صيانة السيارات

أسئلة مختلفة عن مكيف السيارة

هل يصح تشغيل مكيف السيارة أثناء القيادة أم أنه أمر خاطئ ؟ يعتبر هذا السؤال عام حيث أن الأمر ليس في تشغيل المكيف أثناء القيادة بل في أمور أخرى يجب ان يتوخى الإنسان فيها الحذر حيث لا يعرض حياته للخطر وتختلف الإجابة حسب السرعة التي تقود بها إذا كنت تقود بسرعة عالية مثل 120 و140 وغيرها فلا يصح تشغيل المكيف في هذه الحالة فقد اشتكى العديد من العملاء ومالكي السيارات عن تعطل سياراتهم أثناء القيادة بسرعات عالية وتشغيل مكيف السيارة ولكن المشكلة ليست فقط في السرعة بل المشكلة أحيانا تكون في قطع أخرى قد تلفت من سير المحرك والذي قد يتعرض للقطع إذا كان متهالك او تالف ولو على سرعات قليلة وقد سبق لنا ذكر هذا الموضوع بالتفصيل في مقال اخر.

صيانة مكيف السيارة

للأسف في البلاد العربية غالبا ما تكون الصيانة الخاصة بمكيف السيارة ضعيفة جدا وقد تنتج اعطال مستقبلية خطيرة والتي تكون معظمها من ضحالة وضعف زيت الكمبريسور حيث في معظم البلاد الغربية يتوفر الفنيون البارعون والخبراء المختصون اكثر لأنه لابد ان يرخص لك العمل على مكيف السيارة حتي تعمل في صيانته وتصليحه.

اختلاف كمية الفريون في مكيف السيارة

تختلف كميات الفريون باختلاف كل سيارة وتختلف كميات الزيت أيضا حسب نوع السيارة وهذا يعني ان الزيادة أو النقصان في هذه الكميات تسبب أعطال في مكيف السيارة وقد أكد المختصون والخبراء أن المشكلة تكمن في صيانة هذا النوع من المشاكل ومعالجة النقصان او الزيادة في فريونات مكيف السيارة وهو الامر الأساسي الذي يتسبب في أعطال المكيف. 

لماذا تزيد درجة حرارة مكيف السيارة عند الوقوف؟

حيث تتزايد دورات المحرك والكمبريسور أثناء السير وتخبط الهواء في السيارة من الامام يكون أكثر من الكمية التي تنتج عن دفع المروحة لسيارة وتبريدها وقد تكون برودة المكيف في السيارة أثناء الحركة ناتجة عن مشاكل فيه من نقص فريونات او مشاكل في الكمبريسور.

أقرا أيضا : تشغيل المكيف اثناء سير السيارة بسرعات عالية

فتح نوافذ السيارة قبل تشغيل المكيف

هل تحتاج لفتح نوافذ السيارة قبل تشغيل مكيف السيارة اذا كانت السيارة معرضة للشمس او درجة حرارة عالية منذ مدة ؟  اكد مختصون وباحثون ان الجلود والاقمشة والمواد المصنوعة منها كبينة القيادة تحت الشمس او درجة الحرارة العالية تقوم بإصدار ابخرة فلابد قبل تشغيل المكيف أن تفتح نوافذ سيارتك وتخرج هذه الابخرة.

صيانة مكيف السيارة
صيانة مكيف السيارة

هل يقلل مكيف السيارة من عمر المحرك ؟

يؤثر مكيف السيارة بشكل واضح على المحرك حيث انه عمله يؤثر على الوقود واستهلاكه ويظهر هذا الامر اكثر في المحركات الضعيفة للسيارات القديمة او رخيصة السعر او حتى السيارات المستهلكة والمُستعملة لذا تأكد عزيزي القارئ من نوعية المحرك وقوته قبل شراء السيارة.

هل يؤثر المكيف في عزم وقوة المحرك؟

 لاحظنا عند البحث أن التأثير موجود بشكل ليس كبير جداً ولكنه موجود ولكن تختلف النسب فقد يقوم مكيف السيارة بتقليل عزم سيارة وقوتها بنسبة تصل ل 5 بالمئة وفي سيارات أخرى تصل 7 بالمائة وهناك من المختصين من قال انه يأخذ 2 أو 3 بالمئة من العزم حيث انه اذا كانت سيارتك تمشي بسرعة 100 حصان مثلا ستكون النسبة 97 او 96 بالمئة بدلا من 100 بالمئة، حيث أن الأمر يُلاحظ وتشعر به أكثر في السيارات الضعيفة والقديمة قليلا لكن في السيارات القوية والحديثة لن تلاحظ هذه المشاكل تقريبا. 

هل تشغيل المحرك دون حركة يؤثر على تكييف السيارة

هل تشغيل السيارة لساعات طويلة اثناء عمل مكيف السيارة دون حركة يضر بالسيارة ؟لا لا يضر ولكنه يستهلك من عمر المحرك وأجزاء السيارة الداخلية والميكانيكية. 

اسئلة حول مكيف السيارة

هل يمكن تشغيل المكيف على سرعات عالية

يظن الكثير من الناس انه امر طبيعي ان تقوم بتشغيل المكيف على سرعات عالية جدا مثل الـ 180 و 200 و220 لا ليس طبيعيا وأمور كهذه تعرض حياتك للخطر أولا ثم قد تعرض العديد من القطع في المكيف للاهتراء مثل انقطاع السير الخاص بمحرك السيارة وأيضا تعطل الكمبريسور بشكل مفاجئ بالإضافة الى انه يؤثر في عمر المكيف الافتراضي.

إطفاء مكيف السيارة قبل إطفاء المحرك

هل يستحسن إطفاء المكيف قبل إطفاء المحرك الخاص بالسيارة ام انه امر خاطئ ؟لابد انك سمعت هذا الامر سابقاً علي لسان شخص يقود السيارة منذ فترات طويلة وعلى الرغم من أن السيارات لم تطور كثيرا في نظام التبريد فلا زالت تستخدم نفس القطع الأساسية الا انه قد اختلفت بعض الأمور البسيطة مثل المبرد الذي أصبح أكثر حماية للبيئة أو بعض أماكن المكونات الداخلية الا ان هذا الكلام صحيح حيث يستهلك المكيف الكهرباء المخزنة في البطارية مما ينقص من العمر الافتراضي للبطارية.

Ad
اعلانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى