ما المراد بنهي النبي عن البيعتين في بيعة؟ l فتوى رقم 6202
يسأل الكثير من الناس عن المراد بنهي النبي عن البيعتين في بيعة، فهل لهذا علاقة بكافة أنواع البيع مثلًا؟ وهل على الأمر اختلاف بين المذاهب أم لا؟ هذا ما سنعرفه من خلال الآتي.
المراد بنهي النبي عن البيعتين في بيعة
يقول السائل ما هو المراد بنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن البيعتين في بيعة وهل بيعتان في بيعة هم اللذان فسرهما قالوا الحديث سليمان ابن حرب؟
المراد بنهي البيعتين في بيعة
بيعتان في بيعة عنه اختلف العلماء في تفسيرهم فمنهم من يقول المراد البيع المشروط في البيع بان يقول لا أبيعك بيتي حتى تبيعني سيارة صوبك بيع مشروط في بيع أبيعك هذا هذه السلعة بشرط أن تبيعني انت سلعتك الفلانية. فهذا بيعتين في بيعة وهو باطل. هذا هو المذهب عند الحنابلة.
والقول الثاني أن البيعتين أن يبيع سلعة بثمن مؤجل. ثم يشتريها منه بثمن حال أقل من المؤجل. هذي ما تسمى مسألة العينة. وهذا اختيار ابن القيم رحمه الله. بيعتين في بيعة أن يبيع سلعة بثمن مؤجل. ثم يشتريها منه بثمن حال أقل من المؤجل. هذه مسألة العينة وهي حيلة الى الربا. فكأنه باع دراهم حاضرة بدراهم مؤجلة أكثر منها. وجعل السلعة مجرد حيلة. ووسيلة الى والصحيح أن بيعتهم يشمل يشمل الصورة الأولى وتشمل هذه الصوره كله يدخل في بيعتهم في بيعة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar
اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجنازة وطريقتها- مرجعي Marj3y
اختلف أهل العلم على تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم، وقد بين فضيلة الشيخ فيما سبق توضيح وتفسير المذاهب والأئمة المختلفة، والله أعلى وأعلم.
المصادر
↑1 | نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar |
---|