الاخبار

وزيرة الدفاع الألمانية: سيتعين مراجعة بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة

قالت وزيرة الدفاع الألمانية يوم الخميس إنها متشككة بشأن إمكانية استمرار مهمة تدريب تابعة للاتحاد الأوروبي في مالي وإنه سيتعين مراجعة بعثة حفظ سلام التابعة للأمم المتحدة. كما جاء ذلك بعد أن قالت فرنسا إنها ستبدأ انسحاب قواتها من منطقة الساحل.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية لدى وصولها لحضور اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في بروكسل “يجب أن أقول إنني متشكك للغاية بشأن ما إذا كان تفويض بعثة الاتحاد الأوروبي سيتم تمديده”. وأضافت “عندما نرى أن العملية الانتقالية أي عملية القيم الديمقراطية الحية قد تم تأجيلها بشكل كبير … فهذا ليس فهمنا لعملية الانتقال هذه”. 

كما أكدت فرنسا وحلفاؤها الذين يقاتلون متشددين إسلاميين في مالي إنهم سيبدؤون انسحابهم العسكري من البلاد. وتدهورت العلاقات بين باريس وباماكو منذ عودة المجلس العسكري الحاكم إلى اتفاق لتنظيم انتخابات في فبراير واقتراح بقاء السلطة حتى عام 2025.

وزيرة الدفاع الألمانية: سيتعين مراجعة بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة
وزيرة الدفاع الألمانية: سيتعين مراجعة بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة

أثار خروج فرنسا وحلفائها تساؤلات حول مستقبل بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (مينوسما) التي يبلغ عددها 14000 فرد وبعثات الاتحاد الأوروبي ومصائرهم محل شك نظرا لأن القوات الفرنسية تقدم الدعم الطبي والجوي والطارئ التعزيزي مثل مستشفى عسكري وطائرات هليكوبتر قتالية.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية إن ألمانيا يمكن أن تعوض المستشفى العسكري “بسهولة نسبية ودون مضاعفات”. لكن نشر طائرات هليكوبتر قتالية لحماية القوات سيعني تغيير تام في التفويض والذي يجب أن يوافق عليه مجلس النواب في البرلمان الألماني.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى