فوائد عصير الكرفس

عصير الكرفس

تتعدد أنواع المشروبات الصحية الطبيعية الهامة لصحة الجسم و تحفيز خلاياه و أعضاءه على العنل بصورةٍ أفضل ، حيث تعتبر الحلويات و الدسم من الأغذية الغير صحية ، فهي تسبب العديد من الأضرار و المشاكل و الأمراض المزمنة كالسكري و الضغط و أمراض القلب و الأوعية الدموية و تصلب الشرايين و غيرها الكثير ، و لتجنب الإصابة بهذه الأمراض و للحفاظ على صحة الجسم يلجأ العديد من الأشخاص لاتباع أنظمة غذائية تحتوي على مشروبات طبيعية غنية بالفوائد ، و من هذه المشروبات هناك عصير الكرفس ، في مقالنا التالي سنتعرف على أبرز فوائد عصير الكرفس و قيمته الغذائية و آثاره الجانبية المحتملة ..

فوائد عصير الكرفس

 

• ماهو الكرفس ؟

إن نبات الكرفس يتبع الفصيلة الخيمية التي تضم نباتات عديدة كالجزر الأبيض و البقدونس و غيرها ..
و يمكن تناول الكرفس و اعتباره كوجبة خفيفة ضمن غذائك اليومي فهو يحتوي على فوائد صحية عظيمة ،كما تتميز سيقان الكرفس بغناها بعنصر السيليلوز و الذي يعد نوعاً من أنواع الكربوهيدرات المعقدة التي تتواجد ضمن جدران الخلايا النباتية
يعد الكرفس من المصادر الغنية بالكماء و العناصر الغذائية المتنوعة التي تساهم في رفع قيمته الغذائية لذلك فإن فوائد عصير الكرفس عديدة جداً ، و يمكن تناوله مطبوخاً أو عندما يكون نيئاً .

_اقرأ أيضاً : فوائد الكرفس و البقدونس

 

• القيمة الغذائية لعصير الكرفس :

إن عصير الكرفس يعد مشروباً طبيعياً صحياً يعالج الكثير من الأمراض بسبب احتواءه على قيمة غذائية مرتفعة ، و هناك مجموعة من الفيتامينات التي ساهمت في رفع قيمته الغذائية و أهمها : فيتامينات “B” الشهيرة و فيتامين “A” و فيتامين “C” و فيتامين “K”
و من أبرز عناصره الغذائية هي عناصر الكالسيوم و النحاس و الزنك و المغنيسيوم و حمض الفوليك الهام لصحة الحامل ،
كما يعدّ غنياً بمضادات الأكسدة المتنوعة ، و يتميز عصير الكرفس و نباته بخلوهما من الكوليسترول و الدهون .
و تم إجراء تحليل على كوب واحد من عصير الكرفس المقطع فتبيّن لدينا ما يلي بحسب وزارة الزراعة الأمريكية :

العنصر الغذائي
النسبة
الطاقة 18 سعرة حرارية
الماء 94.1 مل غرام
الألياف الغذائية 1.6 غرام
الكربوهيدرات 4 غرام
الدهون 0.15 غرام
السكريات 2.37 غرام
الصوديوم 91 مل غرام
البوتاسيوم 284 مل غرام
الكالسيوم 42 مل غرام
فيتامين “C”  6.1
فيتامين”A” 26
فيتامين “H” 0.34
_شاهد أيضاً : عدد السعرات الحرارية في التفاح

 

• فوائد عصير الكرفس الطبيعي :

فوائد عصير الكرفس
إن عصير الكرفس يحتوي على فوائد عديدة هامة لصحة جسمنا فهو يعدّ من أغنى المصادر بالعناصر الغذائية الهامة كالبوتاسيوم و المغنيسيوم و الألياف الغذائية , كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المتنوعة و من أبرز فوائد عصير الكرفس ما يلي :
1. الحفاظ على صحة جهاز الدوران و تعزيزه :

يساهم عصير الكرفس في الحفاظ على صحة جهاز الدوران و تحسينه و دعم صحة القلب بصورة عامة , حيث أن المواظبة على تناوله تفيد في :
_خفض مستوى ضغط الدم المرتفع
_خفض مستوى الكوليسترول الضار للجسم
_الحدّ من خطر الغصابة بالأمراض القلبية كالفشل القلبي و النوبات

2. له دور في علاج التهابات المفاصل :

إن عصير الكرفس يعدّ غنياً بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة التي تساهم في علاج الالتهابات في المفاصل
و الوقاية من الإصابة بها , و يعود ذلك نسبةً لدور مضادات الأكسدة في منع الجهاز المناعي من إبداء أي ردود فعل تعمل على تعزيز التهابات المفاصل و تطور الحالة نحو الأسوء .

3. الحدّ من الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام :

من أبرز فوائد عصير الكرفس أن له دور في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية و الأورام , و ذلك لأن الكرفس و عصيره يحتويان على نوع معين من المضادات التأكسدية التي لها دور في الحماية من الإصابة بالسرطانات , و يتم ذلك من خلال ما يلي :
_الحدّ من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم
_الحدّ من انقسام الخلايا السرطانية داخل الجسم و منع نموها
_دعم تأثير علاج السرطان الكيماوي إضافة إلى تخفيف آثاره الجانبية السلبية في الوقت نفسه .

4. طرد السموم من الجسم :

من فوائد عصير الكرفس أنه يحتوي على فوائد هامة في تنظيف الجسم و تخليصه من السموم و الفضلات , و يعود ذلك الفضل لاحتوائه على خصائص مدرة للبول و عناصر تمتلك القدرة على تحسين عملية الهضم بصورة عامة .
و بينت الدراسات أن شرب عصير الكرفس على الريق صباحاً يساعد على تحقيق تلك الفائدة و لكن إلى الآن لا يزال هذا الأمر قيد البحث .

_تعرف على : فوائد البصل والثوم

 

• فوائد أخرى لعصير الكرفس :

1. تنظيم مستوى سكر الدم في الجسم
2. ترطيب الجسم
3. تحسين الخصوبة
4. تخفيف الأعراض المصاحبة للحساسية و الربو
5. الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر
6. كبح الشهية و الشعور بالامتلاء و الشبع و بالتالي فإنه يساعد على تخسيس الوزن
_قد يهمك أيضاً : فوائد الجريب فروت للتخسيس
فوائد عصير الكرفس

• طرق عديدة لتحضير عصير الكرفس :

_عصير الكرفس المركز :

لتحضير عصير الكرفس المركز يجب غسل حزمة من الكرفس و تقطيعها ثم إضافتها إلى الخلاط مع القليل من الماء و السكر

_عصير الكرفس مع الجزر والتفاح :

لتحضير عصير الكرفس مع الجزر و التفاح يتم غسل نصف حزمة من الكرفس و تقطيعها ثم وضعها في الخلاط مع حبتان من الجزر و حبة كبيرة من التفاح المغسول و نخلط جيداً

_عصير الكرفس مع البرتقال :

لتحضير عصير الكرفس مع البرتقال الشهي يتم غسل ثلاث عيدان من الكرفس و تقطيعها ثم نضيف إليها حبة من البرتقال و حبة من الجزر و نصف ليمونة و حبة من الشومر و يخلط جيداً في الخلاط الكهربائي .

ملاحظة : ينصح الأطباء بشرب عصير الكرفس فور تحضيره أو الانتظار لمدة لا تزيد عن الساعة لكي لا يخسر عصير الكرفس قيمته الغذائية العالية ..

_إطلع على : فوائد عصير الفاكهة 

 

•الآثار الجانبية لعصير الكرفس :

رغم فوائد عصير الكرفس العديدة إلّا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر على الشخص في حال قام باستهلاك الكرفس بالطريقة الخاطئة , فلا بد من الانتباه إلى ما يلي :
1 سوء التغذية :

إن عصير الكرفس لا يمكن استبداله بوجبة من الوجبات الرئيسية خلال يومك حيث أن إدخال عصير الكرفس إلى حميتك الغذائية المتزنة يعد من الأمور الصحية , أما استبداله بوجبة من الوجبات الرئيسية قد يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية .

2. إن الكرفس يحتوي على نسبة جيدة من الأملاح الضارة لصحة الجسم لذلك فإن تناوله لا يناسب جميع الأشخاص

3. الحساسية :

هناك بعض الأشخاص المصابون بالحساسية تجاه عصير الكرفس أو الكرفس , لذلك فإن شرب هؤلاء الأشخاص لعصيره قد يسبب ظهور بعض الأعراض الجانبية كالإسهال و الاضطرابات الهضمية و الغثيان و القيء و تهيج الجلد و حكة العيون .

_اقرأ أيضاً : فوائد الكرز للحامل

 

أخيراً.. هكذا نكون قد تعرفنا من خلال مقالنا على أهم فوائد عصير الكرفس و قيمته الغذائية العالية , و منه ننصحكم بشرب عصير الكرفس ضمن الكمية الموصى بها دون المبالغة لتجنب الإصابة بأي آثار جانبية و مشاكل صحية من التي قد ذكرناها سابقاً .
دمتم بخير و سلامة ..

Exit mobile version