فتاوي اسلامية

الفرق بين الخوارج و البغاة والمتأولين l فتوى رقم 6992

تعددت الفرق والمذاهب المختلفة وكلًا منهم له أحكام وقوانين يسير عليها تختلف وتبتعد كل البعد عن الدين، فما الفرق بين الخوارج و البغاة والمتأولين؟

الفرق بين الخوارج و البغاة والمتأولين

يقول السائل الفرق بين الخوارج و البغاة والمتأولين؟ 

الفرق بين البغاة والخوارج

الذين يخرجون عن قبضة الإمام على ثلاثة أقسام. القسم الأول قوم ليس لهم تأويل فهؤلاء قطاع الطرق. الذين يعتدون على الأمن ويقطعون الطرق ويأخذون الأموال ويقتلون المسافرين أو حتى في البلد يهجمون بالسلاح ويأخذون أموال الناس ويقتلونهم هؤلاء قطاع الطرق ليس لهم تأويل إلا حب المال وحب الفساد.

الصنف الثاني قوم لهم تأويل سائغ لكن استعملوه في غير محله وهؤلاء هم البغاة الذين يخرجون على ولي الأمر بحجة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب ولكن هؤلاء استعملوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في غير محله. وتأويلهم غير سائغ فهم بغاة. القسم الثالث يخرجون على ولي الأمر بتأويل غير سائغ هؤلاء هم الخوارج. هؤلاء هم الخوارج. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم قص أو حلق اللحية في المناسبات l فتوى رقم 6966

هم الذين يخرجون عن قبضة الإمام فمنهم قوم لا يوجد لهم تأويل وهم قطاع طرق، ومنهم قوم لهم قول سائغ لكنهم استخدموه في غير محله، وقوم يخرجون على ولي الأمر.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى