من هو الشخص النرجسي؟ وما هي أهم صفاته؟

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي بالشكل المناسب

الشخص النرجسي هو ما سوف يكون موضوع مقالة اليوم، إذ أن الإنسان يمكن أن يصادف في تجارب الحياة أنواعا وأصنافاً من البشر، ومن ضمنهم النرجسيين أيضاً. فما هو الشخص النرجِسي؟ وما هي أنسب طرق التعامل معه؟

لنتابع الجواب…

 

ما معنى الشخص النرجسي؟

قبل أن نفصل في موضوع الإنسان النرجسي ونكشف مختلف النقاط التي تتعلق به، فلا بد في البداية أن نعطي له تعريفا وتأصيلا.

الشخص النرجسي هو كل إنسان يرى نفسه بشكل متطرف، حيث ينظر إلى نفسه أنه محور الكون ويبالغ في حب ذاته إلى أبعد الحدود، وفي سبيل شعوره الذاتي يستغل كل شيء ويضحي بكل شيء، والإنسان النرجسي يعتبر أحد البارعين في إيذاء الآخرين وأبرز رواد العلاقات السامة.

صفات الشخص النرجسي

بعد أن تعرفنا على مفهوم الفرد النرجسي فإننا سوف ننتقل إلى عرض بعض صفاته، فمن خلال هذه الصفات يمكن معرفة أن الشخص هو شخص نرجسي.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

حينما يجد المرء نفسه في مواجهة مباشرة مع إنسان نرجسي، فإنه لا بد أن يكون حذرا أثناء تعامله معه، وذلك كي لا يتأذى منه. ويمكن التعامل معه كما يلي:

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

صفات الشخص النرجسي في الحب

في علاقة الحب، الطبيعي هو أن يكون هناك توافق روحي وتكامل بين طرفي العلاقة، غير أن هذا لا يكون إذا كان أحد الطرفين نرجسيا. فما هي صفات الحبيب النرجسي؟

كيف أنتقم من الشخص النرجسي؟

حينما يقع المرء ضحيةً لإنسان نرجسي فإنه لا يخرج من هذه العلاقة سليم النفسية أو كما بدأ، بل أنه يخرج منهكا ومحطما، ولا شيء قادر على إراحته سوى الانتقام، فكيف يمكن القيام بذلك؟

قبل أن نجيب على سؤال كيف أنتقم من الشخص النرجسي، فلا بد أن نتساءل هل الانتقام حل؟ وهل كان الانتقام يوما وسيلة لرد الحقوق؟

إن أكبر وأهم انتقام يمكن للشخص القيام به في مواجهة الإنسان النرجسي هو أن يخرج من حياته بشكل نهائي ويضعه في حجمه المناسب، ودون ذلك يعتبر فقط انغماسا في اللاشيء.

طالع أيضاً: كيف تقرأ وجوه الآخرين.

علاج الشخص النرجسي

في بعض الأحيان، قد يجلس الشخص النرجِسي مع نفسه لمحاسبة ذاته عن هذه الشخصية، ويبحث عن علاج، وقد يكون العلاج كما يلي:

شاهد أيضاً:  طريقة اكتساب قوة الشخصية.

إن الإنسان النرجسي إذن هو إنسان تزايد عنده حس الأنا وتضاعف إلى حدود غير معقولة، حتى بات يرى نفسه الكل في الكل، وهو ما قد يجعله يتمادى في حقوق غيره، وهو بذلك قد يكون اضطراباً، ومن هذا المنطلق حاولنا الحديث عن الشخص النرجسي وخطورته وطرق التعامل معه بالشكل السليم.

تابع حساب مرجعي عبر فيس بوك

Exit mobile version