خدمات عمان

منصة تدريب العمانية

ما هي مجالات منصة تدريب

منصة تدريب هي واحدة من أفضل وأهم المنصات الإلكترونية التي تقدم العديد من الخدمات المميزة، كما يتوفر بها الكثير من المجالات، والتي تحول المهارة التي يمتلكها الشخص إلى استثمار يمكنه تغيير حياته العملية إلى الأفضل، وهو الأمر الذي ينعكس على مستوى معيشته، لذا دعونا نتعرف على تلك المنصة بشيء من التفصيل من خلال موقع مرجعي.

منصة تدريب

هي منصة إلكترونية أنشئت بعمان تعمل على تعزيز المهارة التي يمتلكها أي من الأفراد، وذلك من خلال اتساع معرفته بما يخصها، كي يكون مؤهلًا لاستغلالها في العمل على أفضل نحو، كما أنه من خلالها يمكن للمستخدمين مشاركة المحتوى التعليمي والتدريبي، مما يعزز من خبراتهم جميعًا فمشاركة الآراء وتبادل الخبرات من الأمور التي تساعد على تحقيق عمل لا يوجد منافس له لارتفاع جودته، فلنتعرف الآن على مجالات التدريب المتاحة من خلال تلك المنصة، حيث أتت على الشاكلة التالية:

مقالات ذات صلة
  • المجال القانوني.
  • مجال ريادة الأعمال.
  • مجال مهارات التوظيف.
  • مجال البحث العلمي.
  • مجال الطاقة المتجددة.
  • مجال الابتكار.
  • مجال إدارة الأعمال.
  • المجال الهندسي.
  • مجال الإنتاج المرئي.
  • مجال التسويق الرقمي.
  • مجال التصميم.
  • مجال البرمجة التقنية.

جدير بالذكر أننا داخل تلك المنصة نجد أنها توفر قائمة تحتوي على المجالات الأكثر استخدامًا، والتي بالنقر عليها يتعرف المستخدم على المجالات الناجح التدرب عليها بصورة أكبر من غيرها، وهو الأمر الذي يتيح أمامه الفرصة في التوصل إلى المجال الذي يريد، مع التأكد من مدى نجاحه وانتشاره في سوق العمل.

لنتعرف سويًا على خطوات التسجيل في منصة تدريب، وذلك عبر ما يلي:

  1. الدخول على منصة تدريب بشكل مباشر من هنا.
  2. اختيار المجال الذي تود التدريب عليه.
  3. ستظهر لك قائمة تحتوي على الكثير من الخانات التي عليك أن تقوم بملئها بالبيانات الصحيحة.
  4. النقر على أيقونة بحث، واستكمال عملية التسجيل للحصول على الخدمة المرجوة.

اقرأ أيضًا: خطوات تسجيل دخول منصه تواصل – مرجعي Marj3y

منصة تدريب لايف

أما عن منصة تدريب لايف، فهي أول منصة عربية من شأنها أن تقوم بتقديم المحاضرات من خلال البث المباشر، حيث يكون ذلك من خلال نخبة من المحاضرين المتخصصين والحاصلين على الشهادات المعتمدة دوليًا في العديد من التخصصات مثل ما يلي:

  • الإدارة المالية.
  • تعليم اللغات.
  • العلوم الصحية والطبية.
  • العلوم الهندسية.
  • تكنولوجيا المعلومات.
  • العلوم الهندسية.

علمًا بأن المنصة توفر خدمة التسجيل التلقائي، أي أنه من الممكن مشاهدة المحاضرة بعد انتهائها في أي وقت، كذلك من أهم ما يميز تلك المنصة أنه في حالة الخروج من البث المباشر للمحاضرة، فإنه من الممكن أن يعود المستخدم لحضوره مرة أخرى دون عناء.

من ناحية أخرى سيجد أنه على إطلع دائم بكافة التحديثات التي تتم داخل المنصة على البرنامج التدريبي الذي قام باختياره، كما يمكنه تسجيل الدخول من أي من الأجهزة الذكية في حالة عدم توفر إمكانية الدخول من الحاسب الآلي في أي وقت.

أهم ما في الأمر ألا تكون سرعة الإنترنت عند المستخدم أقل من 2 ميجابايت في الثانية، حتى يضمن أن تكون عملية البث عالية الجودة، وبعد الانتهاء من محاضرات الدورة التدريبية، يتم تقييم الطالب تبعًا لحضوره وتنفيذه المهام التي كانت تسند إليه، والتي تؤهله إلى دخول الاختبارات التي تحاكي الاختبارات الدراسية التي يسمح فيها بالإطلاع على بعض المراجع.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط الدعم السكني – مرجعي Marj3y

منصة تدريب معتمدة

في حالة الرغبة في التدريب على مهارة ما، مع الحصول على شهادة معتمدة بعد الانتهاء منه، فإنك في تلك الحالة يجب أن تبحث عن منصة من منصات التدريب المعتمدة مثل إدراك، في تختلف في المجالات عن منصة تدريب التي سبق وتحدثنا عنها، وفي نفس الوقت تمنح المتدرب الشهادة المعتمدة عقب الانتهاء.

  • فتلك المنصة قد تم إنشاؤها بالأردن في عام 2014، وتقدم الدورات التدريبية بشكل مجاني، كونها منصة عربية غير ربحية، فإنه من الممكن تعلم اللغات عن طريقها وتنمية مهارات البرمجة والكثير من الدورات التي تقدمها على منصتي التعليم المستمر، والتي تستهدف البالغين، وأيضًا التعليم من الروضة، وهي التي تستهدف الأطفال من عمر الروضة وحتى بلوغ عامهم الثاني عشر.
  • جدير بالذكر أن نعلم أن منصة إدراك من المنصات التي تستهدف المناهج الدراسية بمختلف الصفوف، من أجل أن يكون المستخدم قادرًا على التعلم بطريقة أفضل وبتقنيات عالية الجودة.
  • كما أنه هناك منصة تدريب معتمدة أخرى وهي رواق، تلك المنصة العربية التي تم إنشاؤها داخل المملكة العربية السعودية، وهي التي توفر للطلبة كافة المواد الدراسية بشكل مجاني، كما أنها تترجم الدورات الأجنبية لهم من أجل دعم ثقافتهم.
  • على الرغم من أن المنصة معتمدة، إلا أن الشهادة التي تمنحها للمستخدم بعد الانتهاء من الدورات غير رسمية، كونها لا تكون معتمدة من قبل أكاديمية بالمملكة العربية السعودية، إلا أنها تأمل أن يتغير الأمر في القريب العاجل عبر الوصول للوضع القانوني الملائم لذلك.

اقرأ أيضًا: برنامج تقدير تمويل المتقاعدين بالمملكة العربية السعودية – مرجعي Marj3y

منصة تدريب مجانية

أما إن كنت تبحث عن منصة تدريب تقوم بمنح الدورات بشكل مجاني بالكامل، فما عليك سوى الانضمام إلى منصة إدكس، تلك التي قام بتأسيسها معهد ماساتشوستس بالتعاون مع جامعة هارفارد بعام 2012، حيث تقدم تلك المنصة ما يزيد عن 3000 منحة تدريبية إلكترونية.

على أن تكون تلك المنح في المواضيع التي تتناولها الجامعات والشركات، حتى يكون المستخدم متدربًا على ما يحتاجه سوق العمل بالفعل، ليس ذلك فقط، بل منصة إدكس تمنح الدورات الفردية، والتي على أثرها يحصل المستخدم على الشهادة التي تشكل جزءً من سيرته الذاتية إن كان خريجًا، أو من الشهادات الدراسية التي حصل عليها إن كان طالبًا، مما يمنحه الفرصة في الحصول على الائتمان الأكاديمي.

بعد انتشار جائحة كورونا، سعت المنصة إلى توسيع نشاطها، حتى تصل الدورات المجانية إلى أكبر قدر من المستفيدين، ليس فقط في الجامعات، وإنما في الشركات أيضًا.

منصة تدريب المعلمين للصفوف الأولى

بالنسبة إلى منصة تدريب المعلمين للصفوف الدراسية الأولى، فتلك المبادرة التي تم إطلاقها من قبل وزارة التربية والتعليم وأيضًا التربية والتعليم الفني بجمهورية مصر العربية، حيث يحصل المعلم على الحصة التدريبية الخاصة به من خلال التسجيل بتلك المنصة عبر القيام بالخطوات التالية:

  1. الدخول إلى المنصة بشكل مباشر من هنا.
  2. النقر على تسجيل الدخول.
  3. يقوم المعلم بكتابة البريد الموحد.
  4. إدخال كلمة المرور.
  5. بعد النقر على اسم الدورة سيجد أن الدورة التدريبية قد ظهرت.
  6. الضغط على محاضرة البث المباشر.
  7. سيتم تنزيل برنامج تيمز على الجهاز، حيث تدار المحاضرة من خلاله.
  8. يقوم المعلم بعد ذلك بالنقر على الانضمام الآن حتى تتم مشاركته والاستفادة بالدورة التدريبية، والتي يكون على علم بموعدها بشكل مسبق.

مع العلم أن مدة تلك الدورة التدريبية تكون أربعة أيام فقط، وتبدأ بمحاضرة تمهيدية من شأنها أن تشرح للمعلمين كل المعلومات التي تدور حول تلك المنصة والغرض من طرحها.

ينبغي على الشخص أن يكون حريصًا على تنمية مهاراته ومواهبه، حتى يحسن استخدامهما بعد ذلك في أي من المجالات، ولذلك تعرفنا سويًا على منصة تدريب وما تقدمه من خدمات ووسائل تسهيل على المواطن لاستخدام مهاراته فيما يحب.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى