فتاوي اسلامية

حكم من ذهب للسلام على النبي عدة مرات l فتوى رقم 5773

يوجد العديد من الأحكام التي يتساءل عنها العديد من المسلمين ومنهم سؤال ما حكم من ذهب للسلام على النبي عدة مرات في اليوم الواحد يعتبر ممن جعل قبره عيدا؟

حكم من ذهب للسلام على النبي عدة مرات في اليوم

جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:   « لا تجعلوا قبري عيدا» هل من ذهب إلى المدينة في زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه، ثم ذهب للسلام على النبي صلى الله عليه وسلم مرات متكررة في اليوم الواحد يعتبر ممن جعل قبره عيدا؟ 

حكم الذهاب للسلام على النبي عدة مرات 

حكم من ذهب للسلام على النبي عدة مرات وجعله عيدًا نعم. إذا قرر الزيارة والسلام اكثر من مره هذا جعله عيدا، اما اذا سلم عليه اول ما يقبل من السفر هذا سنة. 

أما أنه يتردد عليه ويسلم عليه كلما دخل المسجد هذا من اتخاذ العيد؛ لأن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يترددون على قبر الرسول صلى الله عليه وسلم؛ إنما يفعلون هذا إذا قدموا من سفر جاؤوا وسلموا عليه؛ اما التردد عليه دائما في اليوم أكثر من مرة هذا جعله عيدا. نعم. [1]نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اقرأ أيضًا: حكم من واصل صوم يومين بصوما واحد l فتوى رقم 5719

في حال قرر الزيارة والسلام عليه أكثر من مرة في اليوم جعله عيد، بينما إن سلم أول ما يقبل من السفر فهذا يعد سنة، والله أعلم.

المصادر

المصادر
1نقلًا عن لقاء مع فضيلة الشيخ صالح الفوزان، الموقع الرسمي: https://www.alfawzan.af.org.sa/ar

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى