فتاوي اسلامية

معنى قوله ﷺ نحن الأنبياء أبناء علات l فتوى رقم 6978

تظهر العديد من الأحاديث والأقاويل التي قيلت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فما معنى قوله ﷺ نحن الأنبياء أبناء علات؟

معنى قوله ﷺ نحن الأنبياء أبناء علات

 يقول السائل ما معنى قوله ﷺ نحن الأنبياء أبناء علات؟

معنى أبناء العلات

أبناء العلات هم الذين يكونون من أب واحد وأمهاتهم متفرقة. الإخوة لأب هؤلاء هم أولاد العلات. والأنبياء كذلك من ناحية العقيدة هو شيء واحد وهو الإسلام لله والاستسلام لله، أما الشرائع فقد تختلف، فيشرع الله لكل زمن ولكل أمة ما يناسبها. ثم ينسخ ذلك بشريعة أخرى، إلى ان جاء الاسلام على يد محمد صلى الله عليه وسلم فاستقرت الشريعة إلى أن تقوم الساعة لا تنسخ ولا تبدل.

فالله جل وعلا يشرع لكل امة ما يناسبها وهذه الأمة هي أمة واحدة من بعثته صلى الله عليه وسلم إلى أن تقوم الساعة هي أمة واحدة وشريعتها واحدة لا تنسخ ولا تبدل. الشرائع قد تختلف أما العقيدة فهي واحدة للجميع، ولهذا قال اخوة لعلات ديننا واحد وشرائعهم مختلفة لقوله تعالى «لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا» يقول جل وعلا «لكل أجل كتاب» كل وقت له كتاب يليق به، ولكن كما قلنا ونكرر أنه بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم صارت الأمة واحدة من حين بعثته إلى أن تقوم الساعة. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: شرح فأضجعه ثم ذبحه ثم قال بسم الله l فتوى رقم 6922

يختلف الأنبياء في الشرائع لكن من ناحية العقيدة فعقيدتهم واحدة وهو الإسلام، فيشرع الله عزوجل لكل أمة ما هو مناسب لها، إلى أن جاء الإسلام على يد النبي فاستقرت اشريعة إلى قيام الساعة.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى