الاحكام الشرعية

ما حكم قراءة القرآن للحائض؟

قراءة الحائض للقران

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلمة القيام بها هي أن تقرأ القرآن، كيف لا وهو كلام الله تعالى، ولقارئه أجر عظيم. لكن المرأة يأتيها الحيض كل شهر، وتسقط عنها بعض العبادات كالصلاة، لكن هل يجوز لها قراءة القرآن؟ وما قول الشرع في حكم قراءة القرآن للحائض؟

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

حكم قراءة القرآن للحائض

قراءة القرآن للحائض فيه خلافٌ بين الفقهاء، والقول الراجح هو أن قراءة القرآن للحائض جائز.

قراءة القرآن للحائض

تفصيل حكم قراءة القرآن للحائض

ما فضل قراءة القرآن؟ 

يترتب على قراءة القرآن الكريم فضل كثير وأجر كبير، ومن بين ما جاء في فضل قراءة القرآن هناك: 

نيل الاجر والثواب: لقوله تعالى في محكم تنزيله: (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِـتَابَ اللَّـهِ وَ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَ أَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَ عَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لن تَبُورَ)[1]سورة فاطر، الآية 29، بالإضافة إلي قول النبي علية الصلاة وافضل السلام: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول آلم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف”[2]الراوي الألباني، في صحيح الترمذي، عن عبدالله بن مسعود، الرقم أو الصفحة: 2910، حكم الحديث: صحيح.

الطمأنينه والسكينه: وذلك لقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:- “ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة “[3]الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2699، حكم الحديث: صحيح.

بلوغ منزلة الأبرار: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ”[4]الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 798، حكم الحديث: صحيح.

حجة لصاحبه وشاهد له: وذلك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث: ” الْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ”[5]الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي مالك الأشعري، الصفحة أو الرقم: 223، حكم الحديث: صحيح.

حكم قراءة القرآن للحائض

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

ما حكم قراءة القرآن للحائض؟ 

اختلف جمهور الفقهاء في مسألة قراءة القرآن للحائض، بين من يجيز ذلك ومن يُـكَـرِّهُـهُ، لكن الرأي الراجح أكثر هو أنّ قراءة القرآن للحائض جائز ولا حرج فيه.

حيث أن مدّة الحيض قد تطول، هذا على عكس الجنابة التي تكون مدّتها قصيرة ويمكن في أي وقت التطهر منها.

ويقول الفقهاء أنه لا حرج في قراءة القرآن للحائض شريطة أن لا تمس المصحف، فإن كانت تحفظ بعض القرآن فلا بأس في قراءته [6]ابن باز، مجموع الفتاوى، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز .

والحديث الذي جاء فيه: “لا تقرأ الحائض شيئا من القرآن” [7]أخرجه الترمذي في كتاب الطهارة، باب ما جاء في الجنب والحائض أنهما لا يقرآن القرآن برقم 131، وابن ماجه في كتاب … Continue reading، فهو حديث مكذوب ولا أصل له[8]ابن باز، قراءة القرآن للحائض، مجموع الفتاوى، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز .

القرآن والحائض

والصحيح في هذا الباب هو ما جاء عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أنه كان “… لا يحجزُه شيءٌ عن القرآنِ إلا الجنابة”[9]أخرجه ابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها، باب ما جاء في قراءة القرآن على غير طهارة برقم 594، وجاء في روايةٍ أخرى أنه قد خرج مرةً من قضاءِ الحاجةِ و قرأ بعض القرآن ثم قال: “هذا لمن ليس جنبًا، أما الجنب فلا ولا آيةً”[10]أخرجه الإمام أحمد فى مسند العشرة المبشرين بالجنة ومن مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه برقم 874 ومنه فالجُنُب لا يقرأ القرآن عكس الحائض كما أسلفنا الذكر[11]برنامج نور على الدرب، الشريط الأول. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 29/121) .

والله تعالى أعلى وأعلم.

ما حكم تقبيل المصحف ؟

ما حكم التمائم في الاسلام؟

حكم دخول المسجد للحائض

إذا كان مسموحا للحائض قراءة القرآن كما بينا في الفقرات السابقة، فدخول المسجد للحائض جاء فيه قولاً واحدا ودون اختلاف أنه لا يجوز.

حيث وباجماع فقهاء الأمة يمنع على المرأة الحائض الدخول إلى المسجد إلا بعد انقضاء فترة الحيض وطهارتها منه.

واستند العلماء على مجموعة من الأحاديث التي تؤكد هدا الحكم، ويمكنكم الاطلاع على هذه المقالة التي ورد فيها تفصيل حكم دخول المرأة الحائض إلى المسجد.

دخول المسجد للحائض

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1سورة فاطر، الآية 29
2الراوي الألباني، في صحيح الترمذي، عن عبدالله بن مسعود، الرقم أو الصفحة: 2910، حكم الحديث: صحيح
3الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 2699، حكم الحديث: صحيح
4الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 798، حكم الحديث: صحيح
5الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي مالك الأشعري، الصفحة أو الرقم: 223، حكم الحديث: صحيح
6ابن باز، مجموع الفتاوى، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز
7أخرجه الترمذي في كتاب الطهارة، باب ما جاء في الجنب والحائض أنهما لا يقرآن القرآن برقم 131، وابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها، باب ما جاء في قراءة القرآن على غير طهارة برقم 596
8ابن باز، قراءة القرآن للحائض، مجموع الفتاوى، الموقع الرسمي لفضيلة الإمام ابن باز
9أخرجه ابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها، باب ما جاء في قراءة القرآن على غير طهارة برقم 594
10أخرجه الإمام أحمد فى مسند العشرة المبشرين بالجنة ومن مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه برقم 874
11برنامج نور على الدرب، الشريط الأول. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 29/121)

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى