فتاوي اسلامية

شارب الخمر كعابد وثن ولا يدخل الجنة مدمن خمر l فتوى رقم 6155

يتساءل الكثير عن تفسير مقولتَيّ شارب الخمر كعابد وثن ولا يدخل الجنة مدمن خمر، فكلاهما من قول نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، فما تفسيرهما؟

شارب الخمر كعابد وثن ولا يدخل الجنة مدمن خمر

 هذا السائل يقول نريد بيانا عن قوله صلى الله عليه وسلم شارب الخمر كعابد وثن. وقوله لا يدخل الجنة مدمن خمر. أليس في هذا ادلة على انه كافر لتحريم الجنة عليه. وتشبيهه بعابد الوثن؟

توضيح معنى مقولتي الرسول صلى الله عليه وسلم

 لا هذا من باب الوعي ولا يكفر للأدلة أخرى. أدلة أخرى أن مرتكب الكبيرة التي دون الشرك لا يكفر. والخمر من الكبائر التي دون الشرك ولا يكفر. ما نأخذ نقتصر على هذه الأدلة، بل نجمع بين هذه الادلة وبين الأدلة الأخرى التي تدل على أن مرتكب الكبيرة لا يكفر، وشارب الخمر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم جيء به وجلد. أقيم عليه الحد ولو كان كافرا لقتله. ولم يكتفي بإقامة الحد عليه. الحدود إنما تقام على المسلمين أما المرتد فإنه يقتل. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: هل الملائكة تحمل جنازة الرجل الصالح؟ l فتوى رقم 6025 – مرجعي Marj3y

عبادة الوثن كانت منتشرة قديمًا وهي كُفر بالله سبحانه وتعالى، أما شرب الخمر حاليًا لهو من كبائر الأخطاء في الإسلام، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم كلا المقولتين لتوعية قومه والمسلمين أجمع.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى