقطر بدلا من سائل التبريد؟

معلومة بكل تأكيد مرت عليك في أي مرحلة دراسية وهي أن الماء يتجمد عند درجة حرارة صفر مئوياً ويغلى عند درجة حرارة 100، لكن الماء إذا وضعناه في دائرة مضغوطة  تتغير درجة غليانه ويزيد إلى 120 درجة مئوية واذا اضفنا مواد آخري مثل  مادة الايثلين جيليكول فسوف تزيد درجة الغليان إلى 140 درجة مئوية ونفس الشيء في الأماكن الباردة حيث يستطيع تحمل درجات تصل إلى -65 تحت الصفر. لذلك وضع ماء عادية أو ماء مُقطر أو سائل تبريد مغشوش سوف يسبب ذلك فوران السيارة في ابسط جهد يقوم به المحرك.

ما هي أنواع سائل تبريد محرك السيارة

هناك العديد من أنواع سائل تبريد محرك السيارة فمنها سائل تبريد IAT وOAT و HOAT ولكن افضلها هو السائل الذي يتكون من مكونات عضوية أو ما يسمي بال OAT حيث تستخدمه معظم الشركات الأوروبية والاسيوية بالتحديد ويعيش لمدة طويل جدا تصل إلى 200 ألف كم في الظروف الملائمة وفي أجواء الخليج أو الحرارة المرتفعة تصل إلى 100 ألف كم ومدة تغيير 4 سنوات، ولعلك تسأل الان  هل كل أنواع سائل التبريد أو الماركات الموجودة والمنتشرة جيدة ؟ بالطبع الإجابة لا فهناك العديد من سوائل التبريد المغشوشة أو التي تتكون من ماء ولون فقط وتلك في الغالبية رخيصة السعر لذا يُفضل بكل تأكيد اختيار النوع الذي تنصح به الشركة المُصنعة في كتيب السيارة.

هل يمكن إضافة نوعين من سائل التبريد إلى المحرك؟

يُفضل تغيير سائل التبريد أو تفريغه قبل إضافة السائل الجديد إلى المحرك ولكن شركة بريستون للسيارات تمتلك براءة اختراع بانها واحدة من الأوائل حيث عملت على تصميم واختراع سائل تبريد محرك السيارة يُمكن اضافته على السائل القديم بل يُفضل ذلك.

ماذا يحدث لو لم اقم بتغيير ماء الرديتر

لتعلم أهمية تغيير ماء الرديتر لابد أن تعرف ماذا سوف يحدث أن لم تغيرها والاجابة باختصار عزيزي القارئ أن سائل التبريد يفقد خواصه كاملة حيث أن في الحرارة ومن أقل جهد ممكن من المحرك سوف يغلي، بالإضافة إلى أن المواد التي تحمى طرمبة الماء من الصدأ ستنتهى صلاحيتها  مع الوقت بالإضافة إلى الترسبات والشوائب والاوساخ سوف تبدأ بالتراكم بكثرة وبمعنى آخر انت تقوم بعمل خلطة سحرية تساعد على انهاء صلاحية المحرك، ما رأيك إذا عزيزي القارئ هل تغير الماء ب40 ريال ام تغير المحرك وتتكلف سعر سيارة من جديد؟

تعرف علي سائل تبريد محرك السيارة
تعرف علي سائل تبريد محرك السيارة

 

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى