تفسير الاحلام

تفسير رؤية الأضحية في المنام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. قد يحلم المرء بـ الأضحية ذات يوم، فيسأل نفسه: يا ترى، ما تفسير رؤية الأضحية في المنام ؟ الإجابة اليوم ستجدها بين سطور هذا المقال. مقالٌ خصصناه لـ تفسير رؤية الأضحية في المنام بشكل كامل وقطعي، واستناداً لأكبر و أبرز أوجه تفسير الأحلام، كابن سيرين، ابن شاهين، النابلسي وغيرهم.

وسيتم تناول موضوع تفسير رؤية الأضحية في المنام ، عبر محطات كما اعتدنا على ذلك، بحيت يسهل فهمها واستيعابها. وهو الدافع الأول لكتابة الموضوع.

طالع كذلك: تفسير الاستعاذة في المنام

تعريف الأضحية

الأُضْحِيَّةُ (بتشديد الياء) هي إحدى اهم شعائر الإسلام، و التي يتقرب المسلمون من خلالها إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام، و يتم ذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق.

وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها من كافة طوائف الاسلام، و هي سنة مؤكدة لدى جميع مذاهب أهل السنة والجماعة الفقهيه الشافعية والحنابلة والمالكية باستثناء الحنفية فهم يرون بأنها واجبة.

و قد قال بوجوبها ابن تيمية وإحدى الروايتين عن أحمد و هو أحد القولين في مذهب المالكية، و يرى الشيعة بأنها مستحبة استحبابا مؤكد.

 ومن الأحاديث التي تدل على مشروعية الأضحية حديث أنس بن مالك الذي قال : «ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما.» و أيضاً حديث عبد الله بن عمر الذي قال: «أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي.».

و  للأضحية شروط معينة يجب أن تتحقق فيها. أولها هي أن تكون بهيمة الأنعام وهي: الإبل والبقر والغنم، ثم سن /عمر معين لها. وغير هذا تكون الأضحية غير مجزئة غير صالحة ، ويشترط أن تكون خالية من العيوب، وأيضاً أن تكون في ملكية المضحي، و أن لا يتعلق بها حق للغير، و ايضا أن يضحى بها في الوقت المحدد، ثم النية. ويشترط لدى الحنابلة والشافعية التصدق ببعض لحمها وهو نِيء غير مطبوخ.

الأضحية
الأضحية

تفسير رؤية الأضحية في المنام لابن سيرين

في حديثه حول تفسير رؤية الأضحية في المنام، قال ابن سيرن ان تفسير رؤية الأضحية في المنام بدون قرون لها، هو دليل على الضعف الذي يحيط بصاحب الحلم.

و تدل رؤية أكل لحم الأضحية في المنام، على الرزق الكثير الذي سيلقاه صاحب الحلم و أنه سيحصل على المال و الخير و سيرزقه الله من فضله الشيء الكثير.

أما ذبح الأضحية في الحلم فهو اشارة و دليل على حصوله على حقوقه الضائعة منذ مدة طويلة. كما يدل هذا الحلم في جوانب اخرى على الحظ السعيد والخير الذي سوف يحصل عليه صاحب الحلم في القريب العاجل.

و يواصل ابن سيرين حديثه عن تفسير رؤية الأضحية بالقول أن رؤية الكبش في الحرب، دليل على تخلص صاحب الحلم من الأعداء المتواجدين في حياته و انه سيلقى السعادة و سيحصل على الراحة النفسية بعون الله و مشيئته.

و يشير تفسير رؤية الأضحية في المنام عموما عند ابن سيرين على الخير الذي سوف يحصل عليه صاحب الحالم في القريب العاجل. و تفسر للمريض على انها بشرى الشفاء من مرضه في القريب، و للمهموم للتخلص من همه و كربه و المشكلات التي يعاني منها. وذلك كله بفضل الله ورحمته.

شاهد أيضاً: تفسير صلاة الاستسقاء في الحلم

تفسير الأضحية في المنام للعازبة

اورد علماء علم تفسير الأحلام بخصوص تفسير رؤية الأضحية في المنام للعازبة بأن الفتاة العازبة اذا حلمت برؤية ذبح الأضحية في منامها فان ذلك يكون دلالة أن هذه الفتاة سوف تتعرف على رجل صالح و سوف تتقرب منة و سيحصل توافق روحي بينهما يتم تتويجه بـ زواج سعيد بحول الله، وسيكون هذا الشخص قمة في الاخلاق و مستقرا في جميع مستويات حياته.

فالأضحية في منام العازبة ، هو دليل مباشر على الزواج من شخص طيب الأخلاق و متدين ومتقرب من الله سبحانه وتعالى. و سيتقي فيها الله و يلتزم بوصايا الله و رسزله بخصوص التعامل مع المرأة.

و كلما كانت الأضحية جميلة سمينة مريحة كان الشخص الذي سيتقدم لها جيدا و مناسبا.

و نجد أيضا في تفسير رؤية الأضحية في المنام للعازبة أنه يشير إلى الأخبار الجيدة و السعيدة، و على التخلص من المشاكل و التطهر و الصفاء.

الأكباش - الأضحية
الأكباش – الأضحية

الأضحية في منام المتزوجه

يقول المفسرون في حديثهم عن تفسير رؤية الأضحية في المنام للمتزوجة بأن المرأة المتزوجة إذا رأت في حلمها انها تقوم بذبح الأضحية او احدا غيرها يقوم بذلك فدلالة ذلك أن هذه المرأة سوف تنعم بالاستقرار و الأمان في حياتها الزوجية مع زوجها و ان زوجها رجل صالح يراعي الله عز وجل فيها وفي أولادهما، كما أنه سيحقق لها اشباعها على كل المستويات، فدم الأضحية له دلالة على دم العذرية، فهو سيجعلها تحس كل يوم بانه يقوم بافقادها عذريتها ( وذلك دليل على فحولته).

فـ تفسير رؤية الأضحية في المنام للمتزوجة هو ثناء رباني على زوجها في الحياة، اذ انه شخص طيب الأخلاق.

و تدل رؤية الكبش الأبيض في المنام، على نقاء الزوج وأنه مخلص لها قمة الإخلاص.

و تشير رؤية الأضحية السوداء في المنام، إلى اقتراب إنجاب طفل طيب في القريب العاجل، كما تفسر كذلك على انها تشير إلى البركة في منزلها.

و يتم تفسير رؤية المتزوجه الأضحية السمينة المليحة في المنام، بانها دليل على الأخبار السعيدة و على الراحة النفسية التي ستحل على صاحبة الحلم.

و يدل ذبح المتزوجه للكبش في منامها ، دلالة مباشرة على تخلصها من الأمراض و المشاكل في القريب العاجل، و على العودة من السفر بسلام و على خير.

طالع تفسير رؤية الارز في المنام

شاهد أيضاً: تفسير رؤية الأرجوان في الحلم

تفسير الأضحية في المنام للحامل

اذا بحثنا في كتب تفسير الأحلام عن تفسير رؤية الأضحية في المنام للحامل، سنجد أن المفسرون يقولون بأن المرأة الحامل إذا رأت في حلمها ذبح الأضحية فدلالة ذلك أن هذه المرأة الحامل ستحظى بولادة سهلة يسيرة و آمنة، و و ستضع حملها بدون اوجاع أو مخاطر. و أنها سوف ترزق بمولود سليم العقل و البدن صالحا و طيبا. و سيكون فال خير عليها و على زوجها.

كما يتم تفسير رؤية الأضحية في المنام للحامل على ان الحامل الحالمة سترزق بمولود ذكر (اذا كانت الأضحية كبشاً) اما اذا كانت الأضحية نعجة، فالمولود سيكون أنثى. والله تعالى أعلى و أعلم .

و الأهم انه يتم ربط دم الأضحية بدم الولادة و يسرها بحول الله. فرؤية الأضحية في المنام هي من الأحلام المستحبة للمرأة الحامل لما تدل عليه من مدلولات ايجابية طيبة.

اعرف تفسير رؤية الاسنان في المنام

تفسيرات أخرى لرؤية الأضحية في المنام

إذا رأى الشخص في حلمه أنه يقوم بذبح أضحية ما بغض النظر عن نوعها او لونها فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يقوم بانقاذ أشخاص من الظلم و الجور، و أنه سوف يكون بفضل الله سببا في فك كرب شخص ما يعاني من الفقر والحاجة.

الأضحية في المنام دليل على الخلاص من الشدائد، و الوفاء بالنذر، و السلامة في الأبدان، و الشفاء من الاسقام. و أيضا على الأرزاق و الفوائد و البركة في المواشي.

رؤية الأضحية في المنام هي إشارة الى العبادة والتقرب من الله عز وجل لنيل رضاه عز مقامه و جل.

تفسير رؤية الأضحية في المنام هي بشارة بالفرج من جميع الهموم، وظهور البركة، فإن كان صاحب الحلم إمرأة حاملاً فإنها تلد ابناً صالحاً بحول الله وقوته.

الحلم بالأضحية يشير إلى زوال الهم و الضيق الذي يعاني منه الشخص صاحب الحلم.

 تفسير رؤية الأضحية في المنام هو بشكل عام دال على جلب الرزق والخير للشخص صاحب الرؤية، و ذلك بغض النظر عن نوع الأضحية التي تم ذبحها او لونها.

اختلف المفسرون في تفسير رؤية الأضحية في المنام للمريض، حيث قال البعض انها دليل على الموت، بينما قال البعض الاخر انه دليل على الشفاء، و الله تعالى أعلى و أعلم بالصواب.

شاهد أيضاً: تفسير اسماعيل في الحلم

من رأى انه ذبح أضحية و بدأ في تقسيم لحمها على الناس فإنه يخرج من همومه، و انه سينال عزاً وشرفاً ان شاء الله .

تدل رؤية الشخص نفسه في المنام يسلخ الأضحية على حدوث الخصام بين الأهل والأقارب في الحياة العامة،

من رأى أنه ضحى (ذبح أضحية) وهو أسير تخلص من الأسر، وإن رآه و هو مدين قضي دينه، و إن كان فقيراً اغتنى، و إن كان خائفاً أمن، و إن كان لم يحج فإنه يحج، و إن كان محارباً انتصر، و إن كان مغموماً فرج الله عنه غمه.

رؤية ركوب الأضحية في الحلم  دليل على البشارة السارة و امكانية زيارة الكعبة المشرفة، بغية غرض أداء فريضة الحج ابتغاء الحصول على الثواب و الفصل الكثير.

اذا رأى الشخص في حلمه أنه سرق شيئاً من الأضحية فكان ذلك تنبيها له بأنه يسير في طريق حرام لن تكون عاقبته جيدة.

الكبش - الاضحية
الكبش – الاضحية

إلى هنا نصل لنهاية موضوعنا اليوم، والذي رأينا فيه تفسير رؤية الأضحية في المنام، واستعرضنا فيه بالتفصيل مختلف جوانب تفسير رؤية الأضحية في المنام، واعتمدنا على اكبر و أبرز علماء التفسير المهتمين بتفسير الأحلام.

و شكراً على المتابعة.

قد يهمك ايضاً : تفسير رؤية الاسلام في المنام

الـمـراجــع 

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

خليل بن شاهين الظاهريالإشارات في علم العبارات. دار الكتب العلمية. بيروت. 1993

عبد الغني النابلسي. تعطير الأنام في تعبير المنام. مطبعة الاستقامة. 1384 م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى