فتاوي اسلامية

ما حكم وضع الدجاج في إناء ضيق؟ l فتوى رقم 6174

ما حكم وضع الدجاج في إناء ضيق؟ فهل يُعد هذا تعذيبًا للدجاج؟ فالإناء الضيق قد يعيق حركة الدجاج بشكلٍ مبالغ به وتتعذب حتى الموت، فما الحكم هنا؟

حكم وضع الدجاج في إناء ضيق

 فضيلة الشيخ وفقكم الله إن الذين يذبحون الدجاج عند ذبحه ويوضع في إناء ضيق حتى يتوقف عن الحركة فيقول إنه يفعل ذلك حتى لا ينتشر الدم في المحل. هل يجوز ذلك؟

حكم ذبح الدجاج في إناء ضيق

إذا كان يموت بسبب وضعه في هذا الإناء الضيق فيموت حرام. اما اذا كان ما يموت ويذبحه ذبحا شرعيا وإنما يضعه في هذا المكان ليتمكن منه فقط فهذا يحل لكن هذا يحرم من ناحية ثانية يحرم فعله ما هو يحرم فعله تعذيب للحيوان. النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا قتلتم فأحسنوا الفتنة. وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة. وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته. فيأثم بذلك إذا كان هذا فيه تعذيب للحيوان. أو الطير نعم. اما ان كان يموت بسبب هذا هذا المكان الذي وضعه فيه هذا يعتبر ميتة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما معنى عليكم بالعتيق وإياكم والمحدثات؟ l فتوى رقم 6075 – مرجعي Marj3y

بالنهاية قال فضيلة الشيخ أنه تعتمد حرمانية وضع الدجاج في الإناء الضيق على بعض الأمور، فإن كان الغرض منه التعذيب فهذا حرام، أما إن كان ليمسكه بحكمة فقط لا غير فهذا حلال، وبالعموم قد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أن نريح الذبيحة عند ذبحها.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى