فتاوي اسلامية

شرح قوله ﷺ بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا l فتوى رقم 6904

شرح قوله ﷺ بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا يوضح لنا الكثير من المعاني الموجودة في قول الرسول، وهذا يجعلنا نستفيد أكثر، فيا ترى ما هو؟

شرح قوله ﷺ بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا

سؤال يشغل بال الكثيرين ما هو شرح حديث بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا هل هو حديث وإذا كان حديث أرجو شرحه؟ 

صحة حديث بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا

هذا حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم «بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء» أول ما بدأ الإسلام ما عليه إلا قلة. أول ما بدء بالرسول صلى الله عليه وسلم وأسلم معه أبو بكر وعلي بن أبي طالب وهو صغير. يعني أو الإسلام بدأ بأفراد في مكة ثم تنشأ حتى بلغ مبلغه.

كما قال سبحانه وتعالى محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم إلى قوله تعالى ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه أول ما بدأ مثل الزرع الضعيف ثم اشتد الزرع فقوي واستوى على صار له إيصال سنابل هذي مثل حالة الصحابة نشأوا شيئا فشيئا حتى تكامل هذا الدين وتكامل هذا الإسلام وانتشر في مشارق الأرض ومغاربها فبدأ غريبا ثم انتشر.

وقول ثم آخر الزمان يعود غريبا كما بدأ فلا يبقى عليه إلا الأفراد و النزاع من القبائل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم والأكثر يكونون على غير الإسلام والعياذ بالله. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: ما هو تفسير حديث خمس صلوات من حافظ عليهن؟ l فتوى 6135

هناك الكثير من الأحاديث التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تم تفسيرها بشكل خاطئ، لذلك يجب العودة إلى الشرح لفهم المعاني والمقاصد.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى