حمل و ولادة

ما هي مراحل وعلامات المخاض؟ وماذا يحدث قبل ولادة الطفل؟

مراحل وعلامات المخاض تنذر بأن الوقت قد حان لولادة الطفل، إنها من الأوقات الصعبة بالنسبة للحامل، والسعيدة أيضا. تسعة أشهر من الانتظار، والفرح، ولكن أيضًا من التضحيات والقلق وعدم اليقين. قريباً، سيكون طفلك بين يديك، وستكونين قادرة على لمسه واحتضانه وإطعامه. ومع ذلك، يجب أولاً ولادة الطفل وسيحتاج كلاكما إلى بذل جهد كبير أثناء الولادة. لا تقلقي بشأن ذلك، عليكِ في البداية معرفة علامات ومراحل المخاض، وماذا يحدث قبل وضع الطفل مباشرة.

مراحل وعلامات المخاض

مراحل وعلامات المخاض

مراحل وعلامات المخاض تبدأ من بداية الأسبوع الأخير من الحمل، وقد تبدأ مع بعض النساء منذ بداية الشهر التاسع، وإذا كان هذا هو طفلك الأول، فإن احتمالات ولادتك قريبة جدًا من الصفر. وفي حالة وجود أطفال آخرين لديك، بصفتك أمًا ذات خبرة، فأنتِ تعرفين بالفعل ما يجب القيام به ويمكنك التعرف على الإشارات التي يرسلها جسمك.

تذكري أن تاريخ الوضع هو في الواقع تاريخ تقريبي. يتبع الطفل طريقه الخاص وسيولد عندما يكون مستعدًا. عادة، تكون لولادة في غضون أسبوعين قبل أو أسبوعين بعد، وهو أمرًا طبيعيًا تمامًا. وتنقسم مراحل المخاض عادة إلى ثلاث مراحل، وهي:

  1. المرحلة الأولى – من بداية المخاض حتى اتساع عنق الرحم الكامل بمقدار 10 سم.
  2. المرحلة الثانية – ولادة الطفل.
  3. المرحلة الثالثة – طرد ما بعد الولادة، أي المشيمة والحبل السري وأغشية الجنين.

ماذا يحدث قبل ولادة الطفل؟

ينخفض ​​بطنك بشكل ملحوظ قبل حوالي 2-3 أسابيع من الولادة. يضع الطفل نفسه للولادة – برأس موجه نحو قناة الولادة. ستجد التنفس أسهل، لكنك ستزور المرحاض كثيرًا. إنه الوقت الذي تشعر فيه العديد من النساء بغريزة التعشيش القوية، حيث يرغبن في ترتيب غرفة الطفل والحلم بما سيحدث.

تذكر : استلقِ بهدوء مرة يوميًا وعدِّ حركات الجنين، يجب أن يكون هناك 10 حركات على الأقل في الساعة. تذكري أن الطفل يحصل أيضًا على أوقات نوم وراحة، لذا اختر وقت اليوم الذي تعلم أنه نشط فيه.

اقرأ أيضا:

علامات اقتراب موعد الولادة.. 8 علامات تدل على اقتراب الوضع

الالتهابات المهبلية أثناء الحمل.. الأسباب – الأعراض – طرق الوقاية

ما هي علامات المخاض المؤكدة؟

  • من علامات المخاض المؤكدة، ظهور كمية كبيرة من المخاط الجيلاتيني أو البني أو الوردي أو الأحمر على ملابسك الداخلية – ربما يكون هذا سدادة مخاطية، “الفلين” الذي يغلق عنق الرحم.
  • نزول المياه – عنيفة أو تقطر. تلد معظم النساء في غضون 72 ساعة منذ نزول كيس الماء لديهن.
  • قد تعاني من القيء أو الإسهال أو الرعشة.
  • قد تشعرين أيضًا بألم في الظهر، وبهتان، وسحب، على غرار ما يحدث خلال فترة الحيض.
  • تشتد الانقباضات عندما تغير وضعك، وتكون منتظمة، ويزداد تواترها وشدتها، وتستمر أكثر من 30 ثانية.

تذكر أنه لا توجد امرأتان متماثلتان، فقد لا تواجه جميع الأعراض المذكورة أعلاه أو لا تعاني جميعها في نفس الوقت.

بداية المخاض – الأعراض الأولى

أعراض المخاض الأولى لا تعني أنه يجب عليك التوجه إلى المستشفى على الفور. عادة ما يستغرق الأمر اثنتي عشرة ساعة أو نحو ذلك من بداية المخاض حتى تمدد عنق الرحم الكامل (10 سم)، أو أقل قليلاً مع الأطفال التاليين. من الأفضل قضاء هذا الوقت في المنزل والراحة والاسترخاء.

متى أذهب للمستشفي؟

  • عندما تكون الانقباضات قوية جدًا ومتباعدة أقل من 5-7 دقائق.
  • انكسرت مياهك. اذهبي إلى المستشفى على الفور، عندما تكون المياه خضراء – هذا يعني أن الطفل قد تجاوز العقي. قد يكون هذا بسبب الإجهاد، الذي يحدث غالبًا بسبب نقص الأكسجة لدى الطفل أو التهاب الجهاز التناسلي.

قد تكون علامات المخاض الأولى صعبة، لأنها تستمر لفترة طويلة، والوضع يتغير ببطء شديد، والتقلصات مؤلمة للغاية. ومع ذلك، هناك طرق لتخفيف الألم.

إذا لم يتقدم المخاض ولم يتوسع عنق الرحم، فيجوز للطبيب أن يأمر بإدارة الأوكسيتوسين. وهو هرمون بفتح عنق الرحم ويبدأ المخاض. عند الانتهاء من الولادة، يبدأ الرحم في الانكماش مرة أخرى.

المرحلة الثانية من المخاض – المرحلة النشطة

هذا هو الوقت من اتساع عنق الرحم الكامل حتى وصول الطفل. يتميز بانقباضات دفع، تجدها العديد من النساء أقل إرهاقًا من تلك الموجودة في المرحلة الأولى. أخيرًا، يمكنك التأثير على الموقف ويمكنك مساعدة طفلك بنشاط على الوصول. استمعي جيدًا إلى القابلة وحاولي اتباع نصيحتها. في هذه المرحلة من المخاض تشعر معظم النساء بالحاجة الطبيعية الشديدة للدفع. كل انقباضة ستنقل الطفل إلى أسفل قناة الولادة. إذا كان في عرض صحيح، سيخرج رأسه أولاً. هذا هو أكبر جهد وأعلى خطر للإصابة بتمزق العجان.

الآن يأتي الجزء السهل. يجب أن يخرج باقي الجسم بعد انقباض واحد. من المهم أن يوضع الطفل على بطنك بعد ذلك مباشرة، سيكون أول تلامس لك “من الجلد إلى الجلد”. إذا لم تكن هناك موانع طبية، فهذه لحظة مهمة جدًا لتكوين رابطة والشعور بالأمان. سوف يسمع الطفل نبضات قلبك المعروفة ويهدأ. حاولي إرفاق الطفل بثديك على الفور. لا تقلق إذا لم تنجح الرضاعة الطبيعية الأول، فإن الاتصال الأول والعلاقة الحميمة بين الأم وطفلها يكونان أكثر أهمية. قد يتم تأجيل الوزن وقياس الطول والإجراءات الأخرى لفترة قصيرة.

المرحلة الثالثة من المخاض

بعد فترة قصيرة يبدأ الرحم في الانقباض مرة أخرى. سوف يتم الآن ما يسمى بمرحلة ما بعد الولادة، أي أن بطن الأم سوف تقوم بطرد أغشية المشيمة والجنين. من المهم أن يتم طردهم ككل.

بعد الإنتهاء من مراحل المخاض وولادة الطفل، سيتم تقلص الرحم. قد تعاني من انخفاض ضغط الدم، والضعف، وقد تبدأ أطرافك في الارتعاش. لكن سرعان ما تزول، والآن لقد نجحت في اجتياز ممر طويل ومرهق. ستختبر آثاره لعدة أسابيع، وسيعود جسمك ببطء إلى حالته الطبيعية. ومع ذلك، فزت بالجائزة الرئيسية: الطفل الحبيب الذي طال انتظاره والذي يمكنك احتضانه أخيرًا.

المراجع:-

http://www.emedicinehealth.com/labor_signs/article_em.htm

http://www.webmd.com/baby/understanding-labor-delivery-complications-symptoms

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى