ما هو تعريف الانتهازية؟ وما هي صفات الشخص الانتهازي؟

الانتهازية الشخصية والانتهازية السياسية

الانتهازية هي موضوع مقالة اليوم، حيث أن الانتِهازية قد صارت اليوم موضوعا كثير الانتشار خصوصاً في ظل المجتمع الذي يسير إلى نوع من الفردانية المتطرفة التي لا تبالي إلا بالفرد بغض النظر عن المجتمع. فما معنى الشخصية الانتِهازية؟ وكيف يمكن للشخص معرفة الشخص الانتهازي؟

لنتابع الجواب…

 

الشخصية الانتهازية

قبل أن نتعمق في الحديث عن الشخصيات الانتِهازية، فإننا في البداية لا بد أن نحيط هذه الشخصية بالتعريف، حيث يحوم حولها لبس كثير.

إن الشخصية الانتهازية هي شخصية استغلالية في المقام الأول، حيث تسعى هذه الشخصية كثيراً إلى انتهاز الفرص واستغلال كل شيء لوصول الهدف ولو على حساب المصلحة العامة أو التسبب في ضرر للآخر، فالانتهازي أناني متطرف ولا يهمه إلى تحقيق هدفه ولو بطرق غير مشروعة.

صفات الشخصية الانتهازية

تظهر الشخصيات الانتِهازية عند التعامل معها عبر إصدار مجموعة من العلامات التي يجب الانتباه إليها لمعرفة أن هذه الشخصية هي شخصية انتهازية. ومن عموم صفات الشخصيات الانتِهازية هناك ما يلي:

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

الانتهازية السياسية

إن حديثنا حول الشخصية الانتِهازية يقودنا إلى الحديث عن نوع من الانتِهازية، وهو الانتِهازية السياسية، والتي يعرفها المتخصصون بالتعريفات الآتية:

الانتهازية أسلوب الضعفاء وسبيل الدخلاء

الشخصية الانتِهازية تحضر كثيرا في مجموعة من محطات الحياة الاجتماعية، حيث يراها البعض ضعفا وجبنا. فكيف يمكن القول إذن أن الانتِهازية أسلوب الضعفاء وسبيل الدخلاء؟

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

إن الشخص الانتهازي إذن شخص لا أمان له. حيث لا يرى من الأمور سوى مصلحته الخاصة حتى لو على حساب الآخرين، والإنسان العاقل وجب عليه التدقيق في من يتعامل معهم لإخراج الشخصية الانتهازية من لائحة أصدقائه ومعارفه.

ـــ تابع حسابنا عبر فيس بوك: اضغط هنا ــــ

Exit mobile version