ما هو الذكاء الاجتماعي وما هي مجالات استعماله؟

مفهوم الذكاء الاجتماعي وتعريفه

الذكاء الاجتماعي يتردد في الأوساط المعرفية كثيرا باعتبار أنه عنصر يجب على كل شخص اكتسابه والعمل على تطويره، والسؤال يكون على الدوام حول ماهية هذا المفهوم والتفاصيل التي ترتبط معه بشكل عميق.

فلنتابع إذن معطيات هذا الموضوع…

 

ما هو الذكاء الاجتماعي؟

الذكاءُ الاجتماعي هو قدرة الشخص على حسن التعامل مع مواقف الحياة وتحدياتها، وجدير بالذكر التنبيه إلى أنها خاصية لا تكون متاحة للجميع.

ويعتبر الذكاء الاجتماعي مجموعة أمور يكتسبها الشخص وتجعله قادرا قدرة كاملة على إدارة حياته والاستفادة أقصى استفادة من الظروف التي تحيط به.

الشخص الذكي اجتماعيا يكون عادة ناجحا وقادرا على فتح قنوات التواصل مع جميع الفئات بكل سلاسة، ويكون منفتحا على الجميع بمعايير محددة سلفاً.

كتاب الذكاء الاجتماعي

إن الذكاء الاجتماعِي هو موضوع تحدث عنه مجموعة من العلماء ودونوه في كتبهم بحيث أن هذا الموضوع يعرض في كتب كثيرة ومن بينها كأمثلة هناك:

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

تحميل كتاب الذكاء الاجتماعي دانييل جولمان pdf

إذا تحدثنا في الفقرة السابقة عن الكتب التي تناقش موضوع الذكاءِ الاجتماعي فإننا قد طرحنا كمثال كتاب المؤلف “دانييل جولمان” المعنون بالذكاءِ الاجتماعي.

وفي هذا الكتاب قد فصل الكاتب “دانييل جولمان” في مفهوم الذكاء الاجتماعي من ناحية التعريف ثم التأصيل والسرد التاريخي له وأيضاً جوانب تطويره.

وقد حدد الكاتب “دانييل جولمان” مجموعة من العناصر التي يمكن من خلالها تنمية الذكاءِ الاجتماعي للإنسان، حيث اعتمد على الأمثلة والربط بالواقع بغية تحقيق أقصى إفادة. وسوف يتم توضيح ذلك في ما تقدم من مقال.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

يستخدم الذكاء الاجتماعي في مجالات

يستخدم الذكاء الاجتماعي في مجالات متعددة، والتي يكون لها انعكاس كبير على حاضر الشخص وعلى مستقبله أيضاً. فما هي المجالات التي يؤثر فيها الذكاء الاجتِماعي؟

أنواع الذكاء الاجتماعي

هناك أنواع مختلفة للذكاءِ الاجتماعي، وهي تعود في الأساس للتصنيفات التي تحضر في المكتسبات الاجتماعية. فما هي أنواع الذكاءِ الاجتماعي إذن؟

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

مقياس الذكاء الاجتماعي

هناك معايير متعددة يتم من خلالها قياس الذكاءِ الاجتماعي ومعرفة مداه، وهو ما يسمى المقياس، فما هو مقياس الذكاءِ الاجتماعي؟

شاهد أيضاً: فن التعامل مع الاخرين.

إن الذكاء الاجتماعي يتجاوز مدى العلاقة الشخصية بين المرء ونفسه لتمتد إلى جوانب أخرى تأخذها بتفصيل أكبر وعميق، وهو ما يكسب هذا المفهوم قوته وضرورته القصوى التي عبرها يستمد حضوره المحوري بشكل عام.

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

Exit mobile version