صيانة السيارات

كيف تتصرف اذا ارتفعت حرارة محرك السيارة

أحد أكثر الأسئلة انتشاراً كيف تتصرف إذا ارتفعت حرارة محرك السيارة زيادة عن الحد وهل لابد أن تهرع لاغلاق محرك السيارة! وهل ماء الرديتر مفيدة في هذه الحالة ومتى يجب تعبئة السيارة بماء الرديتر! تابع معنا المقالة والفقرات القادمة لعلك بها تستفيد.

هل يختلف مكان مؤشر الحرارة باختلاف انواع السيارات

تختلف الشركات المُصنعة في وضعية ومكان مؤشر الحرارة باختلاف انواع السيارات وفي الحقيقة عزيزي القارئ أن ارتفاع درجة حرارة المحرك له علاقة بالعديد من الاشياء مثل نوع السيارة وحالتها وحالة المحرك وكم قطعت السيارة ونسبة تركيز الماء داخل الرديتر لذلك ليس من الصحيح ابدا مقارنة سيارتك بسيارة شخص آخر لان الشروط والعوامل تختلف كل منها بالنسبة لنوع السيارة.

متي يكون اختلاف درجة حرارة المحرك طبيعياً

قد يكون اختلاف درجة حرارة محرك السيارة طبيعياً في العديد من الحالات منها اختلاف درجة الحرارة وارتفاعها في فصل الصيف وانخفاضها في فصل الشتاء، بالإضافة إلى نوع الطريق سواء كان الخط السريع أو حتى المدن المزدحمة أو حتى في المنحدرات والمنعطفات وذلك الاختلاف بكافة الاحوال هو اختلاف مقبول وطبيعي بشرط أن يكون ثابت.

كيف تتصرف اذا ارتفعت حرارة محرك السيارة
كيف تتصرف اذا ارتفعت حرارة محرك السيارة

اضاءة لمبة مؤشر حرارة محرك السيارة

إذا ارتفعت حرارة محرك السيارة لدرجة أن تضئ لمبة مؤشر الحرارة في المحرك فلابد هنا من معالجة المشكلة على الفور وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتخفيف السرعة مباشرة ومن ثم لا تقم بوضع السيارة في وضع الـ N ولكن ارفع قدمك عن فرامل البنزين.
  • قم باغلاق المكيف إذا كان يعمل حيث أن عمل المكيف في مثل هذه الحالة هو بمثابة حمل اضافي على المحرك ويزيد من درجة حرارته.
  • ابحث عن مكان امن وقم بركن السيارة في ذلك المكان ومن ثم قم بتشغيل لمبة مؤشر حرارة المحرك وارفع غطاء كابينة المحرك.
  • اغلق المحرك فوراً حتى تقوم بايقاف عملية الاحتراق الداخلي والتى هي السبب الرئيسي لهذه الحرارة حيث أن تركه يعمل في هذه الحالة قد يعرضه للتلف مباشرة خاصة إذا قل الماء في دورة تبريد المحرك. 
  • قبل فتح غطاء الرديتر قم بترك المحرك مدة نصف ساعة يهدأ وتبرد درجة حرارته، ولابد أن تنتبه عزيزي القارئ أن فتح غطاء الرديتر قبل أن يبرد المحرك خطير للغاية حيث تصل درجة حرارة ماء الرديتر والبخار إلى أكثر من 140 درجة وقد تنفجر في وجهك  إذا لم تسمع النصيحة!!
كيف تتصرف اذا ارتفعت حرارة محرك السيارة
كيف تتصرف اذا ارتفعت حرارة محرك السيارة

تبريد المحرك من خلال ماء الرديتر

فتح الرديتر لابد أن تعرف أنك يجب أن تفتحه على مرحلتين  والمرحلة الاولى هي نصف فتح وليس فتح كامل ومن خلالة تتأكد إذا كان هناك ضغط ماء أو بخار وتقوم بعملية التسنيم وفي العادة طالما قمت بتبريد المحرك فلن يتعدى تنسيم بخار الماء لمدة تزيد عن 10 ثواني، واذا كان الأمر جيد قم بفتح الغطاء بالكامل. بعد فتح غطاء الرديتر وبرودة المحرك قبل باضافة سائل التبريد إلى المحرك بالإضافة إلى الماء الفاتر.

قم بفتح المحرك واضافة الماء بالتدريج وانتبه لابد من اضافتها بالتدريج حتى لاتتعرض القطع الداخلية في السيارة إلى الاذي ومن ثم توجه إلى اقرب وكيل لسيارتك للتأكد من سبب الحرارة وعمل صيانة للسيارة. 

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى