فتاوي اسلامية

صحة قول بعضهم ان الله يعلم ما كان l فتوى رقم 5158

صحة قول بعضهم ان الله يعلم ما كان يرغب الكثير من الناس في التعرف عليها، وذلك لأنها منتشرة بشكل كبير بين الكثيرين، فترى ما هي صحتها؟

صحة قول بعضهم ان الله يعلم ما كان

ما مدى صحة قول بعضهم: ان الله يعلم ما كان، وما يكون، وما سيكون، وما لن يكون لو كان. كيف يكون قوله يعلم ما كان، وما يكون، وما سيكون؟

تفسير قول ان الله يعلم ما كان

 لا حاجة إلى ما سيكون؛ يكفي قوله وما يكون. وأما يعلم ما لم يكن لو كان سوف يكون. نعم هذه عبارة العلماء يستدلون بقوله تعالى {ولو ردوا لعادوا الى ما نهوا عنه وانهم لكاذبون} أما الكفار إذا دخلوا النار قالوا {يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين} قال الله جل وعلا {بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل ولو ردوا لعادوا الى ما نهوا عنه} رجوعهم الى الدنيا مستحيل؛ لكن لو ردوا لعادوا إلى ما نهوا عنه. فالله علم ما لم يكن؛ وهو الرجوع الى الدنيا لو كان سوف يكون. هذا مأخذها من هذه الآية. على هذه الجملة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل يكفي لصوم رمضان نية واحدة l فتوى رقم 5102

بكل تأكيد أن الله سبحانه وتعالى يعرف ويعلم كل شيء يدور في هذا الكون، فهو خالقه من الألف للياء، وهذا يثبت صحة قول بعضهم ان الله يعلم ما كان.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى