الاحكام الشرعية

حكم صيام ستة ايام من شوال

فضل صيام 6 ايام من شوال

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، يعتبر الصوم من العبادات التي يُكثر منها المسلمون تقرباً من الله تعالى، ولكن هناك بعض الأيام التي يمنع فيها الصوم على المسلم، فهل صيام ستة ايام من شوال يدخل ضمن هذا الإطار؟ وهل فيه خير لصائمه؟ لنتابع….

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

حكم صيام ستة ايام من شوال

صيام ستة ايام من شوال ـــ باتفاق أهل العلم ـــ مستحب وفيه خيرٌ كثير لمن اغتنمه.

صيام الست من شوال

تفصيل حكم صيام 6 ايام من شوال

يعد صيام ستة ايام من شوال بمثابة الهدية الإلهية التي يأخذها المسلم بعد انقضاء شهر رمضان الكريم، فجاء حكمها أنها مستحبة وفيها خير كثير، وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ما حكم صيام يوم الشك؟

 حكم الجماع في نهار رمضان 

 استحباب صيام ستة ايام من شوال

اتفق جمهور العلماء على استحباب صيام ستة ايام من شوال، واستدلوا في هذا الأمر على الحديث النبوي الشريف الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ”[1]الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي أيوب الأنصاري، الصفحة أو الرقم: 1164 ، حكم الحديث: صحيح، وهو حديث يُــبَـيِّـن بما لا يدع شكاً أنها أيام معظّمة وذات فضل كبير[2]سامي الصقير، أحكام صيام الستّ من شوال، الصفحة 12-14 (بتصرّف) .

ولكن خالف فقهاء المالكية هذا الرأي وذهبوا إلى القول بكراهة صيام ستة ايام من شوال، بحكم أن صيامها قد يكون سببا في الاعتقاد بوجوبها، ويقول علماء المذهب المالكي أن صيام ستة ايام من شوال لم يذكر عند علماء السلف، ولابد من التركيز على سبب كراهة صيام هذه الأيام عند فقهاء المالكية، وبغياب هذا السبب تسقط الكراهة، أي أنه إذا سقطت المخافة من الاعتقاد بوجوبها سقطَت كراهتها[3]رابطة العلماء السوريين، صيام الست من شزال عند المالكية، رقم الفتوى 225.

كما وجب التذكير أن صيام هذه الأيام يحمل فضلا كثيراً وذلك بنص الحديث النبوي الشريف، وعلى هذا القول سار جمهور العلماء.

فضل صيام شوال

هل السواك يفطر ؟

حكم الحلف بغير الله

بدء صيام ستة ايام من شوال

الثابت في سُنة خير البشر أن صيام ستة أيام من شوال يبدأ من اليوم الثاني للعيد، ويفضل في صيامها التتابع، أي صيامها بشكل متتابع دون انقطاع، لتفادي الانشغال بما سواها من أعمال وأفعال، وللظفر بفضلها وخيرها مبكراً، وهو المعتمَد لدى الجمهور[4]سعيد باعشن، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، الصفحة 583، (بتصرّف) [5]حسن الشرنبلالي، مراقي الفلاح شرح متن نور الايضاح، الصفحة 236، (بتصرّف) .

ويذهب فقهاء آخرون للقول بأن صيامها يبدأ في اليوم الثاني للعيد مع إعطاء الحرية المطلقة للمسلم في البدء فيها متى شاء (باستثناء العيد) وصيامها كيفما شاء (سواء بشكل متتابع ومتتالي أو بشكل منقطع)[6]عبد الرحمن العاصمي، حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع، الجزء 3، الصفحة 449، (بتصرف) .

والله تعالى أعلى وأعلم.

صيام ستة ايام من شوال

حكم الإغماء في نهار رمضان  

يجوز الصيام دون نية؟ 

عن: دين – مرجعي:

في الحياة اليومية العامة، تعترض المسلم مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول بعض القضايا الشائكة التي ترتبط ارتباطا وثيقا مع دينه ومعتقده وهو الإسلام. ولا ضير أو حتى لا بد من استثمار التكنولوجيا والتقدم التقني والعلمي لنشر الدين وزيادة توعية الناس في أمور ومسائل دينهم، خصوصا مع كثيرة الأقوال والاستفسارات التي يطرحها الناس عادةً.

ومن هنا انبثقت فكرة هذا القسم (قسم دين-مرجعي) لِــ يَكون إن شاء لله تعالى المرجع الكامل والشافي لكل مسلمة ومسلم في أمور دينهم.

وبمنتهى الأمانة والاجتهاد يتم كتابة مواضيع هذا القسم. وذلك بعد البحث والتأكد ومراجعة المصادر أولاً بأول. وذلك لتفادي أي خطأ قد ينعكس سلباً على دين الشخص وطريقة عباداته.

في هذا القسم عزيزي المسلم عزيزتي المسلمة ستجد مختلف الأقوال التي ترِد في القضايا الدينية، بحيث سنحاول قدر الإمكان الاستماع لكل المذاهب في أطروحاتهم وأجوبتهم وفتاواهم، دون أي تعليقات أو تعقيبات أو اجتهادات شخصية.

وأي توفيق أناله فهو من الله وأي تقصير فهو مني، وسبحان من لا يخطئ ولا يغفو.

ونسأل الله أن يبارك هذا العمل وينفع به الأمة، ويصلح الجميع وييسّر الأمور ويرزقنا من فضله وينعم علينا بالعلم ويديم علينا نعمة الإسلام وكفى بها نعمة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين. (موقع مرجعي)

مرجعي: مرجعك الديني
مرجعي: مرجعك الديني

المصادر

المصادر
1الراوي: مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي أيوب الأنصاري، الصفحة أو الرقم: 1164 ، حكم الحديث: صحيح
2سامي الصقير، أحكام صيام الستّ من شوال، الصفحة 12-14 (بتصرّف)
3رابطة العلماء السوريين، صيام الست من شزال عند المالكية، رقم الفتوى 225
4سعيد باعشن، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، الصفحة 583، (بتصرّف)
5حسن الشرنبلالي، مراقي الفلاح شرح متن نور الايضاح، الصفحة 236، (بتصرّف)
6عبد الرحمن العاصمي، حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع، الجزء 3، الصفحة 449، (بتصرف)

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى