فوائد الخضروات

ما هي فوائد الخضار للحامل ؟

تتعدد فوائد الخضار للحامل ، وذلك بسبب احتواء مختلف أنواع الخضروات على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة والألياف الغذائية التي تساعد في نمو الجنين، بالإضافة إلى تحسين صحة الأم وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي مما يقلل من احتمالات الإصابة بالإمساك الذي يعد من أشهر المشاكل التي تعاني منها الحامل.

ما هي فوائد الخضار للحامل ؟

يتمتع الخضار بالعديد من الفوائد الصحية للحامل، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، ومن فوائد الخضار للحامل ما يلي:-

  • تحسين صحة الجنين: يحتوي الخضار على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لنمو الجنين وتطوره، مثل الأحماض الأمينية والحديد والفولات والكالسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد على تكوين أنسجة الجنين ونموه بشكل صحي.
  • تحسين صحة الأم: يحتوي الخضار على الكثير من المركبات النباتية المضادة للأكسدة، والتي تساعد على تحسين صحة الأم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك الذي يعاني منه بعض النساء خلال فترة الحمل.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تحتوي الخضار على الكثير من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم وتخفيف الإمساك والانتفاخ الذي يمكن أن يحدث خلال فترة الحمل.
  • تحسين صحة الجلد: يحتوي الخضار على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة للحفاظ على صحة الجلد، مثل فيتامين C وفيتامين E والزنك، والتي تساعد على تحسين نضارة الجلد وتقليل ظهور البقع الداكنة والتجاعيد.
  • تحسين صحة العين: يحتوي الخضار على الكثير من الكاروتينويدات، والتي تساعد على تحسين صحة العين والحفاظ على رؤية جيدة خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم فوائد السلطة للجسم

الخضروات التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل ؟

على الرغم من فوائد الخضار للحامل، إلا أن هناك بعض الخضروات التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل، والتي تتمثل فيما يلي:-

  • السبانخ: يحتوي السبانخ على كميات عالية من الأكساليك، وهو مركب يمكن أن يؤثر على امتصاص الكالسيوم والحديد في الجسم، وبالتالي قد يؤدي إلى نقص في هذه المعادن المهمة خلال فترة الحمل.
  • الكرفس: يحتوي الكرفس على مركبات تسمى الفتوكيماويات، والتي قد تؤثر على توازن الهرمونات في الجسم، وبالتالي قد تؤثر على صحة الجنين.
  • البروكلي: يمكن أن يسبب البروكلي الانتفاخ والغازات الزائدة في الجهاز الهضمي، وهذا يمكن أن يسبب بعض الإزعاج للأم خلال فترة الحمل.
  • البصل والثوم: يمكن أن يسبب البصل والثوم حرقة المعدة والإسهال والغثيان، وهذا يمكن أن يسبب بعض الإزعاج للأم خلال فترة الحمل.
  • الفلفل الحار: يحتوي الفلفل الحار على مواد حرارية تسمى الكابسيسين، والتي قد تؤثر على صحة الجنين، كما يمكن أن تسبب الحرقة والإسهال والغثيان للأم.

اقرأ أيضًا: أهم فوائد الملفوف البنفسجي

ما هي الكمية الموصى بها من الخضار يوميًا ؟

يوصى بتناول 400 جرام من الفواكه والخضروات يومياً، أي ما يعادل حوالي 5 حصص من الفواكه والخضروات، وذلك للحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية المهمة للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة، ويمكن تحديد الكمية الموصى بها من الخضار بحسب العمر والجنس والحالة الصحية، ولكن بشكل عام، يمكن الاعتماد على الإرشادات التالية:

  • الكمية الموصى بها للنساء الحوامل: ينصح بتناول حوالي 2.5 إلى 3 كوب من الخضار يومياً، ويفضل تناول مجموعة متنوعة من الخضروات بمختلف الألوان والأنواع.
  • الكمية الموصى بها للرجال: ينصح بتناول حوالي 3 إلى 3.5 كوب من الخضار يومياً، ويفضل تناول مجموعة متنوعة من الخضروات بمختلف الألوان والأنواع.
  • الكمية الموصى بها للأطفال: يمكن تحديد الكمية الموصى بها بحسب العمر، ولكن بشكل عام، ينصح بتناول حوالي 1 إلى 2.5 كوب من الخضار يومياً، ويفضل تناول مجموعة متنوعة من الخضروات بمختلف الألوان والأنواع.

بذلك نكون انتهينا من التعرف على فوائد الخضار للحامل ، حيث تحتوي الخضروات على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد الأم والجنين وتساعد في تطوره ونموه بشكل طبيعي، مثل الفيتامينات المختلفة وبعض العناصر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوليك أسيد، لذلك يجب الحرص على إدخال الخضار في النظام الغذائي اليومي للحامل.

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى