تطوير الذات

تعريف قيم التواصل وضوابطه وأهم التجليات فيه

ما هي قيم التواصل وما هي أسسها الرئيسية

قيم التواصل أمر يتساءل عنه العديد من الناس لكون العمليات التواصلية أمر يحدث كثيرا في الحياة الواقعية، وبذلك فلا بد أن تحضر قيمُ التواصل المختلفة في كل عملية تواصل،

فما هي إذن مختلف هذه القيم؟

 

تعريف قيم التواصل

قبل التعمق في مسألة التفصيل في قيم التّواصل المختلفة، فإنه في البداية لا بد أن نعرف بشكل مقتضب معنى مفهوم قيم التّواصل.

قيم التّواصل هي عدد من القيم المختلفة التي يجب على كل إنسان أن يتحلى بها عند القيام بفتح مجال تواصلي ثنائي أو متعدد الأطراف. وتتنوع قيم التواصل بين القيم التي تفرض على المتلقي وكذا التي تفرض على المخاطِب.

وتهدف قيم التّواصل المختلفة إلى الرقي بعملية التواصل وجعلها أكثر فعالية ويتحقق من خلالها الهدف الأسمى والغاية العليا للتواصل.

قيم التواصل

ما هي قيم التواصل وضوابطه؟

قيم التّواصل كما سبق القول هي مجموع القواعد التي يجب التحلي بها من طرفي العملية التواصلية للرقي بالتواصل وتحقيق الغاية الأسمى منها. ومن عموم هذه القيم هناك ما يلي:

  • الأمانة: إن الأمانة قيمة مهمة من القيم التّواصلية التي يجب على كل أطراف التواصل التحلي بها، وهي أمانة النقل وأمانة التبليغ والتزام الأمانة في كافة الجوانب.
  • الصدق: من قيم التواصل أيضاً هناك قيمة الصدق، وهو الالتزام بالصراحة في القول بعيدا عن أي كذب أو تدليس.
  • حسن النية: تندرج حسن النية كذلك ضمن القيم الواجب الالتزام بها في التواصل، وهي استقبال كلام الطرف الآخر بكثير من حسن النية وإيجابية الدوافع.
  • حسن الاستماع: من ضوابط التواصل وقيمه أيضاً هناك قيمة حسن الإنصات والاستماع، والتي بدونه لن تكتمل أي عملية تواصل.

اقرأ أيضاً:  كيف تمتص غضب الآخرين.

قيم التواصل الاجتماعي

المجتمع هو مجموعة من العلاقات الثنائية التي تربط بين أطراف المجتمع، وهو الذي يجعل التواصل عنصرا بارزا في المجتمع، وهنا لا يمكن إذن الاستغناء عن قيم التّواصل الاجتماعي. ومن أهمها:

  • الاحترام المتبادل: يجب أن لا يخلو المجتمع من الاحترام، فهو ركيزة مهمة يجب أن يبنى عليه التواصل الاجتماعي.
  • الدعم والمساندة: من قيم التواصل الاجتماعي وضوابطه هناك الدعم المشترك والمساندة الموحدة بغية تحقيق توازن اجتماعي يقود نحو النجاح.
  • المقصود الهادف: المجتمع يجب أن يكون أعضاءه حاملين لمقصد هادف يسعون بشكل كامل لبلوغه، وكلما كان هذا المقصود هادفا كان التواصل والوضع أفضل.
  • الأهداف المشتركة: من قيم التّواصل الاجتماعي الأخرى هناك وضع أهداف مشتركة بين لدن أعضاء هذه المجموعة الاجتماعية.

قيم التواصل الاجتماعي

قيم التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي

بمناسبة الحديث عن قيم التواصل، فلا إشكال في أن ننطر إلى قيم وضوابط التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، باعتباره أمرا يصب في لبّ وعمق المجتمع.

  • يجب على الإنسان أثناء تعامله مع وسائل التواصل الاجتماعي أن يركز على تحقيق الاستفادة من هذه المواقع، وأشكال الاستفادة تختلف.
  • مثلما يعتبر الاحترام أحد أهم قيم التواصل، فإنه يجب أيضاً أن يمتد إلى مواقع التواصل الاجتماعي ليكون قانونا يلتزم به الإنسان.
  • من جانب آخر، ومن ضمن قيم التواصل والتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي هناك الابتعاد عن نشر الفتن أو السعي في هذا الباب.
  • تعتبر المصداقية أيضاً أحد أبرز قيم التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث تحضر المصداقية في النقل والقول والتصرف.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

على اختلاف قيم التواصل وضوابطها فإن الإنسان لا بد أن يلتزم بها جميعا أو يحاول على الأقل الالتزام بأكبر قدر منه، وهذا لتحقيق غاية عليا و كبرى وهي الدفع نحو الأمام بالمجتمع وأفراده.

تطوير الذات مرجعي

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى