ما هو الصمت العقابي عند النرجسي؟ وما هي خطورته؟

كم مدة الصمت العقابي عند النرجسي؟

الصمت العقابي عند النرجسي وضعيةٌ يمكن أن يجد فيها الشخص نفسه في علاقاته العاطفية، حيث أن هذه المسألة تستدعي حديثا عنها كي يحمي الشخص نفسه من أي آثار سلبية له، لكن ما هو الصمت العقابي النرجسي أولا؟ وما هي طرق التعامل معه؟

لنتابع الجواب…

 

ما هو الصمت العقابي عند النرجسي؟

قبل أن ننظر إلى ما يتعلق بموضوع الصمت العقابي الصادر من الشخص النرجسي، فإنه لا بد من تأصيل لهذا المفهوم، فما معنى الصمت العِقابي النرجسي إذن؟

الصمت العقابي عند النرجسي هو أسلوب أو مجموعة أساليب ينهجها الشخص النرجسي في علاقته بشخص ما كي يبتزه عاطفيا و يدفعه نحو إرضائه وبالتالي مزيد من الإشباع لنرجسية هذا النرجسي، ويكون الصمت النرجسي العقابي عبارة عن انزواء الشخص النرجسي ورفضه الحديث في أي شيء ورفضه التفاعل ولا التعامل مع من يريد معاقبته، فيجعله بذلك كأنه لا يُرى، مما يجعل الطرف المعاقَب يشعر بالذنب ويبحث عن الخروج من دائرة التجاهل.

كيف يتصرف النرجسي بعد الصمت العقابي؟

في الحياة، كثيرا ما يحضر الصمت العقابي عند النرجسي في العلاقات الإنسانية التي يكون فيها أحد الطرفين شخصا نرجسيا لا يهتم إلا بنفسه، وهذا الشخص قد يتصرف إذا وضع في هذه الوضعية كما يلي:

اقرأ أيضاً: كيفية امتلاك قوة الشخصية.

متى ينتهي الصمت العقابي عند النرجسي؟

الإنسان النرجسي حينما يعاقب شريكه بالصمت فإن حالة الغرور والنرجسية عنده تزيد وتعطيه كثيرا من اللذة ولو على حساب تعذيب الآخر ومعانته، والسؤال عن مدة انتهاء الصمت العقابي النرجسي تختلف باختلاف مجموعة من العوامل.

فمدة الصمت العقابي عند النرجسي تختلف من علاقة الزواج إلى علاقة الصداقة إلى غير ذلك من العلاقات، ولكن بشكل عام فهذا الصمت ينتهي في مدة أدناه ذا يوم وأقصاها شهر.

اقرأ أيضاً: كيف أكون رزينة في الحياة.

خطورة الصمت العقابي عند النرجسي

إن الصمت النرجسي العقابي ليس أمرا هينا بل أن له تأثيرات سلبية كثيرة على الشخص ونفسيته، وتكمن خطورة هذا العقاب في ما يلي:

كم مدة الصمت العقابي عند النرجسي؟

حينما يجد الشخص نفسه معلقا بشخص نرجسي، ويجد نفسه يقع في الصمت العقابي، فإنه لا يبقى له سوى معرفة مدة الصمت العقابي للحصول على بعض الاطمئنان. وفي هذا الإطار يقول خبراء العلاقات الإنسانية ما يلي:

شاهد أيضاً: أين تتجلى أهمية التواصل مع الآخرين

التعامل مع الصمت العقابي عند النرجسي

لابد أن يتعامل الشخص مع الإنسان النرجسي لكون الحياة تجعلنا نصادف نوعيات مختلفة من البشر، وأفضل طرق التعامل مع صمت الشخص النرجسي هي:

اقرأ أيضاً: أهمية الثقة بالنفس.

قد يقع الشخص في بعض محطات الحياة مع إنسان نرجسي مغرور، وبذلك قد يسقط بسهولة في فخ الصمت العقابي عند النرجسي، ويعود عليه ذلك بكثير من الضرر، لذلك أخذنا بزمام الأمور في هذه المقالة ووضحنا كل ما يتعلق بالصمت والسكوت العقابي النرجسي.

لمتابعة صفحة مرجعي الرسمية عبر فيس بوك

هل يصلح الصمت العقابي النرجسي مع المرأة؟

في أغلب الأحيان لا يأتي الصمت العقابي بأي نتيجة مع المرأة.

ما هو الحل عند التعامل مع الصمت العقابي عند النرجسي؟

تتعدد الحلول أمام الصمت العقابي النرجسي، بين التجاهل والترك والمواجهة.

هل الصمت العقابي النرجسي يؤثر على نفسية الشخص؟ 

نعم، يؤثر الصمت العقابي النرجسي بشكل سلبي على نفسية الناس بشكل فادح.

Exit mobile version