فتاوي اسلامية

ما هو حكم من مدح طالب علم وأثنى عليه؟ l فتوى رقم 6107

ما حكم من مدح طالب علم وأثنى عليه؟ فطالبي العلم هم أبناء المُستقبل كما يقال، حيث يَعهد إليهم الكبير والصغير بمستقبل موطنهم، ويحرص الأهل دائمًا على تشجيع أبنائهم على العلامِ والتفوق، فما حكم هذا التشجيع والثناء؟

حكم من مدح طالب علم

 يقول السائل قام أحد المعلمين في بعض المدارس بمدح أحد الطلاب ثم قال السنة لأن السنة الان احدث التراب في وجهي فنهيته عن ذلك وقلت له إن الرسول صلى الله عليه وسلم مدح بعض أصحابه. ثم أخذ الطلاب هذا الكلام بأنه سنة. فما حكم قوله هذا؟

حكم الثناء على طالب العلم

نعم هو كما قال الطلاب إن تشجيع طالب العلم والثناء عليه من باب تشجيعه وحث على هذا شيء وليس هذا من المدح المذموم. وان هذا وإنما هذا من هو التشجيع على طلب العلم. نعم والمحسن يقال له أحسنت. نعم. وفيه أيضا حث لزملائهم أنهم يجتهدون مثله نعم. فلا أرى في هذا باكر. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما هو حكم من قتل من أجدادنا؟ l فتوى رقم 6034 (marj3y.com)

إن الثناء على طالبي العلم وحثهم على الاستمرار فيما يفعلونه إن كان جيدًا لهو أمرٌ جيد وفي صالح الدولة وشعبها، ففي يومٍ من الأيام سيكون هذا الطالب من عليه الدور في توصيل المعلومة لطالبٍ آخر ويثني عليه ويشجعه، وعلى الأهل والدولة توفير الوسائل المناسبة لتفوق وتعليم طلاب العلم بأفضل شكل.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى