صيانة السيارات

علاقة استهلاك الوقود وطريقة القيادة

استهلاك الوقود الخاص بالسيارة من الأمور الواجب الانتباه لها لأنها الاستهلاك الخاطئ والقاسي قد يؤدي إلى دمار المحرك وقد يكلفك ذلك العديد من النقود وليس ذلك فقط بل حياتك أيضا لذا في مقالتنا اليوم سوف نتداول علاقة استهلاك الوقود وطريقة القيادة وكيفية  معرفة وحساب المسافة التي نستطيع قطعها بالوقود المتوفر بالإضافة إلى معرفة جودة ونوعية الوقود وهل صحيح نستطيع كشف الوقود المغشوش من الوقود الأصلي؟

حقيقة معرفة الوقود المغشوش من الوقود الأصلي من خلال مؤشر الوقود

استهلاك الوقود قد يعتمد بالفعل علي نوعية وجودة الوقود وقد تتداول أغلب رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشخص يتحدث عن إمكانية معرفة جودة الوقود المستخدم وكيفية كشف الوقود المغشوش  وذلك من خلال وضع زجاجتين من بنزين السيارة كلاهما نفس الشكل ونفس اللون والطريقة لكشف الوقود الأصلي هي من خلال سياراتك من خلال العداد حيث أن السيارات التي تحتوي على عداد الكتروني أو  بمعني ادق مؤشر الوقود.

فاذا اعطاك مؤشر الوقود على سبيل المثال بعد تعبئته مثلا رقم 600 كم وهي المسافة التي تكفيك إلى أن تكون في حاجة إلى تغيير الوقود مرة اخرة فذلك الوقود بكل تأكيد سيء كما ذكر اما إذا اعطاك مؤشر الوقود رقم اكبر فذلك الوقود جيد ولكن هذا الكلام مع الأسف غير صحيح علمياً.

كيف اعرف الوقود الأصلي من الوقود المغشوش

كما ذكرنا في الفقرة السابقة ان معرفة الوقود الأصلي لا تتم من خلال تانك الوقود لان عداد السيارة الالكتروني أو مؤشر الوقود يقرأ ;كم يقطع معك الوقود في التانك بناء على سببين وهما كم لتر وقود داخل التانك موجود ومتوسط طريقة قيادة السيارة في آخر فترة  وتحديداً في آخر ربع ساعة إلى نصف الساعة من القيادة لذا القيادة الهادئة سوف تعطيك مؤشر  معدل أكثر من القيادة المتهورة ولكي تعرف الوقود الأصلي من الوقود يكفي ان تبتعد عن الوقود مجهول المصدر او محطات الوقود ذات السمعة السيئة ودائماً حاول اختيار المحطة الموثوقة التي يتوارد عليها سائقي السيارات وفي الفقرة القادمة سوف نساعد من خلال تقديم طرق لتكتشف بها الوقود المغشوش تابع القراءة.

استهلاك الوقود
علاقة استهلاك الوقود وطريقة القيادة

كيف تكتشف الوقود المغشوش

انتشرت في الفترة الأخيرة للأسف ظاهرة انتشار الوقود المغشوش وأجاب مختصون وفنيون السيارات عن سؤالهم عن طرق كشف الوقود المغشوش انه من السهل معرفة الوقود المغشوش عند القيادة وذلك من خلال سماع صوت شديد الخشونة من المحرك بعد تزويده بالوقود المغشوش مباشرة وذلك يدُل على خلط الوقود بالماء.

بالإضافة الى لون ورائحة الوقود فسوف تلاحظ ان اللون والرائحة مختلفان بجانب سرعة استهلاك السيارة للوقود اكثر من المُعتاد بالإضافة الى توقف المُحرك المفاجئ  فقد يتوقف المحرك بسبب الاضرار الناجمة عن الوقود المغشوش بجانب كافة النقاط المذكورة فان خروج الدخان  الأسود ايضاً قد يكون مؤشر خطر على وجود خلط بين نوعين البنزين فاذا لاحظت خروج الدخان الأسود بكثافة كبيرة توجه بسرعة الى الميكانيكي لفحص السيارة والمحرك.

علاقة استهلاك الوقود وطريقة القيادة

أغلب المختصين والفنيين اوضحوا أن القيادة بسرعات متهورة وعالية علي سبيل المثال مثلا القيادة بسرعة فوق 100 كيلومتر في الساعة الواحدة قد تستهلك كمية اكبر من البنزين أو الاوكتان لذا يفضل القيادة المعتدلة إذا كنت تريد أن تحافظ على معدل استهلاك الوقود، بالإضافة إلى ذلك السبب هناك عامل قوي وسبب اقوى في التأثير على زيادة استهلاك الوقود وذلك العامل  هو حركة المحرك أو بمعنى اصح عدد لفات المحرك في الدقيقة.

وذلك لان الضغط بقوة كبيرة لزيادة السرعة على فرامل الوقود يرفع من عدد لفات المحرك بشكل مفاجئ مما يؤثر على المحرك نفسه  وقد يتعرض المحرك للتأكل بشكل كبير أو للتلف بسبب هذه الحركة، لذا يُفضل التدرج في التسارع أفضل من الزيادة المفاجئة ويفضل بكل تأكيد استخدام مثبت سرعة على الطرق الوعرة والسريعة لتوفير الوقود لأنه على سبيل المثال القيادة بسرعة 120 كم بدلا من 100 تزيد من نسبة استهلاك الوقود بنسبة 20%.

 

والى هنا انتهت مقالتنا اليوم شاركها مع اصدقائك لتعم الفائدة وهل انت ممن يفضلون القيادة الهادئة ام من المتهورين ؟ لاتنسيوا مشاركتنا تعليقاتكم الإيجابية، دمتم بخير.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى