فتاوي اسلامية

المشيئة مشيئتان أم مشيئة واحدة l فتوى رقم 5310

المشيئة مشيئتان أم مشيئة واحدة؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي يرغب الكثير من الناس في التعرف عليها، فيا ترى ما هي الإجابة؟

المشيئة مشيئتان أم مشيئة واحدة

قرأت لابن كثير رحمه الله عند تفسير قوله تعالى: ولقد بعثنا في كل أمة رسولا…..الآية بأن المشيئة مشيئتان. قولية، وشرعية. والسؤال هل قول ابن كثير رحمه الله صحيح؟ 

هل هناك مشيئة واحدة أم اثنان

نعم؛ المعروف عند أهل العلم أن المشيئة لا تنقسم إلى قسمين؛ إنما هي مشيئة واحدة هي المشيئة الكونية. هذا المعروف عند أهل العلم، وابن كثير من أئمة السلف إذا كان أنه ذكر دليلا على ذلك؛ فإنه يؤخذ قوله أما إذا كان ما ذكر دليلا ويعتبر هذا فيه نظر، الله اعلم؛ لان المشهور عند أهل العلم أن المشيئة لا تنقسم إلى قسمين؛ وإنما هي مشيئة واحدة مشيئة كونية؛ إنما الإرادة: هي التي تنقسم إلى قسمين، وكذلك الإذن ينقسم إلى قسمين: إذن من كوني، وإذن شرعي.

كما قال الله تعالى :الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه إذن شرعا. الإذن يكون شرعيا، أو تكون كونية. كذلك الأمر: الأمر يكون كونيا، أو شرعيا. هذه الأمور التي تنقسم؛ أما المشيئة فلا اذكر أن احدا قال إنها تنقسم إلى قسمين؛ فإذا كان ابن كثير رحمه الله ذكر له سلفا أو ذكر مستندا من الأدلة. فهو إمام جيد بلا شك. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل الدعاء يغير من رزق الانسان l فتوى رقم 5209

ردًا على سؤال المشيئة مشيئتان أم مشيئة واحدة، فلا يوجد أكثر من مشيئة هي فقط مشيئة واحدة، وبالتالي لا صحة لمن يقولون أن هناك مشيئتان أو أكثر من ذلك.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى