فتاوي اسلامية

معنى قوله ﷺ من رأى منكم منكرا فليغيره بيده l فتوى رقم 6911

يوجد العديد من الأحاديث التي لا يعرف المسلم معناها والتي تحمل معاني حياتية كثيرة، فما معنى قوله ﷺ من رأى منكم منكرا فليغيره بيده؟ وكيف يتم تغيير المنكر باليد؟

معنى قوله ﷺ من رأى منكم منكرا فليغيره بيده

يقول السائل حديث النبي صلى الله عليه وسلم «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده» الحديث هل يجب الترتيب في هذه الدرجات أن ينظر للمصلحة وما المراد باليد هنا؟ 

حكم تغيير المنكر باليد

فهذه من الترتيب لأن الرسول رتبها قال «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه» فالذي يستطيع الإنكار باليد يجب عليه ذلك، ولا يكتفي باللسان مثل ولي الأمر ومثل المأمور الذي عنده صلاحية رجال الهيئة عندهم صلاحية ومثل صاحب البيت هذا له صلاحية على أهل بيته هذا يغير باليد، فإذا لم يكن عنده صلاحية فانه ينتقل الى اللسان ينكر باللسان ويبين ويدعو إلى الله ويبين لهم أن هذا ما يجوز يوضح لهم هذا من الإنكار باللسان، وأما اليد فليس له قدرة فإذا لم يكن عنده بيان باللسان أو ما يمكن انه يتكلم، هي مظلمة ما يمكنون أنه يتكلم ولا هو يعرف يتكلم، فهذا ينتقل إلى الإنكار بالقلب. ينكر المنكر بقلبه. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: صحة حديث ضغطة القبر l فتوى رقم 6850

يوجد حولنا بشكل يومي أخطاء كثيرة، حيث يمكننا تغيير المنكر باليد ولا يتم الاكتفاء باللسان فقط وذلك لمن له الصلاحية في ذلك، فإن لم يكن له صلاحية فإنه يتم باللسان فإن لم يكن له صلاحية باللسان فإنه يستطيع الإنكار بقلبه.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى