كيفية التخلص من الفراغ العاطفي ؟

كيف يمكن التخلص من الفراغ العاطفي؟

الفراغ العاطفي مصطلح يتكرر على المسامع كثيرا دون معرفة غايته ومقصده الأساسي، ففي المجتمع هناك نماذج لأشخاص ناضجين في السن تطبع تصرفاتهم بعض الصبيانية، ونجد المرأة المتزوجة رغم كل ما وفره لها الزوج من أساسيات العيش المادية إلا أنها تنجر للخيانة، ونفس الشيء للرجل الذي تراه ينتقل انتقالا بين النساء رغم كل ما توفره له زوجته. دون معرفة السبب الحقيقي.

وهذا هو ما سنناقشه في مقال هذا اليوم.

 

ما هو الفراغ العاطفي؟

يعد الفَراغ العاطفي أحد المشاكل النفسية التي يعاني منها عدد مهم من البشر، ومع تزايد النزعة الفردانية في المجتمع تزايدت معه هوة وضخامة هذا المشكل كما أن التنشئة غير السليمة تعتبر أحد أهم أو أبرز المسببات التي قد تؤدي إلى نشوء مشكل الفراغِ العاطفي لدى الإنسان والفراغ العاطفي هو حالة من الضياع الداخلي يحس بها الشخص بحيث أنه يحتاج إلى إشباع الجانب العاطفي فيه ولعل الأب والأم أهم القطبين الذين يتحملان المسؤولية في إشباع أو نقص العاطفة لدى الطفل ثم يأتي بعدها الأصدقاء ثم الزوج أو الزوجة.

علامات الفراغ العاطفي عند الرجل

لمعرفة مدى معاناة الإنسان وتحديدا الرحل من الفراغِ العاطفي، فهناك مجموعة من العلامات التي تبين وجود هذا الفراغ لدى الرجل، ومن بينها:

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

علامات الفراغ العاطفي عند البنات

الفتيات هن أكثر الفئات عرضة للفراغ العاطفي خصوصاً في المجتمعات المتخلفة حيث يتم النظر إلى العاطفة على أنها رفاهية فقط، ومن علامات الفراغِ العاطفي لدى البنات هناك:

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

كيفية إشباع الفراغ العاطفي

بما أننا اتفقنا في الفقرات السابقة على تعريف الفراغِ العاطفي وعلاماته ومظاهره، فلا بد أن نتحدث عن طرق إشباعه:

أضرار الفراغ العاطفي

إعطاء القيمة الكبيرة للفراغ العاطفي هو نابع في الأساس من معرفة مدى خطورته، فمن بين أضرار هذا الفراغ هناك:

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

علاج الفراغ العاطفي عند الزوجة

أكثر ما يهدد أي علاقة زوجية هو معاناة أحد طرفي العلاقة من الفراغِ العاطفي، حيث يخلق هذا مجموعة من المشاكل، فما علاج الفراغِ العاطفي لدى الزوجة؟

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

من الأخطاء الكبيرة التي قد ترتكبها المجتمعات أن تقوم بتهميش موضوع الفراغِ العاطفي وتنظر إليه على أنه مشكلة ثانوية، علما أن كمّ المصائب التي تأتي وراء هذا الأمر لا حصر لها، ولهذا فإننا اليوم تحدثنا عن مفهوم الفراغ العاطفي ومظاهره وأسبابه وكذا طرق إشباعه.

ـــ تابع حسابنا عبر فايسبوك: اضغط هنا ــــ

Exit mobile version