فتاوي اسلامية

ما حكم من تكلم فيما شجر بين الصحابة l فتوى رقم 5511

كان للصحابة رضي الله عنهم الكثير من المواقف المختلفة، فمنها من كانوا فيها على وفاق، ومنها من كانوا فيها على اختلاف، فما حكم من تكلم فيما شجر بين الصحابة؟

ما حكم من تكلم فيما شجر بين الصحابة

يتساءل البعض عن ما حكم من تكلم فيما شجر بين الصحابة فما رأيكم في من يقول: أنا ما تكلمت فيما يجرى بين الصحابة؛ إلا وقد تكلم فيما شجر بينهم العلماء قبلي فابن كثير، وابن اثير، والخبري فتعلمت هذا منهم؟

ذم أفعال الصحابة لما بدر منهم من شجار

هذا كذب ابن كثير، والمؤرخون ما تكلموا بها على وجه الذنب؛ وإنما ذكروه من باب ذكر التاريخ فقط، ولا سبوهم، ولا ذموهم، ولا ابغضوهم، ولا خطأوا، ولا صوبوا فيهم؛ وإنما يذكرونه شرط تاريخي فقط؛ لأن هذا مهمة المؤرخ. فرض التاريخ. بدون ان يمدح او يذم او لا. القحطاني في نونيته يقول: لا تقبلن من التوارخ كلما…… جمع الرواة وخط كل بنان.

 المؤرخون يذكرون هذه الأشياء لكن أنت ما تقبلها على طول؛ تفحصها، وتأخذ الصحيح، وتترك اللي ما هو بصحيح. شيخ الإسلام ابن تيمية في الواسطية لخص لكم هذه المسألة تلخيصا جيدا. فيما يجب على المسلم نحو ما جرى بين الصحابة راجعوا يمكن ما يجي خمس صفحات وهو تلخيص جيد لكل ما قيل في هذه المسألة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم استخدام الألماس للرجال l فتوى رقم 6943

لا يعني أن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من عباد الله الصالحين أنهم معصومون من الخطأ، فجميع البشر يخطئون من وقت لآخر، ولكن لا يجب التقليل منهم أو الخوض فيهم، حيث لهم منزلة خاصة.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى