فتاوي اسلامية

حكم الإقامة في بلاد الكفر والخوف من حلق اللحية l فتوى رقم 6763

ما هو حكم الإقامة في بلاد الكفر والخوف من حلق اللحية، فكثيرٌ من المسلمين في وقتنا هذا مغتربون لأسبابٍ كثيرة منها العمل على سبيل المثال، فما حكم حلق اللحية إجباريًا؟

حكم الإقامة في بلاد الكفر والخوف من حلق اللحية

يقول السائل تعلمون ان الانسان محاصر في كل مكان الى عبادته خوفا او عدم التأكيد عليه هو في بلد غير مسلم ويخاف أن يلزموا بحلق اللحية أفيدونا في ذلك؟ 

حكم إجبار المسلمين على حلق اللحية

 لا ما يجوز ذلك. انسان يخاف الله عز وجل ولا يعصي الله وما أظن أن الدول انها تمنع الإنسان أن تكون بينه وبين اتخاذ اللحية إلا إذا صدر منه شيء إذا صدر منه شيء او اقوال او افعال يؤاخذ بها عنده فإنهم يأخذونه حتى ولو كان خالف للحكم اللي يصدر منه مخالفة لهم وانظمتهم ويمسكونه ويعاقبونه ولو كان حالقا لحيته أما الذي لا يصدر منه مخالفة ولا يصدر منه جريمة فهذا ولو كان معفيا لحيته فإنه لا يعارض والكفار فيهم ناس يوفرون لحاهم. الكفار كثير منهم فيهم يوفرون لحاهم  «ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب». نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل قوله ﷺ أنا ابن عبد المطلب من الفخر أم حالة خاصة l فتوى رقم 6748 – مرجعي Marj3y

من قول الشيخ، فلا يجوز حلاقة اللحية بسبب الإجبار، فعلى المسلم ألا يطيع هذا الأمر، ولكن إن كان يُعاقب بسبب فعلٌ ما يُعاقب عليه باللحية أو دونها فهنا يختلف الأمر، والبلاد الأجنبية لا تجبر المسلم على حلاقة اللحية على كل حال.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى