فوائد الفاكهة

فوائد الجريب فروت للتخسيس

الجريب فروت للتخسيس

إن من الأمور الشائعة التي تأخذ حيّز كبير من تفكير الكثير من الأشخاص و التي تعتبر مشكلة مزعجة لدى السيدات بشكل خاص هي مشكلة تخسيس الوزن , حيث معظم السيدات يرغبنّ في إبقاء وزنهن ضمن الحدود الطبيعية و التخلص من السمنة الناجمة عن عوامل عديدة كالحمل و الولادة و غيرها مما يدفعهم للسعي على الحصول على جسم متناسق و رشيق , و لتحقيق ذلك سنتعرف اليوم في مقالنا التالي على حلاً سحرياً و مذهلاً يساعدك في تخسيس وزنك , و هو دور فاكهة الجريب فروت للتخسيس ..
ماهي فاكهة الجريب فروت ؟
و ما دور فاكهة الجريب فروت للتخسيس و إنقاص الوزن ؟
تابع معنا لنتعرف على هذه الفاكهه المذهلة ..

 

• ماهي فاكهة الجريب فروت ؟

الجريب فروت للتخسيس
الجريب فروت للتخسيس

تعدّ فاكهة مشهورة في معظم أنحاء العالم كما تم استخدامها في القدم كعلاجاً للتنحيف و تخسيس الوزن في القرن الثامن عشر , و منذ ذلك الوقت إلى وقتنا هذا صنفت فاكهة الجريب فروت من أكثر الفاكهة فائدة في تخسيس الوزن .
تتوفر هذه الجريب فروت في الأسواق بشكل دائم و تأخذ شكلاً كرويّاً يشبه فاكهة البرتقال و تعدّ من الفاكهة الحمضية , كما يتراوح لون لبّها بين الأبيض و الوردي و الأحمر الداكن , أما مذاقها فهو يتميز بالطعم الحلو إلى الحامض و الذي يصاحبه القليل من المرار مما جعله مميزاً عن غيره .
إضافةً إلى أن فاكهة الجريب فروت تعدّ غنية بالعناصر الغذائية الهامة و المعادن و الفيتامينات المتنوعة .

_اقرأ أيضاً : فوائد فاكهة الجريب فروت

 

• دور فاكهة الجريب للتخسيس :

لابد من اتباع نظام غذائي متّزن إن كنت ترغب في إنقاص وزنك , حيث أن تناول فاكهة الجريب فروت لوحدها أو شرب عصيرها لا يكفيان لتخسيس الوزن بالشكل المطلوب فلابد من إدراجها ضمن غذائك اليومي لاحتوائها على الخصائص التالية :

1. سعرات حرارية منخفضة :

إن فاكهة الجريب فروت تعدّ من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم , و لكنها تتميز أيضاً باحتوائها على سعرات حرارية بنسبة قليلة مما جعلها وجبة مناسبة ضمن وجبات يومك لتفيدك في تخسيس وزنك .

2. النسبة المنخفضة للمؤشر الجلايسيمي :

إن انخفاض نسبة المؤشر الجلايسيمي لهذه الفاكهة يحمي الجسم من اضطرابات مستويات السكر في الدم و يساعد على منح الجسم العناصر الغذائية اللازمة له و من هنا تأتي الأهمية الكبيرة لفاكهة الجريب فروت للتخسيس

3. الحماية من مقاومة الأنسولين :

إن الحماية من مقاومه الأنسولين يعدّ من أهم الأسباب في تخسيس الوزن , حيث يساعد تناول ثمرة واحدة من فاكهة الجريب فروت أو شرب كأس واحد من عصيرها على تقليل مستويات الأنسولين و بالتالي تقليل خطر حدوث مقاومة ضد الأنسولين .

4. الحفاظ على نسبة الدهون في الدم :

تمتلك فاكهة الجريب فروت قدرة على خفض نسبة الدهون الثلاثية و الكولسترول الضار للجسم , كما هناك علاقة هامة بين السمنة و الدهون الموجودة في الدم .

5. الحفاظ على نسبة ضغط الدم :

هناك علاقه هامة بين السمنة و ضغط الدم , و ينتج عن هذه العلاقة دور فاكهة الجريب فروت الهام في تخسيس الوزن , حيث أن هذه الفاكهة تساعد على الحفاظ على ضغط الدم نسبةً لاحتوائها على الألياف الغذائية و فيتامين “C” و عناصر هامة لصحة الجسم كالبوتاسيوم و الليكوبين و الكولين .

6. خفض الشهية :

هناك أهمية كبيرة جداً لفاكهة الجريب فروت للتخسيس , و ذلك نسبة لاحتوائها على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة و التي تمنحنا شعور الشبع و الامتلاء و تبطئ عملية الهضم مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الطعام و كبح الشهية , كما تحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يمنحنا شعور الشبع أيضاً .

_شاهد أيضاً : فوائد البمبر
الجريب فروت للتخسيس
الجريب فروت للتخسيس

• الآثار الجانبية لفاكهة الجريب فروت :

هناك بعض الأمور التي لابد من الانتباه لها عند تناول فاكهة الجريب فروت أو شرب عصيرها و هي ما يلي :
1. التداخلات الدوائية :

إن بعض أنواع الأدوية قد تزداد فاعليتها أو تنقص بمجرد ارتباطها بفاكهة الجريب فروت , لذلك لابد من اجتناب تناول هذه الفاكهة في حال كنت تأخذ أحد الأدوية التالية و هي :

_الأدوية المانعة للحمل و ذلك بسبب دور الجريب فروت في زيادة الآثار الجانبية لهذه الأدوية كآلام الثدي و الغثيان
_الستاتينات
_الساكوينافير
_التيرفينادين
_هرمون الاستراديول
_مثبطات المناعة
_حاصرات قنوات الكالسيوم

2. تآكل طبقة المينا في الأسنان :

تحتوي فاكهة الجريب فروت على نسبة كبيرة من حمض الستريك , حيث أن المبالغة في تناول هذه الفاكهة قد يؤدي إلى تآكل طبقة المينا داخل الأسنان و لتجنب حدوث ذلك يمكنك اتباع هذه الطرق :

_عدم إلصاق الجريب فروت بالأسنان بشكل مباشر
_تفريش الاسنان
_غسل الفم جيداً بعد تناول فاكهة الجريب فروت

3. اضطرابات هضمية :

حيث أن المبالغة في شرب عصير فاكهة الجريب فروت قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الاضطرابات المعدية و المعوية كالإسهال و الغثيان و آلام المعدة و قد يؤدي إلى تلف الخلايا
كما لا بد من اجتناب تناول فاكهة الجريب فروت في حال الإصابة بأحد هذه الأمراض و هي :
_الأمراض الكلوية : يمنع تناول فاكهة الجريب فروت في حال كنت مصاباً بأمراض الكلى و ذلك بسبب عجز الكلى عن التخلص من عنصر البوتاسيوم بشكل جيد و بالتالي فإنه يتراكم داخل الجسم
_داء الارتجاع المعدي : حيث أن فاكهة الجريب فروت قد تؤدي إلى تفاقم أعراض داء الارتداد المريئي و حرقة المعدة

_قد يهمك أيضاً : فوائد الفراولة للجسم

 

• نصائح تساعدك على تخسيس وزنك :

إضافةً لأهمية الجريب فروت للتخسيس لابد من اتباع بعض النصائح التي تفيدك في إنقاص وزنك بالشكل الصحيح , و أهم هذه النصائح هي ما يلي :
1. ممارسة الرياضة :

إن اتباع نظام غذائي متزن إضافة إلى ممارسة الرياضة و الأنشطة البدنية تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم , كما أن للرياضة دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية و خفض نسبة ضغط الدم , و تلعب دوراً هاماً في تحسين الحالة النفسية و المزاجية .

2. شرب كميات كبيرة من الماء :

و ذلك نسبةً لخلوه من السعرات الحرارية و احتوائه على فوائد صحية عديدة و هامة لصحة الجسم و أهمها تعزيز عمليات الأيض و تقليل كمية الطعام المراد تناوله في حال قمت بشرب الماء قبل تناول الطعام .

3. تقليل كمية السعرات الحرارية في وجباتك الغذائية :

في حال قمت بتخفيف كمية السعرات الحرارية المتناولة بشكل يومي فإن ذلك سيؤدي إلى إنقاص وزنك بما يقارب كيلو غرام كل أسبوعان .

4. النوم بشكل كاف :

هناك العديد من الدراسات و الأبحاث التي أجريت في عام 2008 و منها دراسة نشرت في مجلة تدعى sleep و التي أشارات أن النوم بشكل غير كاف يعدّ من أقوى عوامل الإصابة بالسمنة و يرتبط النوم بالسمنة لدى الأطفال بما يقارب 89% , أما البالغين فيرتبط بما يقارب 55 %

_تعرف على : فوائد الجريب فروت للحامل

اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى