فوائد الليمون الأخضر

أهمية الليمون الأخضر

إن الليمون الأخضر و الذي يعدّ نوعاً مشهوراً من أنواع الحمضيات يتميز بقيمته الغذائية العالية و مذاقه الحامض و اللذيذ الذي يمنح الغذاء نكهةً خاصة و مميزة ، فلا يتوقف الأمر على مذاقه فقط بل إن الليمون الأخضر بشكل خاص يمتلك قدرة عالية على وقاية الجسم و حمايته من الإصابة بالأمراض المزمنة ، إضافةً لدوره الهام في تخسيس الوزن و معظم الأشخاص يدخلونه ضمن نظامهم الغذائي لتحقيق فوائده العظيمة ، فما هي فوائد الليمون الأخضر ؟ و ماهي قيمته الغذائية و آثاره الجانبية ؟ سنذكر ذلك مفصلاً في مقالنا التالي ..

 

• ماهو الليمون الأخضر ؟

فوائد الليمون الأخضر

يسمى بالليمون الحامض أيضاً و يصنف من الحمضيات , و يعدّ الليمون الأخضر من أشهر و أهم المكونات التي لا يمكن الاستغناء عنها في مطبخك
كما تعتبر أشجار الليمون الأخضر من الأشجار دائمة الخضرة الصغيرة و التي تتميز بكثافة نموها و قد يصل طولها إلى ما يقارب 5 أمتار تقريباً
و تأخذ ثمارها شكلاً بيضوياً أو مستديراً , و قد يتراوح قطرها ما بين 3 إلى 6 , أما لونها فهو أخضر مائل إلى الأصفر , و تتميز قشورها بمذاقها الحامضية و رائحتها المنعشة و هي رقيقة جداً .

إضافةً إلى أن الليمون الأخضر تعود أصول زراعته إلى المناطق الاستوائية و المناطق الدافئة شبه الاستوائية , و قد اشتهر اشتهر باستخداماته العديدة بين الناس فمنها ما هي استخدامات طبية و منها ما هي علاجية و منها ماهي غذائية .
وقد يتواجد الليمون على شكل ليمون طازج أو عصير الليمون أو مخلل الليمون

_اقرأ أيضاً : فوائد شرب الماء و الليمون على الريق  

 

• القيمة الغذائية لليمون الأخضر :

في جدولنا التالي نبين لكم القيمة الغذائية لليمون الأخضر , حيث تم إجراء تحليل على ما يقارب 100 غرام من الليمون الأخضر فتبين لدينا ما يلي حسب وزارة الزراعة الأمريكية :
العنصر الغذائي النسبة
الماء 88.2 ميليلتر
الطاقة 40 سعرة حرارية
الدهون 2.8 غرام
السكريات 1.68 غرام
الألياف الغذائية 2.8 غرام
البروتين 0.7 غرام
الكالسيوم 33 ميليغرام
المغنيسيوم 6 ميليغرام
الفسفور 18 ميليغرام
الحديد 0.6 ميليغرام
الصوديوم 2 ميليغرام
البوتاسيوم 102 ميليغرام
الزنك 0.11 ميليغرام
فيتامين “c” 29 ميليغرام
الفولات 8 ميكرو غرام
_شاهد أيضاً : عدد السعرات الحرارية في التفاح
فوائد الليمون الأخضر

• فوائد الليمون الأخضر :

ان فوائد الليمون الاخضر عديدة جدا حيث يحتوي على قيمه غذائيه عالية و من ابرز فوائده ما يلي
1. دعم الجهاز المناعي و تعزيزه :

و يعود ذلك نسبةً إلى احتواء الليمون الأخضر على كمية جيدة من فيتامين “c” بشكل نسبي و الذي يدعى بفيتامين المناعة أيضاً , لذلك فإن تناول الليمون الأخضر له دور في دعم الجهاز المناعي و تقويته في الجسم , و نلاحظ أن فيتامين “c” له دور هام في ما يلي :

_تعزيز إنتاج الكريات الدموية البيضاء اللازمة للجسم و زيادة عددها و التي تساهم في مقاومة الأمراض و الفيروسات و العدوى
_معالجة الزكام و محاربته و تسريع الشفاء منه
_معالجة الجروح و تسريع التئامها و تعافيها , و يتم ذلك من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين الهام في ذلك و تخفيف الالتهابات
_محاربة الجذور الحرة الضارة للجسم و التي قد تؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض

2. دعم صحة جهاز الدوران و تعزيزه :

من فوائد الليمون الأخضر أيضاً أن له دور في الحدّ من خطر الإصابة بالأمراض القلبية و الشرايين و ذلك يعود نسبةً لأسباب عديدة أهمها :
_احتواء الليمون الأخضر على نسبة جيدة من فيتامين “c” الذي يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع و تنظيم
نسبة فيتامين “c” الموجود ضمن الليمون الأخضر , إضافة إلى أن تناول قشور هذا الليمون يساهم في الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين .

3. تنظيم مستوى سكر الدم :

من أبرز فوائد الليمون الأخضر أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي لها دور هام في تنظيم عملية امتصاص السكر داخل الجسم و من ثم نقله إلى المجرى الدموي .
لذلك ينصح الأطباء بتناول الليمون الأخضر بشكل منتظم لأنه يحد من الارتفاع المفاجئ لسكر الدم لذلك فهو مفيد بشكل خاص للأشخاص المصابون بداء السكري .

4. تخسيس الوزن الزائد :

من فوائد الليمون الأخضر الهامة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص هي دوره الهام في تخفيف الوزن الزائد و الحدّ من البدانة و السمنة , كما أن عصير الليمون الأخضر له دور في ذلك و قد بينت الدراسات و الأبحاث أن الزيت العطري المستخلص من الليمون الأخضر يساهم في تخفيف الشعور بالجوع و تقليل استهلاك الطعام و بالتالي تخسيس الوزن .

_قد يهمك أيضاً : فوائد عصير الكيوي والليمون
فوائد الليمون الأخضر

 

• فوائد أخرى لليمون الأخضر :

_الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و تحسين عملية الهضم
_الحفاظ على صحة العيون و البصر
_الحفاظ على صحة البشرة و حمايتها من ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة , إضافةً إلى منحها النضارة و الإشراق
_الحفاظ على صحة الشعر و تعزيز نموه و لمعانه
_الليمون الأخضر له دور هام في العلاج من الحمى

_تعرف على : فوائد الفراولة للجسم

 

• الآثار الجانبية لليمون الأخضر :

رغم فوائد الليمون الأخضر العديدة التي ذكرناها سابقاً إلاّ أن هناك بعض الأضرار التي قد تظهر في حال تم تناول الليمون الأخضر بشكل خاطئ أو مبالغ به , و من هذه الآثار الجانبية المحتملة ما يلي :
1. تداخلات دوائية :

هناك بعض العناصر و المركبات في الليمون الأخضر قد تتضارب مع عمل المركبات الدوائية , لذلك لابد من تجنب تناول الليمون الأخضر بكافة أشكاله في حال كنت تأخذ بعض الأنواع الدوائية التي قد تتعارض معه مثل : أدوية التحسس

2. الحساسية :

يمنع تطبيق الليمون الأخضر و عصيره على الجلد بشكل مباشر , حيث هناك بعض الأشخاص قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتحسس من أنواع معينة من المركبات , و في حال قمت بتطلبقه على الجلد فإنه قد يؤدي إلى حساسية البشرة و لاسيما حيال التعرض لأشعة الشمس .

3. تآكل المينا :

إن الأحماض الموجودة في الليمون الأخضر بنسبة عالية قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان إن تم المبالغة بتناول الليمون الأخضر لذلك لابد من الانتباه .

4. الاضطرابات الهضمية :

إن المبالغة بتناول الليمون الأخضر و مشتقاته قد يؤدي إلى ظهور بعض الاضطرابات الهضمية كالتقيؤ و الشعور بالغثيان و الإصابة بحرقة المعدة .

فوائد الليمون الأخضر
_شاهد أيضاً : فوائد الجريب فروت للتخسيس 

 

أخيراً .. في حال لاحظت ظهور أي من الأعراض الجانبية لابد من التوجه إلى الطبيب المختص و استشارته و التزام تعليماته و دمتم بخير و سلامة ..
Exit mobile version