الاخبار

ارتفاع أسعار المواد الغذائية مشكلة كبيرة تواجهها العراق

ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي اجتماع طارئ لبحث أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالأسواق. وقد تم وصف ذلك بالشبح الذي يظلل على العراق ويضغط عليه أكثر خصوصا في ظل هذه الظروف الراهنة القاسية التي تعيشها البلاد.

كما وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي بأهمية تأمين الخزين الرئيسي للمواد الغذائية الأساسية. وبحث سبل الخروج من هذه الأزمة، تذليل العواقب التي تواجهها الدولة. كما أعلنت وزارة التجارة الإتحادية عن تشكيل خلية لحل أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، موضحة أنها تبحث كافة السبل لحل هذه الأزمة.

وقالت مصادر أن العراق بصدد أزمة كبيرة نتيجة التغيرات العالمية والإقليمية حيث إن الاقتصاد العراقي ربعي قائم علي النفط. بل ولم يستطع تحويل بعض إيرادات النفط إلى قطاعات صناعية، أو زراعية، أو سياحية، او أي من الخدمات الأخرى.

كما أن الارتفاع العالمي بالأسعار وانخفاض قيمة الدينار العراقي وجشع التجار من أكبر العوامل التي أدت إلى ارتفاع الأسعار بالعراق. كما أن الأزمة الأوكرانية تعد الضربة الكبيرة حيث إن أوكرانيا تعد من المنتجين الكبار للمواد الغذائية.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية مشكلة كبيرة تواجهها العراق
ارتفاع أسعار المواد الغذائية مشكلة كبيرة تواجهها العراق

حيث تمثل أوكرانيا 35% من مجموع الطحين بالعالم بالإضافة إلى الزيوت النباتية وغيرها من المواد الأخرى التي تعتمد عليها العراق اعتمادا أساسيا.

كما تجهز أوكرانيا العراق بالبقوليات والزيوت خاصة زيت عباد الشمس مما تسبب بأزمة حقيقية بالعراق.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى