ما تعريف مفهوم قوة الشخصية وما تفاصيله؟

توضيح مفهوم قوة الشخصية

مفهوم قوة الشخصية هو مفهوم كبير وله صدى مهم في الحياة، ومن المفاهيم الثابتة التي تتكرر هناك مفهوم قوة الشخصية، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا المفهوم عبر تعريفه بدايةً، في أفق التعمق فيه أكثر في مقالات أخرى بعرض مظاهر أهميته، وطرق تطوير هذه الميزة.

فكيف يمكن تعريف قوة الشخصية إذن؟

 

تعريف مفهوم قوة الشخصية

إن قوة الشخصية هي مفهوم صار أحد المفاهيم التي لها انتشار كبير خصوصا في السنوات الأخيرة حيث لقى علم تطوير الذات اهتماما كبيراً، ولا بد من الحديث عن هذا المفهوم عبر كشف تفاصيله، وذلك قبل التعمق في مسألة اكتساب قوة الشخصية والذي عرضناه في هذا المقال: كيف يمكن اكتساب قوة الشخصية؟.

مفهوم قوة الشخصية هو امتلاك الشخص لثقةٍ في نفسه، بحيث يكون واثقا من نفسه وكافة خياراته، ويكون قادرا على تحمل المسؤولية، والعنصر البارز هو أن قوة الشخصية لها من الامتيازات ما ليس بقليل، ومن يمتاز بها يكون قويا في كافة عناصر حياته.

وقوة الشخصية هي صفة إنسانية خالصة من خلالها يكون المرء واقفا أمام النجاح في درب الحياة، وهي ميزة مهمة تعطي للشخص هيبة فريدة.

مميزات مفهوم قوة الشخصية

بعد وضع العين على مفهوم قوة الشخصية وحيثيات هذا المفهوم من معاني وتعريفات، يجب أن نطرح أهم مميزات امتلاك الشخص لقوة الشخصية، حيث أن هذه المميزات فيها:

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

مفهوم قوة الشخصية وعدم الخوف

في مسالة توضيح مفهوم قوة الشخصية، يأتي العكس وهو الخوف، فهل يحضر الخوف عند الشخص قوي الشخصية؟ وهل يغيب هذا التوجس عنده بشكل كبير وكلي؟

الخوف هو الأمر الذي يعيق الناس في حياتهم اليومية، والإنسان قوي الشخصية هو إنسان يستطيع التخلص من هذا العائق بسبل واضحة وقوية. ولكن في نفس الوقت لا يمكن ربط عدم الخوف مع التهور، حيث أن بعض الخوف يشير إلى العقلانية وهي صفة أساسية من صفات الشخص ذي الشخصية القوية.

وبغية التلخيص، يمكن القول أن قوة الشخصية تتوسط في مسألة الخوف، بحيث أنه لا يبالغ في الخوف بشكل يمنعه من المحاولة، ولا يبالغ أيضا في تجاهل الخوف وبالتالي يسقط في فخ التهور وعدم العقلانية في التعامل.

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

لا شك أن تعريف مفهوم قوة الشخصية هو تعريف مهم قررنا الحديث عنه في هذا المقال لتوضيحه كتقديمٍ لمقالات أخرى سنتعمق فيها في تفاصيل أهم، وهي الصفات والمميزات وسبل تطويرها، ويمكن معرفة طرف اكتساب قوة الشخصية في هذا المقال: كيف يمكن اكتساب قوة الشخصية؟

ـــ تابع حسابنا عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

Exit mobile version