صيانة السيارات

هل يجب تغيير زيت الفرامل للسيارة ؟!

ربما تواجه مشاكل أثناء شعورك بمدى اداء الفرامل وعدم كفاءتها بالاضافة الى ان اداء الفرامل سئ رغم انك غيرتها الي واحدة جديدة يكون السبب الرئيسي لأمر كهذا هو ضرورة تغيير زيت الفرامل للسيارة ويظن الكثير من الناس ان زيت السيارة تغييره ليس بهذه الاهمية ويظن اخرون انه لا يغير من الأساس مما يعرضهم لمشاكل تعرضهم للخطر. 

هل تغيير زيت الفرامل للسيارة ذو أهمية كبيرة ؟

الفرامل من أهم أجزاء السيارة لانها المسؤولة عن توقف السيارة فأي عطل او مشكلة تحدث فيها تؤدي لحوادث كبيرة جدا عفانا الله واياكم. حيث أكد استبيان ان 85% من حوادث السيارات التي تحدث في الطرق ناتجة عن الفرامل واكد خبراء وفنيون ان المشكلة الرئيسية في أعطال الفرامل هي زيت الفرامل المستهلك او ختى بسبب وجود مشكلة في الزيت نفسه. 

فوائد تغيير زيت الفرامل للسيارة ؟

تغيير زيت الفرامل للسيارة يعد من اهم الاساسيات والضروريات اذا كنت تريدعمر اطول لسيارتك بالاضافة الى انه يُعد من اهم الزيوت التى تحافظ على السيارة وتحميها من الصدأ والاهتراء بالاضافة الى العديد من المميزات الاخرى نتناولها معكم الان بشكل اوضح، ومن اهم مميزات زيت الفرامل:

  • نقل الضغط الحادث علي الدواسة الي اسطوانات فرامل العجلة.
  • يقاوم الصدأ علي الفرامل ونظامها داخل السيارة  ولا يسمح لتأكل الفرامل الذي يؤدي لخرابها.
  • يحافظ علي فرامل السيارة من التأكل وايضا يزيد من عمرها المحدد. 
هل يجب تغيير زيت الفرامل للسيارة ؟!
هل يجب تغيير زيت الفرامل للسيارة ؟!

لماذا يجب تغيير زيت الفرامل للسيارة؟

يحتاج زيت الفرامل للسيارة للتغيير لأسباب عديدة ويعتبر السبب الاساسي هو الماء حيث ان نسبته تزداد في الزيت بكثرة الاستخدام ومرور الوقت حيث يعيب الزيت انه مصنع من مادة  هيدروليكية مما يجعله ممتص لرطوبة الجو وبسبب وجود الرطوبة والغليان تجعله يغلي قبل إنتهاء عمره الافتراضي حتي ان درجة الغليان في اسوء نوع زيت فرامل لا تقل عن 205 درجة مئوية والتي تقل نقطة الغليان حسب نسبة الماء في الزيت. 

ما هي الفترة الزمنية الافضل لتغيير زيت السيارة ؟

نصح العديد من الخبراء والفنيون بتغير الزيت كل عامين أو ثلاثة كحد أقصى وذلك بكل تأكيد قد يكون مخالف بعض الشئ بالنسبة لكتيب السيارة التى غالبا ما ينصح بتغييره كل 4 سنوات او 5 سنوات، ولكن كما ذكرنا سابقاً كتيب السيارة وضع من اجل  الظروف الجوية الملائمة للزيت لذا في وطننا  العربي بسبب الطقس شديد الحرارة فان عمر الزيت يقل الى النصف لذا ينصح بتغييرة قبل الميعاد المُحدد في الكتيب.

نصائح عند تغيير زيت الفرامل للسيارة

لكل زيت خصائص معينة و سلبيات وايجابيات ولكن هناك امور لابد ان تتوفر وان يكون لديك علم بها قبل تغيير زيت الفرامل للسيارة وقبل شراء الزيت حتى يعطي افضل اداء. 

  • لابد ان لا يكون زيت الفرامل قابل للضغط.
  • لزوجة مناسبة لجميع الاوقات ودرجات الحرارة سواء في الشتاء او الصيف او الجو البارد والحار.
  • لابد ان يكون الزيت مقاوم للصدأ حتي يحمي القطع من التآكل الناتج عن الصدأ.
  • من المهم ان يكون للزيت نقطة غليان عالية مما يسمح له البقاء لفترة أطول حيث تؤثر درجات الحرارة بالسلب علي الزيت مما يؤثر في الفرامل نفسها. 
  • اذا كنت تذهب بسيارتك الى مصلح وميكانيكي واراد ان يضع لك زيت فرامل فلا تسمح له بوضع زيت مستعمل لان علبة زيت الفرامل لابد ان تكون مغلقة تماما غير معرضة للهواء لان هذا يجعل الزيت يمتص الرطوبة في الهواء مما يفقده جودة الاداء مما يجعل درجة غليانه تقل بالتالي تأثر شديد بدرجة الحرارة. 
  • كما ينصح شراء زيت غالي الثمن يوفر درجة غليان أعلى مثل استخدام نو ال dot 3 او dot 4  فلابد ان تحرص حين شرائك زيت فرامل السيارة ان تنتقي زيت جيد مطابق لهذه المواصفات.
  • لا ينصح بنوع ال dot 5 فهو ليس مخصص للسيارات العادية او التي تستخدم استخدام تقليدي انما هو زيت مخصص للشاحنات الكبيرة والعسكرية لانه يتحمل درجات الحرارة بشكل كبير حيث انه مادة سيلكونية لا يمتص الماء وتظل درجة الحرارة ثابتة تقريبا. 
  • لا تقم بخلط سائل علي سائل اخر من نظام ال dot 5 مع الdot 3 او dot 4 فهذا يجعلها تتفاعل مع بعضها مما قد يخرب نظام الفرامل في السيارة فهذا.

تغيير زيت الفرامل للسيارة

كيف تعرف ان زيت الفرامل يحتاج الى تغيير

تغيير زيت الفرامل للسيارة توجد علية علامات وغالبا ما يكون لدى مراكز الصيانة التي توفر صيانة جيدة اجهزة ومعدات متخصصة بفحص الزيت ويستطيعون معرفة هل نسبة الماء فيه عالية وبه مشلكة ام لا،  فاذا اعطي الجهاز من صفر او 1% الي 2% جيد ومقبول تقريبا ولكن اذا زادت النسبة الي ما فوق الاثنين واصبحت 3% او 4% او 5% فهذا الزيت يحتاج للتغير فوراً.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى