ما حكم الصلاة في الكنيسة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هل يجوز للمسلم الصلاة في الكنيسة؟ وهل تقبل صلاته هناك؟ علما أن الاسلام قد وضع للصلاة شروطا وتفصيلات لا تصحّ الصلاة إلا بحضورها، وسيتم بإذن الله تفصيل حكم الصلاة في الكنيسة بين ثنايا هذا المقال
جدول المحتويات
حكم الصلاة في الكنيسة
حكم الصلاة في الكنيسة فيه خلاف بين الفقهاء، بين فريقٍ يذهب إلى جواز الصلاة فيها وفريق آخر يرى كراهة ذلك.
تفصيل حكم الصلاة في الكنيسة
اختلف فقهاء الاسلام في طرحهم لحكم الصلاة في الكنيسة، وكل فريق استدل على قوله بعدد من الأدلة والبراهين. والأصلح للمسلم أن يصلي في المسجد أو في أي مكان طاهر آخر، ويجنب نفسه الصلاة في الكنائس[1]ابن عبد البر، التمهيد، (5/229)، بتصرف[2]ابن عثيمين، فتاوى اللجنة الدائمة، (5/ 377) .
اقرأ أيضاً: حكم تقبيل المصحف ؟
اعرف: حكم التمائم في الاسلام
الخلاف في جواز الصلاة في الكنيسة
اتفق فقهاء المذهب الشافعي والحنبلي والمالكي على القول بأن الصلاة في الكنيسة مكروه إذا كانت في هذه الكنيسة صورا وتماثيل، ويجوز للمسلم الصلاة فيها إذا كانت خالية من هذه الأمور[3]الشيخ خالد المصلح، الصلاة في الكنائس، الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ خالد المصلح.
وفقهاء المذهب الحنفي[4]حاشية ابن عابدين، (1/380) ذهبوا للقول بأن الصلاة في الكنائس مكروه على وجه العموم سواء تضمنت تماثيلا أو لم تتضمنها، في حين ذهب بعض الفقهاء منهم للقول بأن هذا الفعل حرام وليس فقط مكروه.
واستدلّ أصحاب هذا التوجه بكون عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يدخل إلى الكنائس بسبب التماثيل، ومنه فالصلاة فيها أفدح! إذ أنه قد جاء عن ابن عباس أن عمر رضي الله عنه كان يصلي في البيعة إلا البعثة التي توجد فيها التماثيل[5]ابن تيمية،الفتاوى الكبرى، (2/59) .
ومقابل هذه الأقوال، هناك أقوال أخرى ترى جواز الصلاة في الكنائس[6]ابن قدامة، المغني، (1/ 407) ، وردوا على المخالفين بكون الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قد صلى بالكعبة رغم وجود الأصنام فيها، وبه فوجود الصور والتماثيل لا يمنع المسلم من الصلاة في الكنيسة.
ويستدلون كذلك بالحديث النبوي الشريف الذي جاء فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال:
“فَحَيْثُما أدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ فَصَلِّ”[7]الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم: 520، صحيح
وهو حديث يصلح لتطبيقه على الكنائس.
قد يعجبك: هل السواك يفطر ؟
طالع كذلك: الحلف بغير الله
اسباب كراهة الصلاة في الكنيسة
اختلف الفقهاء في حكم الصلاة في الكنيسة واتفقوا على أن الصلاة في الكنائس تتفاوت بين الكراهة والاباحة غير المحبوبة، أي أنّ وقعها سلبي وغير محبب الصلاة فيها.
ولا يحبذ فقهاء الأمة الصلاة في الكنائس لعدد من الأسباب [8]ابن تيمية، شرح عمدة الفقه، كتاب الصلاة، الصفحة 503 [9]حاشية ابـن عابدين، (1/380) ، حيث أن التكريه جاء باعتبار أن المساجد أطهر وأولى، ونظراً لطبيعة الكنائس التي تحمل تماثيلا وأصناما شركية.
كما أن تردد المسلم إلى هذه المساجد قد يكون مصدر فتنة له في دينه، حيث أنها مواضعُ الكُفر ومقام الشياطين؛ فتُكره فيها الصَّلاةُ كما تُكره في أماكن الشياطين.
وفي ارتياد الكنائس تضعيفٌ لصفوف المسلمين وتقوية للمخالفين، فالأصلح أن يتم ملء مساجد الله وتكثر صفوف المصلين في المساجد.
قد يهمك: حكم صيام يوم الشك
اكتشف حكم الجماع في نهار رمضان
حكم الصلاة في المقابر
اذا كانت الصلاة في الكنيسة مختلفاً عليها، فالصلاة في المقبرة جاء فيه قولا واحدا هو الكراهة التي تحمل وجه التحريم[10]ابن عثيمين، مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر – باب اجتناب النجاسة[11]ابن تيمية، مجموع الفتاوى (27/488) .
حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى المسلمين عن الصلاة فيها وقال في هذا الخصوص:
الأرضُ كلُّها مسجدٌ إلا المقبرةَ والحمَّامَ[12]الراوي: الألباني، في صحيح الجامع، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 2767، صحيح
وللتعمق أكثر في هذا الموضوع، يرجى زيارة: حكم الصلاة في المقبرة.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
إليك: حكم الإغماء في نهار رمضان
قد يهمك: حكم الصيام دون نية
دين – مرجعي:
المصادر
↑1 | ابن عبد البر، التمهيد، (5/229)، بتصرف |
---|---|
↑2 | ابن عثيمين، فتاوى اللجنة الدائمة، (5/ 377) |
↑3 | الشيخ خالد المصلح، الصلاة في الكنائس، الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ خالد المصلح |
↑4 | حاشية ابن عابدين، (1/380) |
↑5 | ابن تيمية،الفتاوى الكبرى، (2/59) |
↑6 | ابن قدامة، المغني، (1/ 407) |
↑7 | الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم: 520، صحيح |
↑8 | ابن تيمية، شرح عمدة الفقه، كتاب الصلاة، الصفحة 503 |
↑9 | حاشية ابـن عابدين، (1/380) |
↑10 | ابن عثيمين، مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني عشر – باب اجتناب النجاسة |
↑11 | ابن تيمية، مجموع الفتاوى (27/488) |
↑12 | الراوي: الألباني، في صحيح الجامع، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم: 2767، صحيح |
تعليق واحد