تفسير الاحلام

تفسير رؤية الإحرام في المنام… هام جداً

تفسير رؤية الإحرام في المنام 

تحية السلام والمحبة لكل من يطالع المقال. موضوعنا اليوم هو سرد وطرح ما ورد في تفسير رؤية الإحرام في المنام. وسنعتمد كالعادة على ابرز أقوال كبار علماء تفسير الأحلام كما هو مبين في المراجع. وقبل ذلك لا بد من عرض تعريف قصير للاحرام قبل الدخول إلى تفسير رؤية الإحرام في المنام.

لنتابع. 

صورة تفسير رؤية الإحرام في المنام
صورة تفسير رؤية الإحرام في المنام

تعريف مقتضب للإحرام 

الإحرام في اللغة: مُشتَقّ من المصدر الثلاثيّ (حَرُمَ)، ومنه الإحرام بالحجّ، أو العُمرة؛ أي نيّة الدُخول في أحدهما.

 الإحرام في الاصطلاح الشرعي: اختلف الفُقهاء في تعريفه، وفيما يأتي تفصيل ذلك:

يرى المالكية أنّ الإحرام صفةٌ حُكمية تمنع صاحبها من ارتكاب ما هو مُحرَّمٌ من محظورات الإحرام، كالطيب، والجماع، ولبس المخيط للرجل.

يرى الحنفية أنّ الإحرام يعني الدُخول في حُرمات مخصوصةٍ لا تجب إلّا بالنيّة، والذِّكر، والتزام المُحرِم بالابتعاد عن عددٍ من المحظورات.

يرى الحنابلة أنّ الإحرام يعني نيّة المُسلم الدخول في المناسك على اختلافها، دون تحديدها بالحجّ، أو العُمرة.

يرى الشافعية أنّ الإحرام يعني نيّة الدُخول في الحجّ، أو العُمرة، أو نيّة تصلُح لهما، أو لأحدهما، وسُمِّي الإحرامُ إحراماً؛ لأنّه يمنع صاحبه من فِعل المُحرَّمات.

تفسير رؤية الإحرام في المنام للمرأة الحامل

 إذا حلمت المرأة الحامل أنها ترتدي ملابس الإحرام البيضاء، فإنَّ تفسير ذلك هو سلامتها واقتراب وضع حملها بسلام. كما أنه قد يشير حلم الحامل بقيامها بأداء مناسك الإحرام أنَّها سوف تلدُ ما في جنينها قريباً.

قد يهمك: تفسير رؤية الإبرة في المنام

قد يهمك: تفسير رؤية الابنوس في المنام

تفسير رؤية الإحرام في المنام للمتزوجة

تقول الكتب بخصوص مسألة تفسير رؤية الإحرام في المنام للمرأة المتزوجة، أنه لا خير فيه على الإطلاق. لأنَّه يشير ويدل على وقوع الطلاق في علاقتها الزوجية بينها وبين زوجها وسيحدث الفراق بينهما. وأيضاً يدلّ الإحرام للمتزوجة المريضة على أنه إشارة إلى اقتراب موتها وانتقالها من الحياة الدُّنيا إلى دار البقاء دار الآخرة.

ولكن، ومن جانب آخر، إن رأت المتزوجة أنَّها ترتدي لباس الإحرام أو عليها ملابس الإحرام وهي مذنبة فذلك دليلٌ إلهي على قبول توبتها، أما إذا كانت على قيد الذنب وظريق الفساد أشار ذلك إلى اقتراب موعد توبتها ورجوعها إلى طريق الهداية.

قد يعجبك: تفسير رؤية الابريق في الحلم

قد يعجبك: تفسير رؤية الاجارة في الحلم

تفسير رؤية الإحرام في حلم العزباء

ورد في عدد من المواضع والمراجع الكبرى في تفسير الأحلام، أنَّ تفسير رؤية الإحرام في المنام لمن لم يتزوج بعد، أن ذلك دليل و إشارةٌ إلى الزواج، فإن رأت الفتاة العزباء أنّها ترتدي ملابس الإحرام البيضاء فإنَّها سوف تتزوج قريباً. و نفس الشيء للرجل. وبالتالي سيتخلص الحالم من الهموم والمشاكل التي كانت تعيق وتشوش حياته و باله.

كما يشير هذا الحلم أيضاً إلى حُسن أخلاقها وسمعتها الطيبة التي تنتشر بين الخلق. وأيضاً يحمل تفسير رؤية الإحرام في المنام للعازبة معاني التوبة والتخلص من الهموم والأحزان إن كانت صاحبة ذنبٍ أو عملٍ حرام.

طالع أيضًا : تفسير رؤية الأب في الحلم

طالع أيضاً: تفسير رؤية الإجاص في المنام

صورة الاحرام تفسير رؤية الإحرام في المنام
صورة الاحرام تفسير رؤية الإحرام في المنام

تفسير رؤية الإحرام في المنام لابن سيرين و النابلسي

يورد ابن سيرين في تفسير رؤية الإحرام في المنام أنه من رأى نفسه مُحرماً وكان مريضاً، فإنّه يموت قريباً. لأنَّه يكون بذلك قد أجاب الدَّاعي، ولبَّى نداء المنادي، وانتقل بإحرامه من ثياب الدُّنيا إلى ثياب الآخرة. ومن رأى أنَّه لبس ملابس الإحرام وكان مذنباً فذلك دليلٌ على توبته. ولِمن رأى أنَّ إحرامَه كان في ثيابٍ مصنوعةٍ من حريرٍ أو معصفر، فإنَّ ذلك يدلُّ على تجرُّدِ المُحرم لخدمة السُّلطان والولاة، وربَّما تزوَّج صاحب الرؤيا زواجاً غير كاملِ الأركان حراماً، أو يأتيه، ويسارع إليه. حيث جاء أنَّ الإحرام يشير إلى معاني النِّكاح والزواج سواءٌ كان الإحرام في الحج أو العمرة.

ويقول النابلسي: إحرام الإنسان بالحج أو بالعمرة في المنام يشير إلى زواج المُحرم الأعزب، وطلاق زوجة المُحرم المتزوج، ومن أحرم وكان مريضاً مات وتجرد من المخيط، ومن كان أهلاً للشر ورأى أنَّه يحرم في منامه فإنَّه يتجرد ليطلب الحرام وليفعل المنكرات؛ خصوصاً إن رأى ذلك في غير وقت خروج الحجاج إلى مكة.

هل تريد معرفة تفسير رؤية ابراهيم في المنام ؟

هل تريد معرفة تفسير رؤية ابليس في المنام ؟

تفسيرات اخرى للاحرام في المنام

  • تفسير رؤية الإحرام في المنام (ارتداء ملابس سوداء عوض البيضاء الطبيعية للاحرام) هو عزم الشخص على قيام بعمل حرام فهذا تنبيه إلهي يستدعي الانتباه. وإذا كانت عورته ظاهرة فهذا يشير إلى انه سيفضح ويقع متلبساً في العمل الحرام الذي يعتزم القيام به.
  • إحرام الأعزب في المنام تفسيره هو زواجه. وإحرام المتزوج دليلٌ على طلاقه لزوجته.
  • من رأى أنَّه أحرم هو وزوجته في الحج أو في العمرة فإنَّه سوف يطلقها قريباً وتصير عليه حرام.
  • ارتداء لباس الإحرام البيضاء للمريض دليلٌ على كفنه وموته.
  • رؤية المذنب في منانه انه يلبس ملابس الإحرام إشارة إلى توبته وخلاصه.
  • من رأى أنَّ ملابس الإحرام سوداء، أو كانت غير ساترةٍ للعورة وتظهر منها، فذلك دليلٌ على أنَّ المحرم يسعى في طلب الحرام، وأنه سيفضح.
  • من اصطاد وهو محرم أو قتل الطيور والحيوانات فذلك مغرمٌ مثله سوف يتغرم به في اليقظة، فإن اصطاد المحرم (صاحب الإحرام) نعامة غرِم (الغرامة) في اليقظة بقرةً أو ناقةً بدل منها.

 

وبعد هذه التفسيرات، لا يسعنا إلا القول بأننا قد وصلنا لنهاية مقالنا اليوم، والذي خصصناه لـ تفسير رؤية الإحرام في المنام. واعتمدنا على عدد من كبار علماء علم تفسير الأحلام. و تفسير رؤية الإحرام في المنام يحمل بين طياته معاني مختلفة، بين الايجابي والسلبي. والحمد لله رب العالمين.

الـمـراجــع

سليمان الدليمي. عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات. دار الكتب العلمية. بيروت، الطبعة الأولى 2005م.

جوستاف هيندمان ميلرموسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسيمعجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى