تطوير الذات

ما هو قانون الجذب؟ وما أهم مبادئه ومعطياته؟

تعريف مفهوم قانون الجذب

قانون الجذب هو مصطلح يجذب الانتباه ويدفع إلى الفضول، بحيث أنه من المصطلحات الحديثة نوعا ما، و يجب أن نحاول الإحاطة بتفاصيل هذا المفهوم في أساسياته في أفق التعمق فيه أكثر في مقالات وعناصر أخرى.

فما هو قانون الجذب؟ وماهي أهم الكتب فيه؟ وما حكم الإسلام فيه؟

 

ما هو قانون الجذب؟

قانُون الجذب يكثر حوله الكلام كما هو معروف، لكن دائما هناك تعريفات ومعاني متنوعة لمفهوم قانُون الجذب.

قانون الجذب هو قانون معروف منذ زمن الإغريق رغم أن الاهتمام الكبير به لم يكن إلا في السنوات القليلة الأخيرة. وهذا القانون يعتمد أساسا على وضع الهدف في تركيز الشخص كي تشتغل قوى الكون لتقريب هذا العنصر من صاحب القانون. فمن الأمثلة البسيطة على قانُون الجذب هناك أن يرغب الشخص بشدة في الحصول على سيارة معينة فيساعده هذا القانون بتفاعلات الكون على الحصول فعلا على السيارة.

والى حدود اليوم فهناك نقاش كبير حول مدى وجود هذا العلم وصدقه، حيث أن هناك من يذهب إلى صدق هذا القانون بينما يرفضه البعض ويدخله في عموم العلوم الزائفة.

قانون الجذب

كتاب قانون الجذب

هناك كتب كثيرة تناولت موضوع قانُون الجذب بشكل كبير جدا، حيث أن الكتب الواردة في هذا الباب كثيرة، ومن بينها هناك:

  • قانُون الجذب، لصاحبه مايكل جيه لوسيبر.
  • السر، وهو رواية من كتابة روندا بايرن.
  • قانون الجذب، من كتابة صالح الراشد.
  • تجربتي في قانُون الجذب، للكاتب محمد باراث.
  • تطبيق قانُون الجذب، من تأليف دينا دافيز.
  • قانون الجذب، للكاتب محمد زكريا. 
  • قوانين الجذب، من تأليف إبراهيم الفقي. 

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

هل قانون الجذب يجذب الأشخاص؟

يتساءل بعض الناس عن مدى فعالية قانُون الجذب في جذب الأشخاص، أي هل يستطيع قانُون الجذب أن يجذب الأشخاص، وجوابه يمكن أن يتلخص في الطَّرحَين الأساسين الموجودين. وهما:

إن من لا يؤمن بقانُون الجذب فهو بشكل بديهي لا يؤمن أصلا بفعاليته وبالتالي فهو يعتبر هذا القانون لن يفيد في جذب الأشخاص. أما الذين يدافعون عن هذا القانون فهم يعتبرونه قادرا على جذب الأشخاص كما تجذب كل شيء آخر من سيارات وماديات.

والغالب في القول أن حدود قوة ومدى قانون الجذب تتجاوز في العموم خصوصيات الزمن والمكان ولها طاقة كبيرة لا حدود لها.

ما قانون الجذب

حكم قانون الجذب ابن باز

يحضر الجانب الديني دائما في أي نقاشات ترتبط بالإنسان، وقانُون الجذب هو أيضاً حاضر ضمن النقاش الديني، فما حكم قانون الجذب عند الشيخ والإمام ابن باز؟

يقول العالم ابن باز أن قانون الجذب وكتبه عموما تتنافى مع الشرع الحنيف، وتعارض العقل والدين ونواميس الله في كونه وخلقه، ويقول الشيخ في فتواه عن ما يتعلق بقانُون الجذب والكتب التي تتحدث عن هذا الموضوع ما يلي:

” (….) ويدعون إلى ترك العمل، والإعراض عن تحصيل الأسباب لنيل المطلوب، والاتكال على الأماني والأحلام، (…) حيث أن قانون الجَذب ينص على “أن الشبيه يجذب إليه شبيهه”، وأن “كلَّ شيءٍ يحدث في حياتك فأنت من قمت بجذبه إلى حياتك، وقد انجذب إليك عن طريق الصور التي احتفظت بها في عقلك، أي ما تفكر فيه، فأياً كان الشيءُ الذي يدور بعقلك فإنك تجذبه إليك”، (…) وهو ما يتعارض مع قول الشرع والدين.” (بتصرف)

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

مازال قانُون الجذب يسيل المداد في تفاصيله بين الناس المهتمين بالموضوع، بحيث أن هذا العنصر إلى يومنا يتحدث عنه المهتمون بالمجال، وهذه الأمور عرفناه وتحدثنا عنها في مقالنا اليوم حول مفهوم قانون الجذب وأساسياته.

معنى قانون الجذب

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى