كيفية علاج حالة الاكتئاب وما أعراضها

حالة الاكتئاب حالة صارت في السنوات الأخيرة أمرا يتكرر ويبلغ المسامع كثيرا، لدرجة أنه صار معروفا لدى معظم الناس من ناحية اسمه، ولكنه يلتبس في كثير من الأحيان مع حالات القلق، وسوف نتحدث اليوم عن الاكتئاب وأهم علاماته وطرق تفاديه وكذلك وسائل العلاج.

فلنتابع التفاصيل…

 

تعريف حالة الاكتئاب

يعرف الاكتئاب بأنه اضطراب نفسي مزاجي يجعل المصاب به يحس على الدوام بالحزن وبفقدان الاهتمام. ويسمى الاكتئاب علميا “الاضطراب الاكتئابي الرئيسي” أو “الاكتئاب السريري”، ويؤثر كثيرا على شعور الشخص وعلى تفكيره وسلوكه

ويمكن للأسف أن تؤدي حالة الاكتئاب إلى عدد كبير ومتنوع من الخلافات العاطفية والمشاكل الجسدية أيضاً وقد تواجه المريض به صعوبة في أن يقوم بأنشطته اليومية العادية ويسيطر عليه شعور بأن هذه الحياة لا يوجد فيها ما يستحق العيش.

ويعتبر الاكتئاب معضلة أساسية تواجه عددا مهما من الناس اليوم، والخروج منه يقتضي الاعتماد على العلاج السلوكي أو الدوائي أو هما معا.

أعراض حالة الاكتئاب

تتعدد المظاهر أو العلامات التي من خلالها نعرف وجود حالة اكتئاب، ومن بين أشهر وأبرز أعراض حالات الاكتئاب هناك:

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

أسباب حالة الاكتئاب

لا يمكن حصر الأسباب التي تؤدي إلى الاكتئاب، حيث أنها كثيرة، ولكن من بين أبرز هذه الأسباب هناك العناصر التالية:

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

هل يمكن الخروج من حالة الاكتئاب وكيف أعرفه؟

الشخص المصاب بالاكتئاب أو حتى الخائف من هذا الشبح سوف يسأل عن مدى إمكانية الخروج من حالة الاكتئاب وأعراض الإصابة به.

فبخصوص سؤال الخروج من هذه الحالة فهو بالتجارب أمر ممكن، وأكدته الآلاف التجارب الحية الواقعية، سواء بالعلاج الدوائي أو حتى السلوكي. وهو ما سنعرضه في ما تقدم من سطور المقال. أما في سؤال “كيف أعرف حالة الاكتئاب” فإن جوابه قد طرحناه في الفقرة السابقة، ولا بأس في أن نزيد عليه نقطتين مهمتين.

يمكن أن يعرف الشخص أنه مصاب بالاكتئاب إذا رأى تزايد حالة القلق في سلوكياته أو حالة الإثارة وردود الفعل، وأيضاً حدوث بعض التباطؤ في تفكيره أو في طريقة كلامه أو حتى حركات جسمه.

كيف يمكنني الخروج من حالة الاكتئاب

إن الخروج من حالة الاكتئاب لا يتم بين عشية وضحاها، بل هو أمر يستدعي كثيراً من الجهد والاجتهاد، ومن الأمور التي تساعد في علاج الاكتئاب نجد:

إرشادات للتعامل مع حالة الاكتئاب

يوصي الخبراء الشخص الذي يمر من حالة الاكتئاب بأن يداوم على الأمور التالية:

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

الوقاية من حالة الاكتئاب والفصام

لحد الآن لم يتوصل العلم إلى الطرق القطعية التي من خلالها يستطيع الشخص أن يقي نفسه من الإصابة بالاكتئاب، ولكن ينصح بالأمور التالية:

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

إن الاكتئاب وحش مخيف كما تكرر وصفه لدى أغلب المصابين به، يقتحم حياة الشخص ونفسيته ويستوطن فيها كسرطان قاتل. لا يعرف من خلاله الشخص السبب ولا الحل، ويدرك فقط أنه ليس بخير. وهذا هو أسوء ما في حالة الاكتئاب.

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

Exit mobile version