فتاوي اسلامية

الجمع بين من أراد أن ينسأ له وأن الله كتب المقادير l فتوى رقم 5249

يتساءل العديد من الأشخاص حول العلاقة بين بعض الأحاديث وبعضها البعض، فما هو الجمع بين من أراد أن ينسأ له وأن الله كتب المقادير مقادير كل شيء في اللوح المحفوظ؟

الجمع بين من أراد أن ينسأ له وأن الله كتب المقادير

في قول النبي صلى الله عليه وسلم «من أراد أن ينسأ له في أثره، ويبسط له في رزقه؛ فليصل رحمه» كيف نجمع بين هذا الحديث وبين «أن الله كتب المقادير مقادير كل شيء في اللوح المحفوظ»؟

الجمع بين قول من أراد أن ينسأ له وأن الله كتب المقادير

هذا عنه جوابين لأهل العلم. الجواب الاول: إن معنى ينسأ له في أثره يعني يؤخر له ويمدد له في أجله وأن يبارك له في أجله. فيجعل الله عمره مباركا بالطاعة؛ فيكون كالعمر الطويل، وإن كان قصيرا للعمل الصالح. والقول الثاني: وهو الصحيح والله أعلم أن المراد ان هذا أن هذا تأخير مبني على سبب. إن الله قدر أن يطول هذا العمر على سبب يفعله هذا الشخص.

فإن وجد السبب وجد طول العمر هذا مبني على سبب. جعل صلة الرحم سبب لطول العمر؛ فإذا وجدت وجد المسبب وهو أن الله يمد في عمره ويطيل عمره. فهذا تقدير مبني على سبب. وهذا هو الراجح. أرجح الجوابين؛ لان هناك من المقادير ما قدر على أسباب. فإذا وجدت وجد المسبب وإذا لم يوجد لم يوجد المسبب. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم من ضحى ولم يسمي ويكبر l فتوى رقم 6921

يعد هذا جوابين لأهل العلم واحدًا منهم يعني أنه يؤخر له ويمدد في أجلهويبارك له فيه، والآخر وهو الصحيح وهو العلم أن المراد أن هذا التأخير مبني على سبب قدره الله له.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى