تفسير الاحلام

إلى ماذا يشير تفسير رؤية آدم في المنام؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قراؤنا الأعزاء، في خضم هذا المقال سنتطرق لـ تفسير رؤية آدم في المنام، وما يحمله ذلك من ايجابيات مفرحة وسلبيات تستدعي التوقف عندها.

لكن قبل التطرق لـ تفسير رؤية آدم في المنام، لا ضير في إعطاء نبذة مختصرة على سيدنا آدم ابو البشر عليه السلام.

سيدنا آدم -عليه السلام- أبو البشرية، وأول الأنبياء، اسمٌ تطرحه البشرية لحل معظلة التفكير في ابتداء الحياة الإنسانية على هذه الأرض، و يسعى لإنهاء كثرة الافتراضات التي يختلقها الذهن البشري، المستندة إلى العلم أو التخيلات الشعبية. نفَخَ الله فيه من روحه (حسب الروايات الدينية) وابتدأت كل حركة للإنسان بعد ذلك. يقول الله تعالى في القرآن الكريم:

{ لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}[سورة التين، الآيات: 4-6].

دخل سيدنا آدم ــ عليه السلام ــ الجنة وعاش في نعيمها مع زوجته السيدة حواء يتقلب فيها حيث يشاء متلددا بخيراتها، وعدوُّه إبليس يتربص به ويوسوس إليه قائلاً له: { هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ }[سورة طه، من الآية (120)]، فلم يتركه إلا وقد أَكل هو وزوجُه من الشجرة { وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ }[سورة طه، من الآية (121)]. فأُهبطا من الجنة ليُنفذ قدر الله.

أشهر لوحة فنية عالمية تجسد خطأ آدم
أشهر لوحة فنية عالمية تجسد خطأ آدم

تفسير رؤية آدم في المنام

في تفسير رؤية آدم في المنام جاءت أقوال كثيرة مختلفة، ومنها أن من رأى أنه صاحَب آدم عليه السلام (أي صار صاحبه) أو أن آدم اثنى علسه وشكره دل ذلك على نيله للخلافه وكونه أهلاً لها، فإن كان عالماً انتفع الناس بعلمه، و إن كان عاملاً اراقى في عمله وبادله الآخرون بالشكر الجزيل. كما أن رؤية ادم في الحلم تشير بشكل مباشر للعلم والمعرفة لأن ادم هو أول من رأى الدنيا وعلم عبارتها (علمه الله الأسماء كلها).

ومن التفسيرات الأخرى هناك أنها تدل رؤيته على ذهاب الحالم إلى الحج مستقبلاً، و كذلك على السفر البعيد، أو أيضا إلى كثرة النسل الحلال، لأن ادم هو ابو البشرية جمعاء. ورؤية آدم تشير إلى كثرة الأبناء الذكور (بينما حواء إلى البنات).

ويقول بعض المفسرين أن تفسير رؤية آدم في المنام هو الشفاء بإذن الله إن كان الشخص مريضاً أو احد أقاربه مريضاً. و أيضاً الرخاء بعد طول عسر والفرج بعد طول كرب.

وبالاستناد إلى سجود الملائكة لادم، يرجح المفسرون أن تفسير رؤية آدم في المنام هو الآخر يحمل معاني السيطرة و الاحترام و المكانة العالية و خضوع الاخرين و تبعيتهم له. فـ رؤيته تدل على أن الحالم سيشغل منصباً قيادياً او ستكون له السلطة في مجال من المجالات. فقد قال جعفر الصادق من رأى آدم عليه السلام إن كان أهلاً له يصيب السيادة والولايه العظيمه لقوله تعالى (إنى جاعل فى الأرض خليفه) وإن لم يكن أهلاً له يتوب لقوله تعالى (فتاب عليه وهدى).

ومن التفسيرات غير المحببة لرؤية ادم في المنام هناك أن رؤيته في الحلم تدل على السهو و النسيان. أو على تعرض الشخص لصراع مع اعدائه وقد يخرج من الصراع خاسراً، ولا يستبعد التعرض لاذى الشيطان من هذا التفسير.

ومن رأى أبانا آدم عليه السلام ناقصَ الحال حزيناً، نقص حاله ( حال الحالم) و تغيرت مكاسبه و نزل عليه حزناً شديداً.

قد يهمك: تفسير رؤية آثار الديار في المنام

تفسير رؤية آدم في المنام لابن سيرين

يرى العالم ابن سيرين في تفسير رؤية آدم في المنام أنه يدل على الكثير من الخير والرزق والمال سيناله الحالم بفضل الله. و رؤية سيدنا آدم يكلم الحالم في المنام فإنه يشير إلى حصول الحالم على فرصة سفر قريب سيغنم فيها المثير من الخير و الرزق الوفير وسيحقق فيه ما ابتغاه. وسيعود إلى بيته وأهله سالما غانما من هذا السفر.

شاهد أيضاً : تفسير رؤية الإبرة في المنام

تفسير رؤية سيدنا آدم في المنام للحامل

في تفسير رؤية آدم في المنام للحامل، يقول المفسرون أن هذا الحلم يدلّ على قرب موعد الولادة ووضعها لمولودها بسلام. و أنها بفضل من الله وكرمه ستُرزق بمولودٍ صالح وبصحة جيدة كما تشتهي نفسها. وغالب الترجيح أنه سيكون مولوداً ذكر، ولا ضير أن تختار له من الأسماء اسم آدم، بل ويحبب ذلك.

ويشير تفسير هذا الحلم أيضاً إلى انها سوف تنال من الخير والرزق والمال الكثيرَ. وسيطمئن قلبها ويرتاح.

قد يعجبك : تفسير رؤية الإجاص في المنام

تفسير رؤية آدم في المنام للمتزوجة

في ما جاء بخصوص تفسير رؤية آدم للمتزوجة، أنه يشير إلى قدوم الأخبار السعيدة و الأخبار الجيدة عن قريب إلى مسامع هذه المرأة الحالمة، وخصوصا إذا كان آدم في الحلم سعيداً مطمئنة. وهي  علامةٌ مباشرة على الحمل القريب. وتشير رؤية سيدنا آدم في المنام عموماً إلى الخير والرزق الكثير (المادي والمعنوي)

ولكن بالمقابل، إذا رأت المتزوجة في منامها سيدنا آدم عليه السلام حزيناً مهموماً، دلّ ذلك على اقتحام التوتر و المشاكل و الهموم و الأحزان حياتها، وأنها ستمر من مرحلةِ حزنٍ وكرب وستفرج بإذن الله.

شاهد أيضاً : تفسير رؤية الأب في المنام

رؤية سيدنا آدم للعزباء في المنام

في ما يتعلق بـ تفسير رؤية آدم في المنام للعزباء، نجد في مصادر تفسير الأحلام أنها تدل على بشرى سارة للحالمة، وهي قدوم الأخبار السعيدة إلى مسامعها والفرحة إلى وجدانها عن قريب. هذا إن رأته بشكل عادي أو سعيد، بينما رؤية سيدنا آدم شاحب الوجه في المنام قد يوحي على تعرضها مستقبلاً لبعض المطبات في حياتها و تعكير مزاجها و صفو حياتها.

سيدنا آدم
سيدنا آدم

تفسيرات أخرى لرؤية آدم في المنام

  • رؤية سيدنا آدم في الحلم دليل على حصول الحالم على فرصة عمل جديدة وستفتح له آفاق جديدة يحقق بها و عن طريقها ما تشتهيه تفسه ويبغيه فؤاده.
  • رؤية آدم سعيداً (او رؤيته وهو يعطي شيئا للرلئي) دليل على الخير والرزق والمال.
  • تفسير رؤية آدم فى المنام وهو حزين هو الذنب، اي ان الحالم أذنب ذنباً ويسلتزمه التوبة منه.
  • الحلم بآدم وهو يصلي بشارة خير بالقيام بحج بيت الله او بنيل ما طاب من الحلال.

قد يعجبك : تفسير رؤية الإجاص في المنام

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا لهذا اليوم. موضوعٌ تطرقنا فيه لـ تفسير رؤية آدم في المنام، وذلك بالاستناد إلى اضخم مصادر تفسير الأحلام. وتعرفنا من خلاله على أن تفسير رؤية آدم في المنام تحمل في مجملها الخير الكثير.

الـمـراجــع

محمد ابن سيرين. تفسير أحلام التفاؤل. مكتبة الإيمان، القاهرة. 1900م.

 ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي. معجم تفسير الأحلام. تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008م.

جوستاف هيندمان ميلر. موسوعة تفسير الأحلام. ترجمة: هدى موسى. الطبعة الأولى، 1990م.

مرجعي تفسير الأحلام
مرجعي تفسير الأحلام
أكبر مرجع عربي لتفسير الأحلام!

 

Ad
اعلانات

Brahim Smayou

كاتب ومدون في عددٍ من المجالات والميادين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى