سياحةبيروتلبنان

أنشطة سياحية في حديقة رينيه معوض لا تفوتك

حديقة رينيه معوض

في الواقع تُعد حديقة رينيه معوض من أشهر المتنزهات اللبنانية التي تقع في العاصمة بيروت. والتي سميت بذلك الاسم نسبة إلى الرئيس اللبناني رينيه معوض. الذي تم توليه الحكم بصورة ديمقراطية في الخامس من نوفمبر 1989 ولكن سرعان ما تم اغتياله في اليوم الثاني والعشرين من نفس الشهر (نوفمبر). وتقع الحديقة في منطقة الصنائع، هذا وقد تم ترميمها وإعادة تهيئتها لتكون من أرقى المتنزهات الشهيرة في بيروت. والتي يفد إليها العديد من الزوار سواء من داخل لبنان أو من خارجها.

حديقة رينيه معوض

حديقة رينيه معوض
حديقة رينيه معوض والتي كانت تُعرف سابقًا باسم حديقة الصنائع

تم تشييدها عام 1908م بعد إعلان رسمي بافتتاحها في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني _رحمة الله عليه_ وكانت تعرف باسم حديقة الصنائع وقتها. فهي كانت لأهل منطقة الصنائع لنزه و للترويح عن النفس من وقت لآخر. خاصة في العطلات الأسبوعية.

في الواقع لم تكن تلك الحديقة بالملكية العامة لكافة طبقات الشعب اللبناني. بل كانت فقط متاحة لهؤلاء البرجوازيين’’ هم الطبقة الواقعة بين الطبقة العاملة في الدولة وطبقة الأغنياء’’؛ دون غيرهم من الطبقات الأخرى. وظل ذلك الوضع قائمًا حتى اندلاع الحرب الأهلية وأصبح بعدها من حق العامة والفقراء الاستمتاع بها.

كانت مساحة الحديقة تصل إلى 22.000 متر مربع. وكانت مقامة على مجموعة من الأراضي المخصصة للأوقاف. وكذلك بعض الأراضي الخاصة بمجموعة من رجال الدولة. وتحتوى على  مجموعة من النباتات المميزة التي كان ولا زال يتهافت الكثيرين على رؤيتها.

اقرأ المزيد حول: أنشطة سياحية في وسط بيروت لا تفوتك أثناء رحلتك

حديقة رينيه معوض بعد التجديد

بالإضافة إلى إنه تم افتتاح متنزه رينيه معوض مرة أخرى بعد التجديد عام 2014م. تمتزج المساحة المذهلة بين مناظر خضراء وملحقات جمة تدور حول مرافق الحديقة ذاتها. ولعل أبرز هذه الملحقات تلك الأماكن المخصصة للأطفال.

كما تم تعزيزها بأماكن تناول الطعام المتعددة بداخلها. وكذلك العديد من المسارات والممرات الترفيهية الأخرى. حيث تم تزويدها بعدد ثلاث ملاعب معدة خصيصًا لما يناسب احتياجات كافة الأطفال. هذا إلى جانب تجهيز المسارات المخصصة لركوب الدراجات.

بالإضافة على ذلك فقد تم تعزيز إمكانيات المتنزه بتحديد مساحة مميزة للجري وممارسة كافة الألعاب الرياضية. هذا إلى جانب العديد من أماكن الترفيه والتسلية المتنوعة. والتي قد ساهمت في جذب العديد من الزوار إليها منذ أول يوم لافتتاحها وحتى الآن.

أزاديا وافتتاح حديقة رينيه معوض

 أفتتاح حديقة رينيه معوض
مؤسسة أزاديا و أفتتاح حديقة رينيه معوض

ما قدمته مؤسسة ’’أزاديا’’ من مجهود مميز أثناء ترميم وتجديد تلك الحديقة الشهيرة. بمثابة حدث تاريخي شهدته الحضارة اللبنانية الحديثة في بيروت. حيث عكفت ’’أزاديا’’ لمدة تجاوزت العامين على تجديد كل جزء داخل الحديقة بما يناسب رونق لبنان اللامع والمتألق.

هذا وقد تم تنظيم مساراتها داخليًا وتجديد كافة محتوياتها بشكل عام لكي تصبح تلك الحديقة الشهيرة التي يخطط الآلاف بل الملايين من الأفراد إلى زيارتها على مدار العام، سواء من خلال الشعب اللبناني أو الشعوب الأخرى حول العالم.

لعل أبرز ما اشتهرت به تلك الحديقة ما قامت به الكاتبة “مي منسي” التي قامت بتدوين قصتها الأسطورية مع وضع صورة خاصة بنافورة الحديقة داخل تلك القصة. مما منح الحديقة شهرة أكبر، وجعلت لدى الكثيرين فضول في رؤية نافورة الأمنيات المحاطة بزهور ’’الأضاليا’’ رمز الوئام والسكينة.

تابع حول: السياحة في بيروت

أنشطة لا تفوتك في حديقة رينيه معوض

من الجدير بالذكر أن تجديد هذه الحديقة المذهلة قد تكلف مبلغ ضخم بالنسبة للأحداث التي كانت تدور في لبنان وقتذاك؛ حيث وصلت تكلفة التصليحات والتجديدات بها إلى حوالي اثنان ونصف مليون دولار، وقد أدت تلك التكلفة مهمتها في إظهار الحديقة بذلك المظهر الجذاب الذي لا زال يشهده الجميع حتى الآن.

يمكنك أثناء زيارة متنزه رينيه معوض التعرف على مجموعة رائعة من الملحقات المميزة التي توجد بداخلها. ومن صور ذلك على سبيل المثال:

  • الركن المخصص للأطفال والذي يعد بمثابة مدينة ترفيهية متكاملة تشمل العديد من الألعاب المميزة التي يقبل عليها الأطفال باستمرار، لاسيما في أيام الكرنفالات.
مرجعي Marj3y
ركن الاطفال في الحديقة
  • منطقة الطعام التي تضم عدد وفير من المطاعم والمقاهي التي لا حصر لها. والتي تُعد أرقى الوجهات الجاذبة للزوار لاسيما وأنها تقدم أشهى الوجبات التي يفضلها الكثيرين.
  • المناظر الطبيعية الخلابة داخل الحديقة و التي تتناول الطعام أمامها.

تمثال رينيه معوض

كما يمكنك أثناء التنقل بين مسارات وممرات حديقة رينيه معوض الرائعة:

  • أن ترى تمثال كبير يجسد الرئيس رينيه معوض الذي تم وضعه في منتصفها إلى جانب شلال صناعي وبحيرة صناعية مذهلة، وسط ساحة كبيرة أعدت من أجل إقامة العديد من المهرجانات. والمناسبات العامة والخاصة داخل الحديقة.
  • من جهة أخرى فهناك متحف غاية في الروعة والجمال داخل الحديقة، يضم ذلك المتحف عدد لا حصر له من التحف والمقتنيات الأثرية التي لا حصر لها والتي تعد شاهدًا حضاريًا على ما قدمته الحضارة اللبنانية من رقي وتميز.
  • وتضم الحديقة متجر كبير يحتوي على المزيد من المقتنيات التي يحتاج إليها كافة الزوار.

نُرشح لك أيضًا: السياحة في لبنان

التنقل في متنزه رينيه معوض

مرجعي Marj3y
ممرات حديقة رينيه معوض

أما فيما يخص طريقة التنقل داخل حديقة رينيه معوض فالأمر قد سبق الإعداد له أثناء افتتاح تلك الأعجوبة التاريخية:

  • حيث تمتلك الحديقة عدد مميز من القوارب التي يمكنك التنقل خلالها داخل البحيرة.
مرجعي Marj3y
نافورة المياه وسط البحيرة الإصطناعية
  • هذا إلى جانب السيارات المتنقلة بين ممرات الحديقة المترامية الأطراف.
  • غير أنه تم تعزيز القدرة الاستيعابية لتلك السيارات والقوارب في فترات الاحتفالات والكرنفالات الرسمية. التي يتم عقدها داخل الحديقة مثل كرنفال ألوان الطيف، مهرجان الزروع، وكذلك احتفالية الحفاظ على البيئة. وغير ذلك من الاحتفالات الشهيرة في لبنان.

في النهاية علينا تأكيد أن حديقة رينيه معوض بمثابة لوحة فنية تُسَر الأفئدة لرؤيتها وتتعجب العيون أثناء مطالعتها، فهي ليست مجرد حديقة فحسب، بل هي منطقة ترفيهية، اجتماعية، سياسية، حضارية متكاملة. وهي بالتأكيد ثمار ما سعت له الحكومة اللبنانية من توطيد أفكارها في منح لبنان واجهة سياحية جذابة بين الكثيرين من الزوار حول العالم.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى